الرئيسية » نقد » ادب (صفحه 5)

ادب

أحمد الشطري : قراءة في (مدونة الحياة) لعارف الساعدي .. إغراءات النص المراوغ

قراءة في (مدونة الحياة) لعارف الساعدي إغراءات النص المراوغ أحمد الشطري لا ادري ان كان احد ما قد اجترح صفة (النص المراوغ) من قبل؟ بيد ان قراءتي لنص الشاعر عارف الساعدي هذا قد اوقدت في ذهني هذا الوصف اذ رايته انسب ما يمكن ان تسمى به مثل هكذا نصوص شعرية. هذه النصوص التي تتعرى امام القارئ مبرزة امام عينيه كل …

أكمل القراءة »

د فالح الكيـــــلاني : مفهوم الشعر المعاصر

( مفهوم الشعر المعاصر ) بقلم : د فالح الكيـــــلاني . الشعر العربي تعبير مقصود به أي شعر كتب او يكتب باللغة العربية، بشرط أن يكون موزونا ومقفى، فالوزن شرط لازم في جميع أنواع الشعر، القديم والحديث، على حد سواء، بما فيه الشعر المعاصر باستثناء ما يسمى( قصيدة النثر) . أما القافية فهي لازمة في معظم أنواع الشعر القديم (العمودي)، …

أكمل القراءة »

أضواء على أدب ال facebook – ألحلقة الخامسة
كامل عبد الرحيم
طقوس الكتابة الحرّة ، أو التاريخ بمرآة الذات
ليث الصندوق

أضواء على أدب ال facebook – ألحلقة الخامسة كامل عبد الرحيم طقوس الكتابة الحرّة ، أو التاريخ بمرآة الذات ليث الصندوق كامل عبد الرحيم أديب آخر جاء إلى عالم الأدب من عالم آخر موازٍ هو عالم الهندسة ، وكما يقول أهل الرياضيات ان الخطان المتوازيان لا يلتقيان إلا في اللانهاية ، واللانهاية لا تعني لدى كامل عبد الرحيم المستحيل ، …

أكمل القراءة »

إبراهيم مشارة : الثقافة الفلكية في التراث الأدبي القديم والحديث 

الثقافة الفلكية في التراث الأدبي القديم والحديث                              كلمة ألقيت عصر الجمعة 16 أغسطس في ندوة علمية أطرها المرصد الجزائري للفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء في بلدتي زمورة العناصر: 1- ضرورة الثقافة العلمية عامة والفلكية خاصة للمثقف 2- علم الفلك نشأته ومساهمة علماء الإسلام فيه 3 -علاقات تاريخية بين الفلك والأدب شعره ونثره 4-نماذج لأدباء اشتغلوا بالفلك 5- ضرورة الحفاظ على …

أكمل القراءة »

ثقافة – – موثقة
فيدريكو غارثيا لوركا 1898–1936 وتأثيره على شعراء العراق
عبد الهادى الزعر

ثقافة – – موثقة فيدريكو غارثيا لوركا 1898–1936 وتأثيره على شعراء العراق عبد الهادى الزعر ======== اول من تأثر بشعر لوركا من العراقيين هم النخبة المثقفة ك بدر شاكر السياب وعبد الوهاب البياتى وكاظم جواد وسعدى يوسف والملائكة وحسين مردان ونجيب المانع وغيرهم كثير عرفوه من ملف خاص به صدر بالاسبانية ومن ثم ترجم الى الانكليزية وقد شاع هذا الاسم …

أكمل القراءة »

جمعة عبد الله : قراءة في القصص القصيرة جداً في المصابيح العمياء للاديب حميد الحريزي (القسم الثاني)

قراءة في القصص القصيرة جداً  في المصابيح العمياء . الاديب حميد الحريزي (القسم الثاني) جمعة عبد الله القصص القصيرة جداً , جنس ادبي يعتمد على اسلوبية خاصة ومتميزة , في  الكمية والكيفية . الاولى تلتزم في الصياغة المركزة بالتركيز والتكثيف  في لغة السرد المركزة . والثانية الكيفية تعتمد في ابراز الحدث

أكمل القراءة »

في تأمل تجربة الكتابة
مع الرواية الفلسطينية على هديٍ من “بنت من شاتيلا”
فراس حج محمد/ فلسطين

في تأمل تجربة الكتابة مع الرواية الفلسطينية على هديٍ من “بنت من شاتيلا” فراس حج محمد/ فلسطين قضيتُ الأسبوع الماضي في رحلة نقدية ممتعة مع “رواية بنت من شاتيلا” للروائي أكرم مسلم، حيث تناولت في هذه الرحلة، عبر خمس مقالات، العناوينَ والقضايا الآتية: – كيف يمكن للكاتب أن يتورط في المأزق الأخلاقي؟ وكانت تتناول أَيْقَنَة الشخصية التي نجت من المجزرة …

أكمل القراءة »

عيال الظالمي : الاستفهام في (قصائد بحضرة المتنبي)

الاستفهام في (قصائد بحضرة المتنبي) الاستفهام نمط تركيبي من الجمل الإنشائية الطلبية، فهو طلب العلم عن شيء لم يكن معلوماً أصلاً، وهو مشتقّ من(فهم). قال ابن منظور (711ه):الفَهْمُ: معرفتك الشّيء بالقلب. فَهِمَهُ فَهْمَاً وفَهَمَاً وفَهَامَة:عَلِمَه. وفَهِمْتُ الشّيءَ: عَقَلْتُه وعَرَفْته، وفَهَّمتُ فلاناً وَأَفْهَمْتُه، وَتَفَهَّمَ الكلامَ: فَهِمَه شيئاً بعد شيء، ورجلٌ فَهِمٌ: سريعُ الفَهْم، ويقال: فَهْمٌ وفَهَمٌ، وأفهَمَه الأمر وفَهَّمه إيّاه: جعله …

أكمل القراءة »

د. وسام حسين العبيدي : تجليات الوعي النقدي في ميتا سرد (مدونات سومرية) للقاص باقر جاسم محمد اختيارًا – قراءة سوسيوثقافية

تجليات الوعي النقدي في ميتا سرد (مدونات سومرية) للقاص باقر جاسم محمد اختيارًا – قراءة سوسيوثقافية د. وسام حسين العبيدي تحتفي النصوص القصصية بالكثير من التفاصيل اليومية التي يعيشها الإنسان، وهذا مما يُحسب ميزةً للقصة، بوصفها جنسًا يُعنى، عبر سيرورة الأحداث والوصف وآليات الحوار بين شخصياته، للتعبير عن الأبعاد الفكرية للتجربة الوجودية والاجتماعية. ومن شأن هذه التفاصيل أنْ تجتذب المتلقّي …

أكمل القراءة »

أنيس ميرو : أنت لامست الروح .. عالم الإحساس وعالم الخيال والواقع

أنت لامست الروح عالم الإحساس وعالم الخيال والواقع بقلم .. أنيس ميرو – زاخو في ظل الركود الفكري والثقافي وفي ظل الصمت واللا مبالاة وعدم الاهتمام بشريحة المفكرين والمثقفين وكساد الجمال والإحساس تطل علينا إبداعات الأديب و الناقد والشاعر عصمت شاهين دوسكي ليعلن إنه من سلالة الزمن الجميل زمن الفكر والإحساس والجمال والمشاعر والعواطف والأصالة والروح النقية والإبداع ، هذه …

أكمل القراءة »

هشام القيسي : لأن الحقيبة أصغر : دلالة ومتغير

هشام القيسي لأن الحقيبة أصغر : دلالة ومتغير اتساقا مع زمن بصمت فيه العولمة على حياتنا المعاصرة واستثمارات الانسان له عبر سعيه إلى تقنين مفرداته تحت ضغط جملة ظروف متشابكة ومركبة ، باتت الحاجة إلى جنس أدبي جديد يتوافق في نزعته القصصية الموجزة مع هذا التحول حالة مطلبية في الوقت الحاضر وإلى مدى منظور على الأقل . فالإيحاء المكثف وقصر …

أكمل القراءة »

د. وسام حسين العبيدي : تجلّيات الغربة في مجموعة (غريب على قارعة الذكريات)للشاعر وسام الحسناوي

تجلّيات الغربة في مجموعة (غريب على قارعة الذكريات) للشاعر وسام الحسناوي د. وسام حسين العبيدي تحتفل مجموعة (غريب على قارعة الذكريات) للشاعر وسام الحسناوي، بإفراط الحسّاسية الشعرية إزاء ما حوله، فللذكريات أثرُها في إذكاء عاطفة الشاعر، وإلهاب لواعج نفسه بالحنين إلى الماضي، ولا يخفى أنّ عتبة هذه المجموعة، حملت في مضمونها دالّين يتماهيان في دلالة واحدة، فدلالة الغربة لا تتحقّق …

أكمل القراءة »

قراءة نقدية في الفلسفة الرمزية في مجموعة “وشم هارب من الطين” للكاتبة سميرة عبيد
بقلم: هايل علي المذابي

قراءة نقدية في الفلسفة الرمزية في مجموعة “وشم هارب من الطين” للكاتبة سميرة عبيد بقلم: هايل علي المذابي إذا كان العنوان هو العتبة الأولى للوصول إلى محتوى أي متن أدبي أو علمي فإن إبداع مؤلف المتن يتجسد منذ الوهلة الأولى والإنطباع الأول الذي يتركه العنوان في نفس المتلقي. “وشم هارب من الطين” هو عنوان المجموعة القصصية الأولى للأديبة والشاعرة والباحثة …

أكمل القراءة »

كيف يمكن للكاتب أن يتورّط في المأزق الأخلاقي؟
“بنت من شاتيلا” نموذجا
فراس حج محمد/ فلسطين

كيف يمكن للكاتب أن يتورّط في المأزق الأخلاقي؟ “بنت من شاتيلا” نموذجا فراس حج محمد/ فلسطين لم يستطع الكتاب الذين تناولوا الحديث عن رواية أكرم مسلم “بنت من شاتيلا” ألا يتحدثوا عن شخصية تلك البنت، ولكن مع شيء من العرض المباشر الذي لم يتجاوز المتن الروائي نفسه، كما قال المثل: “وفسر الماء بعد الجهد بالماء”. لقد أعادت تلك الكتابات النقدية …

أكمل القراءة »

عباس داخل حسن : الناقد الواعظ .. الإحساس بالواقع النهائي

الناقد الواعظ .. الإحساس بالواقع النهائي عباس داخل حسن – هلسنكي إن التعريف المتداول للنقد الأدبي هو تفحص النص والحكم عليه ـ وليس هناك أهداف للنقد تتعدى كشف ماهو أصيل وخلافه من خلال معايير الجمال بمقاربات مختلفة ، ومن خلال التّأثيل اللغوي عبر الاختلاف إلى المساءلة والتوظيف . وكلما كان الناقد حاذقا في قراءته الجينالوجية للعمل واعتبار أن الهيرمينوطقيا أحد …

أكمل القراءة »