أرشيف شهر: أبريل 2014

أبريل, 2014

  • 19 أبريل

    د.ماجدة غضبان المشلب : ما بعد إنقراض الرجل الأخير

    أجل.. هو من إرتقى عرشه حيث ترتفع الأبصار فلا ترتد إلا و الصبا رحيق بقائها ، و رعشة النبض في شريان جنين يولد.. و قد بدا و كأنه للسحاب رفيق ، و حِجر تتلاطم فيه ذروات طيشه و عبثه.. بزته الموغلة في نزقها جعلت من زغب جسدي ينتصب ما أختال أمام ناظري.. أيمكنني الإدعاء بعد يقين أبهرني بإتقاده انه ما …

  • 19 أبريل

    وفاة “ماركيز” عن 87 عامًا (خبر مع أوسع سيرة شخصية)

    توفي الكاتب الكولومبي، جابريل جارثيا ماركيز، الفائز بجائزة «نوبل» للأدب، الخميس، في المكسيك عن عمر يناهز 87 عامًا، حسبما ذكرت مصادر من أسرته لوسائل الإعلام المحلية. يذكر أن الطبيب الشخصي للأديب الكولومبي قال، في وقت سابق، إن الكاتب الفائز بجائزة نوبل للآداب في «حالة حرجة». ونقلت إذاعة «كاراكول راديو» الكولومبية، الخميس، عن الطبيب خورخي أوسيجويرا، الذي زار أديب نوبل مرتين، …

  • 19 أبريل

    رياض محمد : بلاد معصوبة العينين

    أغبر هو الزمن الذي نعيش والبلاد على طولها حرب … ومنذ القرن السادس نذبح على السكين والسكين اعمى لايرى الرقبة فيأخذ نصف وجهي والنصف الاخر شاهد على فجيعتنا …!!! افتحوا الابواب واطردوا الارواح الشريرة البلاد تختنق بالموت وهو يتدلى مثل عناقيد العنب … اصفر موتك ايها العراقي وانت الذي اصطفاه الرب فكيف يكون موتك لو لم يكن الله

  • 18 أبريل

    هشام القيسي : تمضي في زمن رهين ؛ كزال ابراهيم خدر : تفرش سجادة الروح

    # إشارة : تقدّم أسرة الناقد العراقي اعتذارها إلى الشاعر والناقد الأستاذ “هشام القيسي” والشاعرة “كزال ابراهيم خدر” للخطأ غير المقصود الذي وقع حين نشرنا صورة الشاعرة “كزال ابراهيم أحمد” بدلا من الشاعرة “كزال ابراهيم خدر” فللعزيزين هشام وكزال خدر بالغ الإعتذار . * المقالة : شاعرة لديها العشق مشروع مفتوح البوابات ، تتمايل فيه اللوحات على وقع أسطرها الشعرية …

  • 18 أبريل

    رسالة ما جستير جديدة عن المنجز الشعري للشاعر العراقي يحيى السماوي

    تمت يوم الثلاثاء الماضي ، في كلية اللغة العربية ـ قسم الأدب ـ جامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض ، مناقشة رسالة الماجستير للناقد عبد السلام بن ابراهيم السيف والموسومة ( شعرية الفضاء عند يحيى السماوي / ديوان قليلك لا كثيرهن أنموذجا ) تناول الباحث  الدلالات الشعرية للفضاءات المكانية وصورها وتجلياتها في شعر يحيى السماوي وأثر ذلك في نقل …

  • 18 أبريل

    طلال حسن : النخلة والقمر (مسرحية للفتيان)

        شخصيات المسرحية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1 ـ الملك 2 ـ الملكة 3 ـ الأميرة ـ نين 4 ـ ابشار 5 ـ المربية العجوز 6 ـ الساحرة ـ كاشبوا 7 ـ الطبيب     بداية النهاية النخلة وفسيلتها ، القمر بدر ، يدخل شيخ أشيب الشيخ        : ليل ونخلة وقمر ، وأنا ، كما تروني ، رجل عجوز أشيب مهدم ، وفي …

  • 18 أبريل

    ماجد مطرود : قصة القبر

    في الّليل ,في الظّلمة ,في الصّمت ,في السّكون ,في القبر تحديداً كنتُ وحدي أقرأ كتاباً ( مهزلة العقل البشري للدكتور علي الوردي) لم أكُ مستمتعاً بما يكفي , كنتُ قلقا , شارداً, مرتبكاً , حائراً ومتسائلاً .. كيف لي في هذا الظلام الحالك جداً , في هذا الصمت المخيف, أن أرى حروفَ المهزلة بارقةً , لامعةً  وواضحةً كأنها مكتوبة بالفسفور …

  • 17 أبريل

    د. حسين سرمك حسن : جوزف حرب : (7) الرحيل يعني قليلاً من الموت

    الرحيل يعني قليلا من الموت : ——————————– تطاول غياب الراحلين ، والرحيل بحد ذاته هو شكل من أشكال الموت . يقول المثل الماثور ” الرحيل يعني قليلا من الموت ” . لكن هذا البيت الذي هجره ساكنوه الأحبة علىى وعد بلقاء في يوم ما يسمع خبر أنهم عائدون ، فينتعش ويعود إلى الحياة .. ينفعل كل شيء فيه ويزدهر استعدادا …

  • 17 أبريل

    د. حسين سرمك حسن : الفضاء الروائي للدكتور ابراهيم جنداري ؛ عرض وثلاث ملاحظات

    صدر مؤخرا كتاب جديد عن دار تموز بدمشق هو كتاب (الفضاء الروائي : مفاهيم وإشكاليات) للدكتور ابراهيم جنداري (109 صفحات) . وقد جاء في مقدمة المؤلف أن كتابه هذا (يقدم خلاصة تصورات بلورتها قراءة واعية في المنجز النقدي ، وتأمّل عميق في الإبداع الروائي تحاول أن تلج الفضاء الروائي لتوضح مفهوما هنا ، وتجلو غموضا هناك بغير ادعاء امتلاك القول …

  • 17 أبريل

    سعد جاسم : الضاحكُ في موته

    النائمُ في قبرهِ أَيقظتْهُ أرملتُهُ بالصراخِ والعويل وقالتْ لهُ : أنا أكرهُكَ لأنكَ تخونني مع الحوريات فضحكَ وضحكَ حتى غصَّ من الضحكِ ثم عادَ ثانيةً الى موتهِ السعيد تاركاً تلكَ الأرملة تصرخُ وتعْولُ أمامَ شاهدة خرساء في مقبرة باردة لايسكنُها غيرُ الحفّارينَ والهاربينَ والمفخخينَ والموتى الذينَ لم يسْلموا من الشكوكِ والشتائمِ الموجعة

  • 17 أبريل

    حامد الهيتي .. وداعاً ..

    نعى اتحاد الادباء والكتاب العراقيين في بابل الاديب والفنان المرحوم الاستاذ (حامد الهيتي) الذي وافاه الاجل المحتوم مساء يوم امس السبت الموافق 12 نيسان 2014 بعد مرض عضال اقعده الفراش طويلا تغمده الله برحمته الواسعة والهم اهله واصدقاءه ومحبيه الصبر والسلوان…. فلقد كان قامة بابلية وعراقية سامقة مكللة بالعطاء الابداعي وهو واحد من مؤسسي نقابة الفنانين واتحاد الادباء في بابل …

  • 16 أبريل

    د. حسين سرمك حسن : فؤاد قنديل في “دولة العقرب” : البلاغة الرمزيّة العظيمة (4)

    بغداد المحروسة    29/3/2014 # “الأم شجاعة” أنموذج فاسد لا يُقتدى : ——————————————-  ولأن جزءاً كبيراً من القسم الخامس من الرواية قد خُصّص لطرح أفكار ريم عن سبب اختيارها لهذا الدور ، وتأثيرات موقفها من أمّها زينب في اختياره ، وطبيعة نظرتها إلى سلوك هذه الأم من جانب ، ودوافع بريخت لتصميم شخصيّتها ولكتابة المسرحية من جانب آخر ، فسوف …

  • 16 أبريل

    مقداد مسعود : الغصن الحجري في قصيدة (لأني غريب) للسياب

    * القصيدة : لأني غريب لأني غريب لأن العراق الحبيب بعيد وأني هنا في أشتياق إليه، إليها..أنادي : عراق فيرجع لي من ندائي نحيب تفجّر عنه الصدى أحسّ بأني غريب المدى إلى عالم ٍ من ردى لايجيب ندائي، وإما هززت ُ الغصون فما يتساقط غيّر الردى : حجارْ حجارٌ وما مِن ثمار وحتى العيون حجارٌ، وحتى الهواء الرطيب حجارٌ، ينديه …

  • 16 أبريل

    استبرق العزاوي : “صخرة هيلدا” للروائية هدية حسين ؛ الذاكرة ولعبة البوح

    بين الواقعي والمتخيل أطرّت الروائية هدية حسين نسق فكرة روايتها لتنسج خيوط مادتها السردية راسمة  ً خطوطها المختلفة الاتجاهات والمسارات من معين ذاكرة مشبعة بسيل من الأحداث التي تنتمي لمقاطع زمنية مختلفة ولكنها متقاربة من حيث التتابع الزمني الذي أفضت سيرورته الديناميكية  في جعلها تلحق بركب المهاجرين قسرا ً من أبناء جلدتها حيث قطار الهروب من جحيم واقع البلد يلقي …

  • 16 أبريل

    كتاب محمد مطلك الجميلي عن (السرد الرسائلي لمحمّد صابر عبيد): قراءة جيّدة خدشها الإنبهار والحماسة

    عرض ونقد :  د. حسين سرمك حسن                             10/4/2014 عن دار تموز بدمشق ، صدر كتاب للباحث (محمد مطلك الجميلي) عنوانه (السرد الرسائلي- قراءة في “سيرة الجسد وصهيل المطر الجريح) (272 صفحة) . وتعاني المكتبة العربية من نقص واضح وكبير في مجال تحليل أدب المراسلات ، خصوصا أن أغلبنا تربّى أيام الرسائل الورقية البريدية على عدم الإحتفاظ بها وأرشفتها …