شكيب كاظم : قراءة في ذاكرة صحفي وحيداً.. غادرنا الشاهري

لقد كنت أقرأ ما يكتبه المؤرشف العراقي الضليع (وحيد حسن الشاهري)، في جريدة (العراق) أو في مجلة (ألف باء)، فكنت أعجب من هذه الذاكرة الوقادة، التي تحتفظ بصور واضحة لمعالم بغدادية، كرخية، تكاد تطمس من الذاكرة أو الباصرة، غير أن وحيداً الشاهري، كان يقدمها حية واضحة قريبة من ذهن المتلقي، ولَكَم عجبت من هذا الأرشيف الضخم والفخم من المعلومات عن الأفلام العربية والأجنبية، التي كانت تعرض في دور السينما، سنوات العقدين الخمسيني والستيني من القرن العشرين، فيقدم للقارىء بين حين وآخر، حديثا عن أفلام بقيت في الذاكرة، يلخص قصة الفيلم، مقدما أسماء ممثليه وممثلاته، ولا يكتفي بهذا الشرح والتلخيص، بل يقدم رأيا فنيا ذكيا عن مجريات الفيلم، لا بل في بعض الأحيان نقدا للفيلم من ناحية التصوير أو التمثيل أو الإنارة، أو الموسيقا التصويرية، مع الصورة التخطيطية الأصلية التي تعرض على واجهة دور السينما.

لم يقتصر جهده على الحديث عن الأفلام العربية، أو العراقية- على ندرتها وقلتها-بل كان يتناول بأحاديثه تلك، أفلاما أجنبية؛ أمريكية أو إيطالية، ولا سيما ما عرفت بالسينما الجديدة، المتأثرة بحركات اليسار بعد الحرب العالمية الثانية، أفلام فيتوريا دي سيكا، وكاسمان،، وأفلام مثل (سارق الدراجات) و(سامحيني)، و(الرز المر) الذي أدت دور البطولة فيه، فتاة الشاشة الإيطالية (سيلفانا منكانا) إلى جانب رالف فالون، ودوريس دولينك، وفيتوريو كاسمان، وفيلم (صباغ الأحذية)، مشيراً إلى أن العراق في تلك السنوات، كان مقاطعا للأفلام الفرنسية، احتجاجا على السياسة الفرنسية المناوئة لتطلعات الشعب الجزائري الشقيق، في نيل الحرية والاستقلال.

كان الشاهري؛ وحيد حسن، يعيد لذاكرتنا ممثلين وممثلات: همفري بوكارد، والان لاد، ومونتكومري كلفت، وكريكوري بيك، وكاري كوبر، وفكتور ماتيور، وفرانك سيناترا، وبرت لانكستر، وكلين فورد، وجون واين، وسبنسر تريسي صاحب فيلم (الشيخ والبحر)، وجيمس ستيوارت، وستيوارت كرنكر، وريتشارد ويدمارك، وكيرك دوكلاس، بطل فيلم (القطار)، وهنري فوندا، وروبرت تايلور، وانتوني بركنس، بطل فيلم (سايكو) إخراج هتشكوك، ولي.جي.كوب، ومارلون براندو، روك هدسون، وكاري كرانت، وكلارك كيبل، بطل (ذهب مع الريح)، وتوني كيرتس، وروبرت متشوم، وجاك بلانس، وليكس باركر، وجوني ويسمولر، في أفلام طرزان.

وممثلات رائعات: روزانا بودستا، وبربارة ستانويك، وزازا كابور، ومارلين مونرو بطلة (أحبه ساخنا)! وكيم نوفاك، بطلة(الدوامة) إخراج هتشكوك أيضاً، وفيفيان لي، وجين مانسفيلد بصدرها المكتنز، واليزابيث تايلور، ليز!،. وانكريد بركمان، وصوفيا لورين، بطلة (إمرأتان)، وجين اليسون، وريتا هيوارث، التي تزوجها الاغا خان، وأنجبت منه (شهر زاد)! وجين رسل، وكاترين هيبورن، وأودري هيبورن، وهايدي لامار، وافا كاردنر، وكريس كيلي التي خطفها منا أمير موناكو! وذات الشعر الأحمر الساحر، التي تخطفها السرطان الوبيل، سوزان هيوارد، وبطلة السباحة العالمية، إستر وليامز، وجينا لولو بريجيدا، وفيرا مايلز،و،و.

إن وحيد حسن الشاهري، أرشيفي ماهر ضليع من مؤرشفي السينما المصرية والأجنبية، ويكاد مع زميله الراحل (أحمد فياض المفرجي)، الذي كان جل اهتمامه منصبا على المسرح العراقي، والذي احتفظ بأرشيف واسع عنه، يؤلفان ثنائيا قلما يجود بمثلهما الزمان العراقي، فضلا عن القاص والمؤرشف البارع (سالم العزاوي)الذي تخطفه طائر الموت بغتة، يوم الإثنين 21من حزيران 2010 المولود في مدينة الموصل في شهر نيسان 1945، وكان قد تخرج سالم (محمد علي)العزاوي في كلية العلوم بجامعة الموصل، إلا أن شغفه بالفن دفعه إلى الانغمار في عالم الإذاعة والتلفزيون، ليقدم برامج ناجحة منها:(عدسة ألفن) مع الإذاعية المتألقة (خيرية حبيب)، وبرنامج (السينما والناس)، وقدم أخريات أيامه عروضا رائعة لعدد من كلاسيكيات السينما الأمريكية.

ترى إلى أين آل هذا الإرث الأرشيفي الرائع، لا الإرث المالي المادي، فأصحاب العقول لا إرث ماديا يخلفون، في مجتمعات لا تحترم ما يقدمون، إذ غالباً ما يضيق أبناؤهم بهذه المخلفات، وغالباً لا يكون الأبناء على سر الآباء، مع أن طبائع الحياة والمورثات والجينات والكرموسومات، تفترض أن يكون الأبناء على سر الآباء، وقديما قال الشاعر في مديح (عدي) نجل حاتم الطائي.

           بأبه إقتدى عدي في الكرم

                                 ومن شابه أبه فما ظلم

فإذا ما رحل الأب عن الحياة، تسابق الأبناء إلى التخفف من هذا العبء الثقيل فيفرقونه بددا!

وبعد: لا أعرف تاريخ ولادة المؤرشف السينمائي الضليع (وحيد حسن الشاهري) الكرخي الأصيل، لكنني قرأت نعيه على عدد جريدة (العراق) الصادر في الرابع والعشرين من شهر تشرين الثاني 1998، لقد غادرنا الشاهري وحيداً، وما أراه إلا ترك ارشيفه وحيدا-كذلك-يواجه مصيره القاتم.

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| بلقيس خالد : مصادر موهومة (تعاليم الصوفيين التصوف بين الشرق والغرب: ولتر ستيس ).

يتوزع  كتاب (تعاليم الصوفيين التصوف بين الشرق والغرب) إلى عدة أبواب. يسأل المؤلف نفسه : …

| عبدالله نوري الياس : (ذاكرة الطين) .

فصل في ترتيب الخلق  خلق على معلقة الارض ذاكرة تملأ الطوفان  بالعشب والمياه  الغبشة تبحث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *