| صدور المقدس ورهان الأخلاق لماجد الغرباوي عن دار أمل بدمشق .

صدر حديثاً عن دار أمل الجديدة بدمشق، وبالتعاون مع مؤسسة المثقف العربي في أستراليا، كتاب جديد للمفكر العراقي ماجد الغرباوي بعنوان:”المقدّس ورهان الأخلاق”. وهو المجلد الثامن من سلسلة “متاهات الحقيقة”. ويتناول فيه كاتبه مجموعة قضايا من بينها العلاقة بين الكلام الإلهي والتعاليم الدينية والسلوك، ودور المقدس في شرعنة الممارسات التي قد تتعارض مع الأخلاق، والتشكيل الأخلاقي للوعي…

 ثم ينتقل ، في محور لاحق،  للكشف عن بديهيات العقل، ويناقش ضرورة الاحتكام لمصادر عقلانية من أجل استنباط معايير حاكمة للأخلاق. وفي هذا المضمار يقارب مشكلة الحسن والقبح، وهل هما عقليان أم شرعيان؟. ولمن ترجح الكفة للتدبير والتفكير أم  للنص؟.

ويؤكد الغرباوي في كل فصول كتابه على الفجوة التاريخية التي يحملها العقل التراثي بنيويا، فهو يرهن الحقيقة لمؤدى الخبر، ويصدّق ما يوافق عقائده بعيدا عن الدليل العقلي والفلسفي. مع أن الواجب يقتضي الركون للدليل وقدرته على تحدي الإشكالات، ودراسة جميع الأدلة والبراهين والقرائن المتاحة والإجابة على جميع الأسئلة والاستفهامات وتحليل الواقع بجميع عناصره.  وهذا يعني أن لا نكتفي  بالخبر دليلا على صحة الأفكار والمواقف، كي لا نكرس السكون والتبعية. ويخلص بالنتيجة إلى ضرورة أن تقوم النخبة بترقية الوعي إلى مستوى قبول الآخر، والتعددية، واتباع الدليل والبرهان في اعتماد الحقائق.  

وقد سبق أن صدر لماجد الغرباوي عدة مؤلفات تناول بها تجديد الفكر الديني بشكل عام والإسلامي على وجه الخصوص. ومن أهم أعماله: إشكاليات التجديد، التسامح ومنابع اللاتسامح، قراءة نقدية في تجليات الوعي، الأصول الرجالية الأربعة. وقام بتحقيق كتاب “الوجيزة في الدراية”  لمحمد بهاء الدين العاملي والذي صدر عن منشورات المكتبة الإسلامية .  

 

 

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| صدور كتاب “قبل الورقة الأخيرة – مقالات ثقافية” للاديب والكاتب شكيب كاظم .

في ضمن منشورات الإتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق لسنة ٢٠٢٢،صدر للأديب العراقي شكيب كاظم …

| أكراد في السجون الكردية: كرد يسجنون الكرد .

صدر مؤخراً للباحث الكردي المقيم في ألمانيا حسين جلبي كتاب جديد، يتناول شهادات واعترافات لعشرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.