| حيدر حسين سويري : كيف تعرف يدك اليسرى من اليمنى؟ .

  سؤال بسيط تبادر الى ذهني فنشرته عبر صفحتي في مواقع التواصل الاجتماعي، فكانت الإجابات مختلفة ومضحكة، وبالنتيجة لم يك ثمة اجابة صحيحة تستند الى دليل علمي واضح.

   قررتُ أن أبحث في الموضوع، لعلي أجد حلاً وقاعدة نستطيع من خلالها التمييز بين اليدين بشكل لا يقبل الشك أو الخطأ، فبدأت كعادتي بالقرآن الكريم، فوجدت الآيات التي تحدثت عن اليمين لم تكن تقصد الاتجاه أبداً، إنما كانت تدل على القوة والقدرة مثل﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ﴾، ﴿ قالُوا إِنَّكُمْ كُنتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ [الصافات: 28]﴾، ﴿ وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ [الزمر: 67]﴾ حيث جاء في تفسيرها: والسماوات (مطويات) مجموعات (بيمينه) بقدرته.

   ثمة آيات أخرى قد يفهم منها القارئ تحديد اليد مثل﴿ وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى [طه: 17﴾، وكبف نثبت ان موسى كان ممسكاً بعصاه في يده اليمنى؟ بل دلت على يده القوية فقط، ففي اية أخرى﴿ وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاء لِلنَّاظِرِينَ [الأعراف: 108] ﴾، فهنا لم يحدد ان كانت يمين او يسار.﴿ وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ [العنكبوت: 48] ﴾، وهذا أيضا لا دليل عليه، فيوجد الكثير ممن يكتب بيسراه.﴿ فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْباً بِالْيَمِينِ [الصافات: 93] ﴾، ولا دليل عليه ايضاً، وانما عنت القوة.

  نصل هنا الى أن معنى اليمين هو القوة، وأما ما هو متعارف عليه في الاتجاه فهو من باب الاصطلاح، ولذا فإننا نصل الى نتيجة مفادها: أن الناس اصطلحت هذا وفقا للمعنى اللفظي (لغة)، بمعنى أنهم رأوا أكثر الناس استخداما لجهة دون أخرى فاصطلحوا عليها باليمين فيقال للشخص (أيمن)، ورأوا أقل الناس استخداماً للجهة

الأخرى فاصطلحوا على تسميتها اليسار فيقال للشخص (أعسر). فقد ثبت علمياً أن 12% فقط من سكان العالم ممن يعتمدون اليد اليسرى، حيث أن عدد الرجال بينهم ضعف عدد النساء. وهناك 30% من سكان العالم ممن يخلطون بين أيديهم أثناء أداء بعض المهام. وهناك 58% من سكان العالم يعتمدون اليد اليمنى.

إلى الآن لم نصل إلى إجابة واضحة لسؤالنا: كيف تعرف يدك اليسرى من اليمنى؟

هناك عدة إجابات منها:

  • حدد ما هي اليد الرئيسية التي تستخدمها، عند الكتابة، الرسم، حمل الأشياء، ثم تسأل شخص فإن قال لك يمين فقد حددت يمينك ويسارك والعكس ايضاً إن قال لك يسار. وهذه إجابة غير موفقة فهي اعتمدت على شخص آخر.
  • ارسم على يدك اليمنى حرف “R” وعلى اليسرى حرف “L” للدلالة على اليمين من اليسار. أو وضع أية علامة. وهي إجابة غير موفقة أيضاً فقد احتجت لشخص آخر كما في الفقرة 1
  • تعرف يدك اليمنى من خلال مصافحة الاخرين. وهي إجابة موفقة نوعاً ما على اعتبار أن الاغلب يصافح بيده اليمنى. لكن هذه الإجابة لم تختلف عن سابقاتها خصوصاً أنها اعتمدت على الآخرين.
  • تذكّر أنّ اللغة العربية، تعتمد الكتابة من جهة اليمين باتجاه اليسار، على عكس كثير من لغات العالم، والتي منها الانكليزية والفرنسيّة، اللتان تعتمدان اليسار باتجاه اليمين للكتابة. وهي إجابة مردودة أيضاً. فماذا يفعل الشخص الأمي؟ فهو لا يقرأ ولا يكتب
  • من المعروف أنّ القلب يقع في منتصف الصدر متجهًا قليلًا إلى اليسار، بإمكانك الاعتماد عليه لتحديد الاتجاه. وهذه إجابة موفقة بنسبة كبير لكنها غير مصيبة يشكل كامل فقد يتغير مكان القلب.
  •  الإجابة الأمثل لهذا السؤال كما أرى هي الوقوف مستقبلاً الشمس عند شروقها. فاليد التي باتجاه الشمال فهي يسار واليد في اتجاه الجنوب فهي يمين.
تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| فازع دراوشة : “واستقبل الكاتبُ مندوبٌ” .

قد يكون هذا العنوان من أغرب  العناوين التي اخترتها لكتابة من كتاباتي. الجمعة، الأول من …

| عبدالكريم ابراهيم : الألعاب الشعبية تودع ذاكرة الأطفال .

تعزز الألعاب الجماعية مفهوم الوحدة والتماسك، وتزرع روح التعاون بين الأطفال فضلا على تنشيط الجهاز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.