| فرح تركي : قراءة في كتاب “لغز الهبة” من تأليف موريس غودولييه ترجمة: د. رضوان ظاظا .

الطبعة المترجمة صدرت عن دار المدى كطبعة أولى عام 199 8 ويقع الكتاب في278 صفحة وهو كتاب بحثي وأستخدم المؤلف مراجع بعدد كبير بحيث وصلت إلى أكثر من 14 صفحة تدل على تشعب البحث وعمقه وهذا ما يثبته مضمون الكتاب أيضاً

لغز الهبة: لماذا على المرء أن يهب، ولماذا عليه أن يقبل ما يوهب له،. ولماذا عليه – ما أن يقبل الهبة – أن يرد مقابلها؟

يُقيم هذا العمل دور الهبة وأهميتها في عمل المجتمعات وفي تأسيس الرابط الاجتماعي

أن المنظور الذي أعتمده موريس غودولييه يجدد بعمق فهمنا للهبة. فهو يحلل الأشياء التي توهب أو تلك التي تُباع انطلاقا من تلك لا توهب ولا تباع، أي من الأشياء التي يحتفظ بها والتي لا يجب يحتفظ بها وفي مقدمتها الأغراض المقدسة.

ويعيد غودولييه تحليل ممارسات البوتلاش وال كولا التي أستند إليها مارسيل موس

ويبين أن حل الألغاز التي واجهها موس يأتي من مع فهم مبدأ مفاده أن من الممكن وهب غرض ما والاحتفاظ به في آن واحد، فما يوهب هو حق استعمال هذا الغرض للقيام بعمليات وهب أخرى في آن معاً

أما ما يحتفظ به فملكية هذا الغرض غير قابلة للنقل، ثم يفسر غودولييه سبب تطبيق هذه القاعدة الحقوقية على الأغراض النفيسة التي توهب لا على الأغراض المقدسة التي يحتفظ بها ويتوضح الأمر عندما يتوارى داخل الغرض، اي الخيالي المرتبط بالسلطة

محتويات الكتاب في الأشياء التي توهب والأشياء التي تباع، وفي تلك التي يجب الا توهب او تباع والتي يحتفظ بها صفحة 5 لقد ولدت فكرة هذا الكتاب من التقاء ضغوط سياقين، الأول سيكولوجي اي ظرف المجتمع الغربي الذي انتمي اليه والآخر شخصي لكن بصورة مغايرة ويتعلق بالمهنة التي اخترت فيما مضى ممارستها في الحياة، اي السياق المهني وظرف المسائل النظرية التي يناقشها اليوم علماء الانتروبولوجيا وانا منهم 1_أرث موس

 

صفحة :17

_الق عمل عظيم وأوهامه سبب شهرة البسيط، رؤية شمولية ونافذة للهبة بوصفها ترابطا لثلاث التزامات بآية عبارات ومن أيه زاوية طرح موس مسالة الهبة؟ يمكننا تلخيص مقاربته بالصيغة التالية ما الذي يدفع الأفراد والجماعات في العديد من المجتمعات وفي عصور كثيرة وسياقات مختلفة تماما، إلى ان يشعروا بأنهم ملزمون لا بالوهب فحسب او الأخذ حين يوهبون، بل أيضا بالرد بعد تقبل الهبة سواء بأعادة الغرض ذاته او ما يعادله او ما هو أكثر منه او أفضل؟

_موس وقد ضلله السكان الأصليين،

 نقد ليفي_ شتراوس صفحة 25 كتب ليفي_شتراوس

هل توجد هذه الخاصية _التي تدفع الهبات إلى التداول _بصورة موضوعية كخاصية فيزيائية في الممتلكات المتبادلة؟

لا بالطبع فلقد تم تصور هذه الخاصية بشكل ذاتي

 أصر موس في البحث عن الهبة على السعي لأعاده بناء شيء متكامل من خلال أجزائه

 

حل ليفي _شتراوس للغز : الدلالات العائمة ان المجتمع هو في جوهرة تبادل، اي لغة لانه يستمد اصوله من عقد ويتابع ليفي شتراوس عرض رؤيته الفلسفية لأصل العالم الذي انبثق منه العالم الانساني

 _ظهور اللغة المفاجئ والأصل الرمزي للمجتمع صفحة 33

ان مشروع القول بأن وجود الإنسان لا يقبل الاختزال إلى وجوده الواعي وان هناك ما وراء الوعي قوي ومبادئ فاعلة باستمرار

_مسلمة ليفي _شتراوس، أسبقية الرمزي على الخيالي ص 35

 كتب جان لاكان J. Lacan بعد بضع سنوات من نشر نص ليفي شتراوس منطلقا من المسلمات الأولى ذاتها أن ما نسميه الرمزي يهيمن على الخيالي وقد قام لاكان بعدها بفترة قصيرة وعلى آثره احتكاكه بالانتروبولوجيا وباللسانيات البنوية بأنشاء نظرية تنقسم فيها النظرية الابوية إلى ثلاث انظمة الاب الواقعي _الاب الخيالي _الاب الرمزي

 

 _نسيان الالتزام الرابع

هبات البشر للآلهة وللبشر الذين يمثلون الآلهة ص 39

 يقدم موس مفهوم روح الشيء الموهوب، ال هاو ويبدأ وصفا أوليا للبوتلاتش ولل كولا يذكر للمرة الأولى التزاما رابعاً يلعب دوراً في اقتصاد الهبات وفي أخلاقها

 _موس المنسي ص 42

هناك بعض الأغراض التي لا يمكن التخلي عنها عند شعب الكواكيوتل على الرغم من أنها تدخل في البوتلاتش… والواقع ان هذه الممتلكات هي من المقدسات التي لا تستغني عنها ابدا واصل هذه الأشياء جميعها عند كل هذه القبائل روحي وذو طبيعة روحية

 _في الأشياء التي يمكن وهبها والأشياء التي يجب الاحتفاظ بها ص43

آنيت فاينر ومفارقة الهبة المجتمع لا يولد ويبقى الا بالاتحاد وترابط هاتين الدائرتين وبأختلافهما وأستقلاليتهما النسبية. فصيغة الاجتماعي ليست إذن الاحتفاظ في الوهب بل الاحتفاظ من اجل الوهب والوهب من أجل الاحتفاظ

وهناك نتائج بحث كثيرة، اكتفيت بتوجيز السابق

 

الفصل الثاني المقدس صفحة 213 _ما المقدس نمط من أنماط العلاقة بالاصول حيث يحل محل مكان البشر الحقيقيين أقران خياليون لهم أنفسهم فهي علاقة البشر باصل الأشياء يغيب فيها البشر ويظهر مكانهم اقران لهم انفسهم اي رجال خياليون

_في الأغراض المقدسة كحضور وغياب للأنسان وللمجتمع ص 217 يشكل كل ما يستبعد فكرياً من العلاقات التي تقوم فيما بين البشر وبين البشر والطبيعة _في الأشياء المكبوتة التي تجعل الوجود الاجتماعي للإنسان ممكنا ص 219 أن الأساطير التي تفسر أصل الممتلكات الثقافية _ كأساطير أصل النار وأسلحة النار والصيد والنباتات المزروعة والحيوانات الداجنة هي التي تقوم بتغيب الإنسان في أصله الخاص به

 

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| زياد جيوسي : قراءة في كتاب “أزاهير افروديت” .

   حين اهدتني الفنانة التشكيلية فاتن محمود الداود كتابها “أزاهير أفروديت” على هامش معرض عمَّان الدولي …

| جابر خليفة جابر : إشكالية الذات والاغتراب قراءة في رواية  ” تقرير عن السرقة ” ل عبد الهادي سعدون .

( بس مشكلتي أنو الوطن ما بيبعد عني، بيظل عايش فيي من جوه، وين بدي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *