عادل علي عبيد: من هنا وهناك… جبار الشنون

الاستهلال :
من انت ؟ اذا كنت بدون دين ولا لغة .. !!
التاريخ ! نتج عن التفاعل بين الذات والموضوع .. اي عن وعي الناس بالقوانين التي تحكمهم !
حسن تصرف :
دخل رجل الى صيدلية وطلب من صاحبها اعطاءه دواء لكل الامراض ، سلمه الصيدلاني مصحفاً
من اجل الفائدة :
نتيجة للمدخنين بتناول العنب والكثير من العنب .
عن الثعلب :
في انكلترا وتحديدا في قلب العاصمة لندن ، نحن نعلم ان الثعلب بيئته البراري والغابات غير المأهولة ، قطعان الثعالب وصلت الى لندن وساور القلق المواطن ، وقد باتت مشكلة ، صدر القرار الآتي : من قتل ثعلبا واحدا له 75 جنيه استرليني .. الثعالب اصبحت مشكلة منذ اصدار قوانين تمنع مطاردة الثعلب او قتلها حتى من قبل الكلاب ، البندقية هي الحل ، حتى بنادق الصيد لها ضوابط قانونية . شوهدت مجموعة ثعالب في احدى الكباري ( الجسور ) .. ( دون مكوني ) بشكل غير رسمي تقوم بمهمة قتل ومطاردة الثعالب (75) جنيها عن الثعلب الواحد و (50) جنيها عن الثعلب الثاني ويمتلك بندقية صيد . يجمع الاهالي المبالغ فيما بينهم من اجل ذلك . . هذه هي المواطنة الصادقة ، كيف يتعامل المواطن مع السلطة .
هل هذا معقول ؟ :
(اعمى يقود اعمى ) مثل شعبي ، الصحيح الذي لا يفحص بصره لدى الطبيب ، 30% بالمائة من كل سائقي السيارات اجروا فحصا لعيونهم في بريطانيا منذ سنة ، اجريت دراسة تبين منها ان 2 من كل 7 اشخاص لم يجروا فحصا لعيونهم منذ ايام المدرسة . تقول الدراسة ان اكثر من 51% من الذين يقودون سياراتهم الاجرة والخاصة لم يفحصوا عيونهم ، السيارة اخطر وسيلة وعلى السائق ان يرى عن بعد 20 م ضمانا للسلامة .
سموم التدخين : تبقى في جسم المدخن لا اقل من عشر سنوات بعد ان يترك هذه العادة الضارة ، ان التدخين آفة ، وهناك قوانين وضعت من اجل محاربة هذه الآفة ومخاطرها .
وقفة :
في الصين يخضعون السجناء المحكومين لمدة طويلة (20 سنة) فما فوق لجولة في قرية نموذجية متخمة بالطرق الحديثة والقطارات المتطورة والحافلات الحديثة بغية اطلاعهم على ما حصل من تطورات في البلاد من اجل الترفيه وغسل ما يحملون من تراكمات وعقد نفسية وقد يندم البعض منهم على ما فعل .
حكمة : ثلاثة يرافقون الانسان الى قبره ماله واهله وعمله .. يرجع منهم اثنان المال والاهل ، ويبقى العمل شاهدا ومؤشرا عليه !
حكمة تقرأ من البداية والنهاية :
( سر فلا كبا بك الفرس )
الختام :
دراسية في اكلاهوما باميركا تقول : ان الهرولة لمدة 20 دقيقة تخلص المرء من التوتر ، لأن الجسم خلالها يفرز مركبات تسمى (مركبات السعادة) يشعر الانسان بالراحة وصفاء النفس .. علاج مجاني بعيد عن الاستغلال .

شاهد أيضاً

هايل علي المذابي: كلمة السر!!

الحياة مواقف، ولكل موقف ثمة كلمة سر، قلة قليلة فقط من يعرفونها، إنها معرفة غير …

عبد الرضا حمد جاسم: لنفكر قبل ان نصرخ… ماكرون والرسوم المسيئة (5)

مقدمة: [حال المسلمين اليوم وردودهم حال ترجمتهم للنص البليغ الحكيم العظيم:[…سيماهم في وجوههم من أثر …

فاروق مصطفى: ما رواه الصباح عن الشعر الماطر في القلب

  احب الاصغاء الى الشعر , واحب استظهاره وانشاده , وبالرغم من تشربه بعشرات الحكايات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *