مناقشة رسالة ماجستير في ايران حول الشاعر العراقي يحيی السماوي للباحث رسول بلاوي*

من ايران – تمّت  يوم 8 محرم 1433 / 4 ديسمبر 2011م مناقشة الرسالة الجامعية لنيل درجة الماجستير في جامعة إعداد المعلمين / محافظة آذربايجان الإيرانية وعنوانها:
«مفاهيم المقاومة في شعر يحيی السماوي» باللغة الفارسية لطالبة الدراسات العليا السيدة ” ليلا جباري کيلانده”  وبإشراف الدکتور ” عبد الأحد غيبي ”  .
تتکوّن هذه الرسالة من ثلالة فصول .. الفصل الأول يتناول الأوضاع السياسية والإجتماعية في العراق . والفصل الثاني يسلّط الضوء علی شعر عشرة من شعراء المقاومة العراقية في القرن العشرين. والفصل الثالث يتطرّق الی مفاهيم المقاومة في شعر يحيی السماوي، حيث  تناولت الباحثة في هذا الفصل الأخير من اطروحتها أبرز مفاهيم المقاومة في شعر السماوي تحت عناوين متعددة، منها: مناهضة الإحتلال الإمريکي، إنتقاد سياسات العرب تجاه الأجانب، الدعوة الی صحوة الشعب والثورة علی الإحتلال الأجنبي…. فکما هو معلوم أن يحيی السماوي من أبرز شعراء المقاومة في العالم العربي فقد دافع عن وطنه وناهض الإحتلال غير مکترث بما تعرّض له من عذاب ومحن ونفي وغربة في سبيل الوطن / العراق. بدأ مسيرته النضالية منذ زمن حکومة البعث في العراق، وقد شارک وساهم بصورة ملفتة في فضح السياسات الصدامية الفاشلة ثمّ هبّ لمجابهة الإحتلال الإمريکي فکانت قصائدة ردّة فعل عارمة وصرخة صاخبة تحذّر الشعب والحکومة العراقية من خباثة خنازير البنتاغون. السماوي لم يقف عند المقاومة العراقية فحسب، بل يمکن لنا أن نعتبره  من بين المقاومة العربية فطالما نجده يذکر فلسطين في شعره؛ هذا وقد وقف الشاعر وقفة حازمة ازاء الثورات العربية التي هزّت کيان الحکومات العربية وأطاحت ببعضها فقد ساهم السماوي في هذه الصحوة العربية بقصائد رائعة يستنهض فيها همم الثوّار..
جاءت رسالة السيدة جباري لتبيّن لنا بعض مفاهيم هذه المقاومة في شعر يحيی السماوي، فقد تمّت مناقشتها بتقديرٍ ممتاز في جامعة إعداد المعلمين / محافظة آذربايجان قسم اللغة العربية وآدابها.
فضلاً عن هذه الرسالة، هناک الکثير من الدراسات والبحوث الآکاديمية في ايران تناولت تجربة الشاعر العراقي الکبير يحيی السماوي، منها رسالة علی مستوی الماجستير في جامعة رازي / محافظة کرمانشاه بعنوان «الأسلوبية في شعر يحيی السماوي» للطالب بهنام باقري وبإشراف الدکتور يحيی معروف، ورسالة أخری علی مستوی الدکتوراه للطالب رسول بلاوي في جامعة الفردوسي / مشهد بعنوان «توظيف الموتيف في شعر يحيی السماوي» بإشراف الدکتورة مرضية آباد. ايضاً کتب الباحث رسول بلاوي  دراسة مستفيضة تحت عنوان «التناص القرآني في شعر يحيی السماوي» بالاشتراک مع الدکتور عباس طالب زاده وتمّ نشره في مجلة دراسات ادبية التابعة لمرکز البصيرة في الجزائر، هذا وکتب الدکتور عبدالصاحب طهماسبي بالاشتراک مع الدکتور يحيی معروف مقالاً حول «صدی الغناء في شعر يحيی السماوي». وقد قرأت العام الماضي في الموقع الرسمي لجامعة کردستان الإيرانية بأن قسم اللغة العربية وآدابها في هذه الجامعة عقد مهرجاناً حول القرآن الکريم ومن ضمن المقالات المقدّمة کانت مقالة باللغة الفارسية تحت عنوان «صدی القرآن الکريم في شعر يحيی السماوي» لأحد اساتذة جامعة اراک الحکومية.
و أخيراً تُرجمت اشعار السماوي الی اللغة الفارسية، وأنا ايضاً بدوري قمتُ بترجمة بعض قصائد الشاعر الی اللغة الفارسية ونشرتها في الکثير من المواقع والمدونات الفارسية التي تهتمّ بالشعر الحديث فحظيت هذه الترجمة باستقبال واسع وتفاعل ملحوظ من قبل القرّاء وقد عزمتُ أخيرا علی ترجمة مجموعته النثرية “مسبحة من خرز الکلمات” آملاً أن أقوم بنشرها  في غد قريب ان شاء الله تعالی.
و الجدير بالذکر لقد دُعيتُ قبل بضعة أشهر بصفة ضيف الی برنامج ” الحکاية بأصواتهم ” التي تُبثّ من اذاعتي طهران والأهواز علی الهواء مباشرة في حلقة مخصّصة لتسليط الضوء والإطلالة علی شعر يحيی السماوي وشارک في الحوار عبر الهاتف الدکتور محمد جواد الحصاوي (استاذ مساعد في قسم اللغة العربية وآدابها) والشاعر يحيی السماوي نفسه ومقدّم البرنامج الإعلامي احمد الحيدري فکان للبرنامج صدی واسع في ايران.
فهذا الإقبال الواسع علی المنجز الشعري للسماوي يدلّ علی خصوبة  شاعريته وثرائها وقيمتها الفنية ولا شک اننا سوف نشاهد الکثير من البحوث والدراسات حول هذه التجربة الثرة التي لا زال عطاؤها متدفقاً.. فنسأل الله تعالی أن لا يحرمنا من عطاء هذا الشاعر الکبير وأن يمنّ عليه بالصحة والسلامة.

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| علاء حمد : تظاهرة دولية بجهود الصحافية البرازيلية : زينيته سانتوس إس Zenaide Santos SA‎ وذلك بمناسبة عيد المرأة العالمي ومن أجل السلام.‏..

بدعوة من الصحافية البرازيلية زينيته سانتوس إس، لكتاب وشعراء من جميع أنحاء العالم لتكريم اليوم …

| ثقافة وفن : قاسم إسطنبولي يعيد السينما الى مدينة طرابلس .

بدأت «جمعية تيرو للفنون» و«مسرح إسطنبولي » أعمال إعادة تأهيل «سينما أمبير» في طرابلس، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.