| صدور روايتين جديدتين للروائي قصي الشيخ عسكر عن مؤسسة المثقف

صدرت عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا روايتان للروائي المهجري الدكتور قصي الشيخ عسكر بعنوان:

كورونا

النهر يلقي إليك بحجر

كورونا

وهي رواية قصيرة للروائي المهجري قصي الشيخ عسكر بواقع 98 صفحة من الحجم المتوسط، وغلاف معبّر عن مضمونها وهي تتحدث عن الأجواء النفسية في ظل كورونا الوباء الذي حاصر البشرية. وقد قدّم لها الأستاذ الدكتور عبد الرضا علي بقراءة نقدية ضافية.

جاء على الغلاف الخلفي بقلم الناقد الكبير عبد الرضا علي

قصي الشيخ عسكر مثقَّفٌ شاملٌ يكتبُ الشعرَ بأنواعهِ : شعر الشطرين،

والتفعيلي، وما سُمّيَ بقصائد النثر التي أميلُ إلى تسميتِها بـ(النصوص

المفتوحة) فضلاً عن كونهِ ناقداً لغويَّاً جيّداً، ومترجماً حاذقاً، وسارداً مقتدراً سامقاً.

ويبدو أنَّ اكتسابَهُ المعرفيَّ الواسعَ رصَّنَ استعدادَهُ الفطري، وقوَّى مخيّـلتَهُ. وهذه المخيَّلةُ هي المعوَّل عليها في صياغةِ الإدهاشِ، والإثارةِ ، ولعلَّ الجرجاني قد أصابَ حين قالَ عن الشاعرِ الذي له قدرة التخييلِ: (يقولُ قولاً يخدعُ فيه نفسَهُ ويريها ما لا تراه)

وهنا تكمنُ المفارقة ، فالخيالُ الذي هو تشكيلٌ سحريٌّ يُمكِّنُ المبدعَ (على وفق رأي الطاهر) من أن يخلُقَ من أشياء مألوفةٍ شيئاً غير مألوفٍ في الفنِّ عموماً، لأنَّ التخييلَ هو العمليَّةُ التي تؤدِّي إلى تشكيلِ مصوَّراتٍ ليس لها وجود بالفعل، أو القدرة الكامنة على تشكيلها لهذا ركَّزَ عليهِ القاص تركيزاً واضحاً في تقنيتِهِ للتداعي الحرِّ في هذه القصَّةِ الطويلةِ، وتركَ لذائقتهِ أنْ تكتشفَ خفايا الأشياءِ لِتصنعَ منها سحراً في البنيةِ، وابتكاراً في الصور، والجمع بين المتضادَّات.

***********

النهر يلقي إليك بحجر

وهي الرواية الثانية للروائي المهجري الدكتور قصي الشيخ عسكر بواقع 120 صفحة، وغلاف جميل من تصميم دار النشر، وقد قدم لها الأستاذ الدكتور الناقد يوسف نوفل.

 

جاء على غلاف رواية النهر يلقي إليك بحجر

طيور مألوفة عرفناها قبل أن نشعر بأسراب البعيجي والأوز تعبر باتجاه الجنوب في بداية الربيع.. أما ألسنة شط العرب ذات الماء الراكد فقد وقفت عند البوارين وحدّ الدعيجي، و انحشر ماء النهر العذب في قنان بلاستيكية فارغة ألقاها العابرون في البرِّ، فكبت مثل دمى لا تثير أحداً، فلا نسر ولا عصفور أو شواهين تحوم. لم يكن هناك من ضجيج سوى همسات وأحاديث عابرة ولا أحد يعيرني اهتماماً.. لا بَشَرَ يلاحق شخصا تبعته الذئاب في الليالي..

وبين هؤلاء المهووسين بالحمام والطائرات الورقية مساحة من زمن الحصار ربض عندها حقل ألغام امتدَّ إلى الحدود.. جذب ذلك الحقل بعضاً من المغامرين والمحتاجين بالرَّشاد البريّ الحاد ذي الرائحة العبقة والكمأة المنتشرة بين الهياكل والمعادن الصدئة، فدخلوه غير مبالين ولا ملتفتين إلى الموت، بعضهم قُتِل بلغمٍ وآخر فقد عينه وثالث طارت يده في الهواء..

 كلتا الروايتين متوفرتين للبيع المباشر في دار نيل وفرات، وفي دار أمل وجميع المكتبات والمعارض التي تتعامل معها.

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| صدور كتاب جديد للكاتب والناقد الدكتور عبد الرضا علي بعنوان (عودة القرين إلى بلاد اللاأين):

صدر في بيروت عن دار العارف للمطبوعات كتاب جديد للناقد والكاتب  العراقي الدكتور عبد الرضا …

|صدور كتاب جديد للشاعر والكاتب الاستاذ هشام القيسي بعنوان ” المسلة ” عن الراحل الناقد د. حسين سرمك حسن

عن دار رؤى للطباعة والنشر صدر الكتاب الوثائقي “المسلة” للشاعر والكاتب المبدع هشام القيسي الذي …

تعليق واحد

  1. صالح الرزوق

    قرأت العملين باهتمام و اعجاب. و اعتقد انهما اضافة لرصيد قصي الشيخ عسكر و نشاط الكتابة العربية.
    المشكلة هي بالتهميش و التعمية على هذه التجربة المتفردة التي وضعت الداخل في دائرة الخارج و كتبت عن اوجاع الغربة و عن خراب البلدان المغدور بها.
    و سبق لي ان كتبت هنا في الناقد العراقي عن كورونا بعنوان ادب البريكسيت في الرواية العربية. و ربما كان الاجدى ان اسمي المقالة ادب الأريكسيت في الرواية العربية. و الأريكسيت هو اختصار و دمج للعرب إيكزيت.. بمعنى انفصال العرب.. او خروج اجزاء عربية عن جسم الواقع السياسي العربي المعاصر و الانطواء على تجارب محلية ضمن حدود مغلقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *