أدب رحلات

صباحكم أجمل: سلواد درة الأجداد
بقلم وعدسة: زياد جيوسي
“الحلقة السادسة”

من قريتي جيوس في شمال الضفة الغربية كنت اتجه الى رام الله لقضاء عدة ايام وزيارة بيت أخي جهاد واللقاء بالأصدقاء، وفي صبيحة السادس عشر من آب لهذا العام 2020م كنت على موعد لزيارة أخرى لسلواد لاستكمال جولتي الأولى التي كانت في بدايات حزيران والتي نسقتها الشاعرة السلوادية رفعة يونس المقيمة في عمَّان ، ومنذ الصباح كنت استقل الحافلة العمومية …

أكمل القراءة »

صباحكم أجمل: كور وبعض من حكايات وطن
بقلم وعدسة: زياد جيوسي
“الحلقة الثالثة”

هذه القصور والقلاع الضخمة التي تركتها مشيخات قرى الكراسي الإقطاعية والتي بلغت 27 قرية في مختلف مناحي فلسطين، إضافة لقصور ضخمة في بعض المدن للحكام والولاة في القرون الماضية وخاصة مرحلة الحكم العثماني وفترة المماليك، جميعها شكلت مرحلة مميزة في التاريخ الفلسطيني والإرث المعماري، وكلمة قرى الكراسي مستمدة من كلمة “كرسي” بالآرامية وتعني العرش أو مقعد الحاكم، وكما أشرت في …

أكمل القراءة »

صباحكم أجمل: كور عمامة التلال
بقلم وعدسة: زياد جيوسي
“الحلقة الثانية”

رغم الفترة الزمنية التي مرت على جولتي في بلدة كور الا انها لم تخبُ بتفاصيلها وتراثها وقصورها التي تشكو من الوحدة والشيخوخة من الروح والذاكرة، ولعل انشغالي بمقالاتي التي نشرت عن بلدة سلواد لبؤة الجبال وانشغالي بكتاب جديد سأحيله للنشر أخر قليلا بوح الذاكرة والأمكنة عن كور، لكنها بقيت وكما كانت منذ الطفولة رغبة لم تفارقني ابدا حتى تحققت، فالتجوال …

أكمل القراءة »

صباحكم أجمل: كور وبعض من حكاياتها
بقلم وعدسة: زياد جيوسي
“الحلقة الأولى”

هي بلدة حافلة بالقصور التاريخية والتراثية، بلدة ارتبطت بذاكرة طفولتي من حكايات سمعتها عنها من المرحوم والدي ومن العديد من كبار السن، وحكايات سمعتها حين كبرت بالعمر من أشخاص تعرفت عليهم في مسيرة الحياة ينتسبون لهذه البلدة أو يعرفونها، وحكايات سمعتها من زوجتي ختام جيوسي وابنة عمتي والتي كانت تزور عماتها المتزوجات في هذه البلدة الصغيرة المساحة ولكن لها ذاكرة …

أكمل القراءة »

صباحكم أجمل/ سلواد حكاية عشق
بقلم وعدسة: زياد جيوسي
“الحلقة الخامسة”

سلواد حكاية عشق من الصعب روايتها بالكامل، فهي من البلدات التي لم تكف عن تقديم الشهداء منذ عام 1917م، إضافة لحكايات الأبطال من الشهداء والأسرى والتي تحتاج الى مجلدات ولن تكفي لرواية ملاحم البطولة والشجاعة والصمود، فمنذ أكثر من قرن وابناء سلواد لم يتوقفوا عن النضال من أجل حرية الوطن والتخلص من ربق الاحتلال ومن دنسه ورجسه، ومن الجدير بالاشارة …

أكمل القراءة »

محمود سعيد: الفردوس الغابر؛ حين يغفو التاريخ علي الجدران. ابن المدينة.

ابن المدينة، مدينة صغيرة ذات جمال استثنائي مميّز، من يقضي فيها بعض الوقت يدرك أنّها جنّة لا مثيل لها، تقع على مرتفع من الأرض يطلّ على الساحل الإسباني. عندما وصلت مطار مدريد فرحت جدّاً لأن صديقاً عزيزاً كان ينتظرني في المطار، وكانت خطتي أن أبقى أسبوعاً فيها، ثم أذهب إلى ابن المدينة، كما نويت. لم أجد من يتكلّم الإنكليزية في …

أكمل القراءة »

صباحكم أجمل/ سلواد حكايات الأجداد وعشق الجدات
بقلم وعدسة: زياد جيوسي
“الحلقة الرابعة”

سلواد لم تتوقف عن الهمس لي بحكاياتها وعبق تراثها وتاريخها وحكايات ابطالها وأسودها طوال فترة التجوال الذي لم نتوقف عنه منذ الصباح المبكر، وها نحن وقد تحركت برفقة مضيفيني الاستاذ عبد الرؤوف عياد والشيخ عبد الكريم عياد باتجاه البلدة القديمة التراثية للمرة الثانية، حيث جرى ترتيب الجولة على مرتين بينهما زيارة لجمعية سلواد الخيرية، وإن كان الوقت قد تسارع فعدت …

أكمل القراءة »

صباحكم أجمل: ذاكرة سلواد
بقلم وعدسة: زياد جيوسي
“الحلقة الثالثة”

هي سلواد الّتي استطاعت بأسودها ولبؤاتها أن تنقش سفرا مجيدا في ذاكرة فلسطين، فواصلت التّجوال برفقة مضيفيني الأساتذة عبد الرّؤوف عيّاد والشيخ عبد الكريم عيّاد مارّين ببيت الشّهيد محمّد عبد الرّحمن عيّاد، ابن شقيقة مضيفي عبد الرّؤوف عيّاد حيث التقطت بعض الصّور لحديقته الجميلة وشجرة الياسمين، والشهيد كان قد حضر من أمريكا إلى سلواد للزّواج، ولكن قبل زفافه بأسبوعين استشهد …

أكمل القراءة »

صباحكم أجمل/ سلواد تروي الحكاية بقلم وعدسة: زياد جيّوسي

من خربة كَفر عانا نزلنا التّلة التّرابية أنا وصحبي ومضيفيني الأساتذة عبد الرؤوف عياد والشيخ عبد الكريم عياد وعبد الرحمن صالح حامد “أبو صالح” باتّجاه السّيارة في الأسفل لنتّجه من الخربة باتّجاه برج عرف باسم البردويل لمواصلة الجولة الّتي نسّقتها لي الشّاعرة رفعة يونس ابنة سلواد والمقيمة في عمَّان عاصمة الأردن الجميل، ومن بناه “بلدوين” ملك بيت المقدس الصّليبيّ أثناء …

أكمل القراءة »

صباحكم أجمل/ سلواد لبؤة الجبال
بقلم وعدسة: زياد جيوسي
“الحلقة الأولى”

كلّما كنت أتّجه من رام الله باتّجاه شمال الضّفّة الفلسطينية وأمرّ عبر طريق عين سينيا أو عبر الطّريق أسفل جسر عطارة حسب الطّرق الّتي تكون مفتوحة ويمكن المرور منها في ظلّ تحكّم الاحتلال بالطّرق، وأشاهد سلواد على قمّة الجبل المرتفع أشعر بها لبؤة تربض فوق الجبال وتشرف على كل الطّرق بموقع استراتيجي متميّز، وفي كل مرّة كانت الرّغبة بزيارتها والتّجوال …

أكمل القراءة »

قصر شيلايتن..جوهرة الباروك في شوارع القصور النمساوية
قصر(شيلايتن).. مركز منافسات كأس العالم بالمناطيد
بدل رفو_النمسا

يعد قصر (شيلايتن) من اروع القصور الساحرة والتي يعدها البعض بانه قد يكون التوأم الاصغر لاحدى روائع دولة النمسا والوجه التاريخي في فن العمارة عبر التاريخ وهو قصر(شونن برون) في فيننا ووجهها السياحي على الاطلاق ،انه قصر (شيلايتن). قصر (شيلايتن) ..يسمى القصر بجوهرة الباروك في شوارع القصور، فهناك تسميات شوارع القلاع والقصور والابراج اسوة بشوارع العنب والتفاح والورود في النمسا. …

أكمل القراءة »

مهند طلال الأخرس: ديدوش مراد؛ شارع من السماء (1-2)

تُعتبر كنيسة “القلب المُقدس” المبنية من قبل المهندس الفرنسي لو كوربيزييه بين اعوام 1958-1962، في أعلى شارع ديدوش مراد من اهم الكنائس في العاصمة الجزائرية، لكني لم أراها جميلة؛ رايت الجمال فيمن ينظرون اليها ويسيرون حولها، هذه الكنيسة “القلب المقدّس” تتميز بشكلها الذي يُشبه مِدخنة كبيرة ومعمارها الوظيفي، لكنها لا تتمتع برؤية خارجية خلاّبة مثل “السّيدة الافريقية”، المطلّة على غرب …

أكمل القراءة »

مهند طلال الأخرس: في أروقة المكتبة الوطنية الجزائرية

في اروقة المكتبة الوطنية اخذتني الخطوات كي اخفي الدمعات بعيدا عن النبيلتين ، وحدها أية سارت مع خطواتي وسألت عن اسباب تلك الدمعات، لم استطع الاجابة، فقد كانت الدمعات تزاحم الكلمات وتأخذ مكانها، لم اجد مهربا من سؤال اية المتكرر” ويش بيك ويش جرالك”، وحدها جدارية كبيرة ذات نقاط عديدة معلقة على احد اعمدة المكتبة تتحدث عن مهام المكتبة الوطنية …

أكمل القراءة »

مهند طلال الأخرس: في المكتبة الوطنية الجزائرية(10-10)

في التاسعة صباحا انطلقنا الى شارع محمد بلوزداد في منطقة الحامة الواقعة في جنوب العاصمة الجزائرية حيث مقصدنا باتجاه المكتبة الوطنية الجزائرية، وصلنا مقصدنا برفقة الفاضلة نبيلة عياد وابنتها اية صاحبة البسمة الدائمة، واية هذه الابنة الودودة خير مثال على صحة المثل القائل :”لكل صاحب اسم من اسمه نصيب”، فآية اية في البراءة والجمال والالفة والوداعة مع الناس على اختلاف …

أكمل القراءة »

صباحكم أجمل: قدس يا زهرة المدائن
بقلم وعدسة: زياد جيوسي
“الحلقة الثانية”

تجولنا في كل أنحاء مسجد قبة الصخرة، وكانت مشاعر الخشوع والإيمان تغمرني بقوة، فصليت أكثر من مرة لله تعالى في أنحاء المسجد، وبعدها نزلنا إلى المغارة الواقعة تحت الصخرة المشرفة، وعند بوابتها الصغيرة يوجد قبة صغيرة بنيت في الفترة العثمانية وبداخلها نافذة بها شعرتين من شعر الرسول محمد (عليه الصلاة والسلام)، وسميت حجرة شعرات النبي، ويتم النـزول للمغارة بعدة درجات …

أكمل القراءة »