| الحطّاب وشعره المقاوم في اطروحة دكتوراه

ناقشت جامعة طهران – قسم اللغة العربية وآدابها، مساء الأربعاء الموافق لـ ١٦ يونيو عام ٢٠٢١. إطروحة الطالب محمود مسلمي المعنونة ( صورة المقاومة في شعر جواد الحطاب- دراسة موضوعية – فنية) بإشراف الدكتور أبو الحسن أمين مقدسي، ومساعد أول المشرف الدكتور مسعود فكري، ومساعد ثان الدكتور علي أفضلي..

وطوال اكثر من ساعتين من النقاش ومن المحاور التي فتحتها لجنة المناقشة التي تألفت من كبار أساتذة جامعة طهران، تمكّن الباحث محمود مسلمي، من الحصول على الدكتوراه، وبدرجة (الإمتياز) مع توصية من اللجنة المشرفة بطبع اطروحته، واعتمادها مرجعا من مراجع “شعر المقاومة” في العراق، لا سيما وان هذا الشعر المقاوم للاحتلال قد حظي باكثر من دراسة وأطروحة، ومما يشرّفُ ان قصائد الحطّاب كانت طرفا فيها، ولعلّ آخرها اطروحة الدكتوراه للباحثة فاطمة تنها (سيميائية أدب المقاومة في شعر العراق على ضوء نظرية ميشائيل ريفاتير..
يحيى السماوي، سعدي يوسف، وجواد الحطاب أنموذجا)
.
وفي دفاعه عن اطروحته قال الباحث مسلمي للأساتذة المشرفين والمناقشين : ان (الحطاب یعدّ من أبرز الشّعراء العراقیّین المقاومین للاحتلال الأمریکي ، حیث إنّه قد وعی واجبه وبلاده تحت نیر الاحتلال واستبداده، فأخذت قصائده تغنّي للثّورة وتمجّد أبطالها الفقراء) .

مضيفا : (ان هذا البحث اعتمد علی المنهج الوثائقي الوصفي التّحلیلي النّقدّي عبر دراسة صورة المقاومة في شعر هذا الشّاعر بالتّرکیز علی دواوینه، ومن أهمّ الحصائل الّتي توصّل إلیها الباحث هي أن الشاعر امتاح من المصدر الدیني، والوطني، وأرث بلاده الشعبي) ليقدّم نصوصا تناهض المحتلين، وتبشّر بموعد طردهم ..
.
و بناء علی ما تقدَّم، قال الباحث ( لم نکن مبالغین أو مجانبین للحقّ إذا ما قُلنا إنَّ الشّاعر جواد الحطّاب بذاته، ظاهرة متميّزة في الشّعر العربيّ المعاصر المقاوم، لا یمکن إلّا الوقوف عندها وتأمّلها ودراستها بعمقٍ) ..
.
تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة:
1- الدکتور أبو الحسن أمين مقدسي/ جامعة طهران / الأستاذ المشرف.
2- الدکتور مسعود فكري/ جامعة طهران / مساعد المشرف.
3- الدکتور علي أفضلي/ جامعة طهران/ مساعد المشرف.
4- الدکتورة معصومة شبستري / جامعة طهران / حکماً داخلياً.
5- الدکتور علي أكبر فراتي / جامعة طهران / حکماً داخلياً.
6- الدکتور رسول بلاوي/ جامعة خليج فارس بوشهر / حکماً خارجياً .
7- الدکتور أبو الفضل رضايي/ جامعة شهيد بهشتي / حكما خارجيا.
..
ومن الجدير بالذكر ان لجنة المناقشة قد استضافت الشاعر الحطاب في ختام جلستها، عبر الأونلاين، لتسمع رأيه بالإطروحة وبجهد الطالب فيها، ومما قاله الحطاب (من خلال تواصلي شبه اليومي، مع الباحث الجاد، والدؤوب محمد مسلمي، وجدت ان لديه الكثير من الآراء الجديدة والكشوفات التي أضافت لما سبق وان تناوله النقّاد في منجزي، حتى انه في استقرائه ومتابعاته لموضوع الصورة – على سبيل المثال – قد تفوّق على العين الرائية ، وقارب لحظات الخلق التي كتب فيها النص، وهذا أمر ليس بالسهل ، ويؤشر الجهد الذي بذله الباحث، والاساتذة المشرفون الذين تابعوا فصول وأبواب اطروحته) ..
.
باقات ورد للباحث الدكتور “محمد مسلّمي”
وامنيات بالتالّق والإبداع ..
.
.
.
شرح الصور
…………….

1- الحطاب في استضافته من قبل لجنة المناقشة
2- عنوان الاطروحة

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| رواء الجصاني : شعــر الجواهــــري، في اربعٍ وثلاثين اطروحة دكتوراه، ورسالة ماجستيـــر .

تفوق اهمية التوثيق والارشفة، كما الفهرسة، حدود المتلقين والمتابعين لتبرز حالاً ضرورية امام الباحثين والاكاديميين، …

| مسابقة (تلك القصص) الدورة الرابعة 2021

موقع تلك الكتب الصيني ودار فضاءات يعلنان  انطلاق مسابقة تلك القصص للكتابة والترجمة الدورة الرابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *