«السيد أصغر أكبر» رواية مرتضى كزار الجديدة

 صدرت للروائي مرتضى گزار هذا الإسبوع  روايته الثانية « السيد أصغر أكبر» عن دار التنوير في بيروت، الرواية التي جاءت بــ210 صفحة حملت صورة لجمال بنجويني، وتواقيع ثلاثة كتاب، إذ كتبت الروائية العراقية الكبيرة لطفية الدليمي في غلاف الرواية الأخير:
رواية (السيد اصغر اكبر) للروائي البارع مرتضى كزار رواية فريدة في سردها  السحري  وهي  تبشر  بطراز سردي  مغاير  تماما لما  قدمه الساردون  العراقيون على اختلاف اجيالهم ، رواية ممتعة ، مختلفة، مكتظة بأجواء سريالية  تروي لنا  سيرة مدينة النجف وأناسها  في رؤية انثروبولوجية غير مسبوقة  وتلاحق احداثا  متداخلة  مع رموز  رافدينية  غابرة، صاغ الروائي ثيماتها بشكل طبقات زمنية متراكبة، ..
تتناول الرواية الحياة النجفية في بدايات القرن العشرين وماصاحب ايام حصار النجف من أحداث وثورات، وتتابع وفقًا لعدسة صاحب رواية «مكنسة الجنة» السردية؛ مصائر الناس والأزقة وتطورات ضريح الإمام علي بن أبي طالب، الذي تعيش بالقرب منه حفيدات السيد أصغر أكبر ، العلويات الثلاث اللاتي يروين الحكاية.
وكتب القاص والروائي علي عباس خفيف أن (بنات شمخة والسيد خنصر علي)، حفيدات نسابةِ خيولٍ مجهول الأصل، الباحثات عن أرثٍ محطم، يدفنّ حلم الكلمات حينما يفرغنَ حروف الطباعة، سر ابداع عصور كاملة في سرداب المنزلِ القديم الذي تنبت فيه الحكايات مثل الأرواح أو الجان. تلك الأحاجي الآسرة تستغرق الفرح. وإِذا كان علينا أن نتأمل في منجز صاحب (مكنسة الجنة) الجديد هذا..، فأن مجساتنا ستُفاجأ حتمًا بهذه الرواية، وهي تنبش الماضي، والحيوات، والمخبوء .
بينما كتب سعد محمد رحيم، الناقد والقاص العراقي: السيد أصغر أكبر، عالم خاص ذو طابع تراجيكوميدي.. إنها التراجيدية العراقية بامتياز، المنقوعة بالكوميديا، يبنيه مرتضى كزار بمعجم فريد من المفردات التي يوظفها بوعي حاد ومتهكم، ومن منظور ينفذ إلى أعماق الواقع العراقي، وتاريخه القريب.. شخصياته من قاع المجتمع، من الهامش؛ الهامش الذي بات يطغي على المتن في بلاد كل ما فيها يعاني من الاختلال.. في هذه الرواية نسمع صوت أولئك الذين لم تتح لهم قط أن يكون لهم صوت في الهواء الطلق.

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| د. سناء الشعلان : الكوفحيّ يصدر كتابه “تحدّي الإعاقة الجسديّة في نماذج من قصص الأطفال” .

صَدَرَ حديثاً في العاصمة الأردنيّة كتاب “تحدّي الإعاقة الجسديّة في نماذج من قصص الأطفال” للأستاذ …

| مولود بن زادي : مباريات الجوع: السلسلة التي تجاوزت مبيعاتها 100 مليون نسخة! .

بقلم: مولود بن زادي أقلام مهاجرة حرة بريطانيا   كان للميثولوجيا الإغريقية عبر العصور بالغ …

تعليق واحد

  1. جابر خليفة جابر

    روائي مبدع فعلا اتمنى له مزيدا من التألق والمتابعة النقدية وبانتظار السيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.