| اسماعيل ابراهيم عبد : مجرد شجرة – قوى للسرد  ثيمة للغياب (*).

ان من الظواهر البارزة في الشعـر الـحـديـث ظـاهـرة إشـراك قـوى الـسـرد فـي تـزجـيـة وتـفـنـيـن ” الشعرية ” . كما أن الاتجاهية تقتضي الغور بعيداً بتقنية الراوي . في المجموعة الشعرية ” مجرد شجرة ” لـحـمدان المالكي إسهام مباشر وغير مباشر في الروي الذي يقوم بإظهار التدوين الشعري فهو /                                                                         

1 ـ الحاكي المباشر حين يكون القول مشاركة جماعية, ينفرد منها صوت , كأنه الترنيمة الأعلى في كورس أوبرا , يقوم بالروي لرواية شعرية غنائية , يقـصـد بـه وضع قضية هامة في مظهر جهري شبه فاضح , مثلما هي قصيدة يقظة صفحة9 , وقصيدة أصوات بعيدة صفحة 10وقصيدة أنا صفحة 19وقصيدة بكاء صفحة 25.   

2 ـ الحاكي غير المباشر حيث يتخفى الراوي وراء قناع القائل وكأنه القصاص الحكيم الشفاهي الذي ينشد الى إقناع الآخرين بجدوى قضية الشعر وجدوى الحفاظ على الارث في القول الآتي/ (( الفضيلة للشهداء والغائبين والمتألمين)) .  وأمثلة ذلك كثيرة منها , قصيدة اطمئنان صفحة11 وقصيدة انتصار صفحة 21 .. الخ ..                                                               

أولاً : حصائل التنوع والتوليف القولي

ان التنويع لا التنميط هو ما يسيطر على فعائل القول بما يكرّس قولية التوليف للشعري والـسردي . هذه القوى هي لذة لغة , فـيها سرد وقول شعري يقوم على خصائص أو حـصائـل خمـس هـي /            

1 ـ التحاور : وهو تقنية تهيء القول لأجل أن يكون مـثـار جـدل عاطفـي نفسـي , وفـلسفي عقلي مثلما في قصيدة قصائد قصيرة صفحة 6 .    

2 ـ الترابط الفكري : حين تتصل الدلائل مع بعضها , بغض النظر عن نحوية التركيب اللغـوي التدويني , فـهـذا الاتصال (هنا) يخدم قضيتين هما , أحقية الشعر في التعبير عن الهموم الفردية  والجماعية , وأحقية الـسرد فـي تـرتـيـب الأهميات السلوكية , على مستوى اللفظ والفعل والقيمة الاخلاقية ,الممثل المهم لذلك هو قصيدة ” مجرد شجرة ” صفحة82 .                                    

3 ـ الإيقاعية : هي هنا تأخذ بالإستعانة بالمعينات الشيئية من جانب,ومن جانب آخر, هي ركيزة لفظية مضللة للقراءة , على مستوى الجملة القصيرة والجملة المقطوعة والجمل البرقية عموماً , مثالها قصيدة خذ حذرك صفحة 30 .  

4 ـ روائية العناوين : لقد وردت عناوين كثيرة تحيل مباشرة الى حالة من حالات ” الروائية ” وليس لمجرد الروي الفائض بالشعرية مثال ذلك قصائد (حارس الضوء) صفحة16, رسائل من الجنة صفحة 34 , صباح متواتر صفحة 44 , عربة الأخطاء صفحة 48 , كان عليك الغناء صفحة 64 , ما قـالـه الـراوي صفحة 79 , ماذا يرـد رأسك صفحة 99) . هي عناوين تتميز بالإحالة الى / الزمن الطويل , والزمن المتباعد , والزمن المستمر . كـما أنها ـ في مباني متونها ـ تتحدد بالأماكن الموحية باطار الأحداث والأبطال والتقاطع في المواقف (الدرامية) , إن كنتُ مصيباُ في هذه التسمية .                                                               

5 ـ شاعرية الأفعال : إنها تتحمل مجالات شاسعة من الذهول والشعور السائب نحو حمية النبل والمنافسة والمروءة والعفاف والتعفف والفطرية . كما أن القصائد تعج بالرؤى المجــسـرة لـقـيـم وتجارب شخصية وجماعية وتراثية … حين ننظر الى قصيدة من ستة أسطر هي قصيدة ” فـي كل يوم ” صفحة 57 سنتعرف على تلك المشاغل الضميرية والشعورية والقيم كأنها كتلة تشكيل القصد في القصيدة .

ثانياً : ثيمة الغياب

ان وسائل السرد ومتصفات اللغة وأقنعة القيم تقيم لها بناء من ركيزة غالبة لواحدة من المهيمنات  الفكرية ….. إنها قيمة الغياب التي تلوّن القصائد كلها تقريباً , بل هي الرصيد الأساس لايدلوجيا الشعر عند الشاعر حمدان المالكي . كيف ؟

أن موجبات هذا برأيي هي /        

1ـ أن نسيج القول يتحدث بالضمير (أنـت) ويقصد صيغة الضمير الغائب (هـو) , ليدل على استحضار الغياب أُسلوباً ومنهجاً .

2ـ إدارة القول بالروي المتسيد والأقنعة المتعددة الوسائد تحتوي قوى المستحيل كغيب لانهائي0  

3ـ سيطرة لغة الفقدان والخذلان على ظاهر القول الشعري الى حد أنه (لا نجاة لقصيدة منه) , وكلاهما مستحضر ماضوي .   

4ـ التغني بحواضر وحضارة الشهداء .

5ـ إبطال عمل الحياة , واستحلاء سكرات الموت .

ان تلك تتعلق بالأسباب الذاتية والموضوعية التي سنّتْ قاعدة ” التشاؤمية ” في القصائد , لاستحضار المغيب دون جدوى . الغيبية هذه نتيجة لانعكاس الظرف السياسي والاجتماعي الذي رسم خطوط (البُعد النفسي والفكري) للشاعر , مما ألزم الشاعر ليضع عصارة جهده الفكري واللغوي لأجل تشكيل طبيعة “الغيب” الإنساني عن الفعل التاريخي للمصير البشري , وهو ما يوميء الى تيسر الطريق للخطأ الاجتماعي , وتهوين فداحة الظرف , بل أن القول الشعري (هنا) احتجاج مر, مبكي , آسي , من نوع خاص . الشاعر ينوب عن الآخرين في إعلان الحقيقة الجرداء مثل شجرة آن أوان خريفها الأخير.

لقد تنوعت صور الغياب لتشكل طبقات من المواضيع وحالات الوعي لننظر في جدول  الطبقة الاولى للمعنى.

 

جدول الطبقة الاولى للمعنى العام

 

ت النوع القصيدة الصفحة ت النوع القصيدة الصفحة
1 الورد الابيض يقظة 9 8 الاستسلام حارس الضوء 16
2 احياء الموتى اطمئنان 11 8 هيمنة المعنى إليك وحدك 17
3 إكمال الحيوات اطمئنان 11 10 الحنين الباذخ إليك وحدك 17
4 إحياء القتلى اطمئنان 11 11 تقبيل الصغار إليك وحدك 17
5 إحياء القتلة اطمئنان 11 12 رمضاء السواقي إليك وحدك 17
6   غلق القلوب اطمئنان 11 13 عطور الجنة إليك وحدك 18
7 تحيين الحياة اطمئنان 11 14 ابتسام الأم إليك وحدك 18
8 تسكين الهواء اطمئنان 11 16 مسح دخان الحروب إليك وحدك 18

 

جدول الطبقة الثانية لمعنى الألم

 

ت النوع القصيدة الصفحة
1 الاكتمال والسكينة إليك وحدك 18
2 إكمال المهمة إليك وحدك 18
3 مراقبة الشحوب إليك وحدك 18
4 مراقبة الجلوس المنفرد إليك وحدك 18
5 مراقبة الغرق في التأمل إليك وحدك 18

 

جدول الطبقة الثالثة لمعنى الاستحالة

 

ت النوع القصيدة الصفحة
1 الغيب المستحيل قصائد قصيرة 6ـ 7
2 مستحيل التحول قصائد قصيرة 6ـ 7
3 مستحيل الإيجاد قصائد قصيرة 6ـ 7
4 مستحيل تجاهل الغيب قصائد قصيرة 6ـ 7
5 مستحيل النفاد قصائد قصيرة 6ـ 7
6 مستحيل التسمر قصائد قصيرة 6ـ 7
7 مستحيل الدهشة الشاسعة قصائد قصيرة

 

6ـ 7

 

جدول الطبقة الرابعة لمعنى الموت

 

ت النوع القصيدة الصفحة
1 غربة الموت أنا 19ـ 20
2 العودة الى السماء أنا 19ـ 20
3 الأنا أنا 19ـ 20 
4 الصداقة أنا 19ـ 20
5 التغني ببيئة المشاحيف أنا 19ـ 20
6 التمتع بطربية الناي أنا 19ـ 20
7 التلذذ بسكرة الموت أنا 19ـ 20

 

جدول الطبقة الخامسة لمعنى التعب

 

ت النوع القصيدة الصفحة
1 التصاغر أيها الولد الصغير 23
2 المشي بلا وصول أيها الولد الصغير 23
3 النوم جنب فراشات الطفولة أيها الولد الصغير 23
4 تمني الموت أيها الولد الصغير 23
5 نشدان النسيان أيها الولد الصغير 23
6 الخوف من الفقدان أيها الولد الصغير 23
7 الطفولة أيها الولد الصغير 23

 

ثالثاً : التراسل الإشاري 

هو ظاهرة عامة تعتدُّ بها مباني القصائد كلها .يعدُّ هذا المتجه مثالاً للتناغم والتناسق الجمالي لقوى الاستعمال اللغوي , وهو يلائم ضرورات الشعر وضرورات الفهم . كما انه يقيم مشيدات  خاصة على وفق المبادئ الآتية /                                        

1ـ اختزال القول بالجمل القصيرة البرقية المشفّرة .   

2ـ محاكاة الشعر للغة وبناء الصوغ النثري . 

3 ـ التوجه بالقول الى قّراء أذكياء مفترضين .

4ـ مواراة ظاهر اللغة بتبدلات لفظية تركيبية متتالية كأن يبدأ بالفعل أو بالاسم , أو بالمفاعيل أو الظروف أو بحروف الجر .. الخ , لكسر رتابة الصوغ النحوي .                                               

5ـ الإيماء القولي الذي يعادل حركات الجسد أو الأطراف أو الوجه بما يوحي بالتجسيد شبه المسرحي ..

 * كل هذه الوسائد لأجل تمكين التراسل (التبادل) الإشاري ليكوّن علائق معرفية محفزة على المتابعة تجعل التلقي معرفة حضارية يحقق الشعر بها ثلاثة مباغي هي / 

 ـ فهم الإرسال .      

ـ فهم الإشارة .      

ـ فهم الغاية المشفرة المعنى .

 

(*) مجرد شجرة , مجموعة شعرية للشاعر حمدان المالكي , مكتبة عدنان , بغداد , 2014

 

 

الشاعر حمدان المالكي 

سيرة

تولد 1969ـ يقيم في بغداد
له عدة إصدارات أهمها
مجموعة نخلة الحلم عام 2013 عن دار ومكتبة عدنان
مجرّد شجرة عن دار ومكتبة عدنان عام 2014
غرق جماعي عام 2015 عن دار أدب فن للثقافة والنشر هولندا
مجموعة من النّصوص المترجمة للفرنسية مع 88 شاعرا وشاعرة
بعنوان مختارات من الشعر العالمي ترجمت الأستاذ محمد صالح بن عمر عن دار
إشراق في تونس
مجموعة نصوص مختارة مترجمة للفرنسية بعنوان (قبل موتك بقليل) عن دار أدليفرالفرنسية بترجمة الأستاذ محمد صالح بن عمر
مايضيئه الظلام ويطفئه الضوء
عن منشورات أحمد المالكي ببغداد عام 2017
مجموعة مختارات مترجمة إلى اللغة الإنكليزية بعنوان نهايات
عن دار العصامي ببغداد عام 2019 ترجمة الأستاذ عبد الصاحب البطيحي
شارك في عدة دورات لمهرجاني المربد والجواهري 
عضو في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| صباح الأنباري : النقيض المعلن في تعويذة السفر للكاتبة جنان النعيمي (*).

(تعويذة السفر عبر عينيك) عنوان مثير يمكن تأويله بحسب الهدف المراد من التعويذة، وحسب نوع …

| حمود ولد سليمان ” غيم الصحراء ” : الشاعر بدي *في سيرة التبدد علي ضفتين يأكل فولا  وتمرا ويعاقر القصيد .

لهذا النخيل صفات المحب علي الشرفات التي لم تعد تتذكر صوتي لهذا النخيل صفاتي صفات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *