خبر لوكالة رويتر عن رواية “حياة ثقيلة” للروائي سلام إبراهيم
حياة ثقيلة.. رواية تصوّر كابوس العراق بعد صدام (ملف/128)

إشارة:
مثل قلّة لامعة من الروائيين العالميين كإرنست همنغواي وإريك ريمارك وغيرهما خطّ الروائي العراقي “سلام ابراهيم” نصوصه بدم التجربة الذاتية ولهيبها. وفي اتفاق مع إشارة خطيرة للباحث الأناسي العراقي البارع د. علاء جواد كاظم الذي اعتبر روايات وقصص سلام إبراهيم من مصادر الدراسة الأنثروبولوجية الناجعة في العراق نرى أن نصوص سلام يمكن أن تكون مفاتيح لدراسة الشخصية الوطنية مثلما استُخدمت نصوص ياسانوري كاواباتا لدراسة الشخصية اليابانية ونجيب محفوظ لدراسة الشخصية المصرية مثلا. الفن السردي لسلام ابراهيم هو من عيون السرد العربي الذي يجب الاحتفاء به من خلال الدراسة الأكاديمية والنقدية العميقة. تحية للروائي المبدع سلام ابراهيم.
أسرة موقع الناقد العراقي

يرصد الكاتب العراقي سلام إبراهيم في روايته “حياة ثقيلة” كيف أصبح العراق كابوسا لا يحتمل بعد سنوات الحلم بزوال القبضة الحديدية لحكم البعث تحت قيادة صدام حسين الذي أجبر الكثيرين على الهرب إلى المنافي، ثم احتمى هؤلاء بالمنافي نفسها حين استبدلت السيارات الملغمة بالموت في أقبية معتقلات الدكتاتور السابق.
وبطل الرواية أحد الحالمين بالعدل والحرية وكان في شبابه من المفتونين بـتشي غيفارا وناهض حكم البعث ثم لجأ إلى المنفى الإسكندنافي انتظارا لزوال حكم البعث، ولكنه اكتشف أن المنفى حوّله إلى “حالم مسكين يعيش الزمن كما يرسمه لا كما هو في الواقع”، ويضطر للبقاء في الصقيع الأوروبي.
و”حياة ثقيلة” -التي تبلغ 243 صفحة من القطع المتوسط وصدرت في القاهرة عن “دار الأدهم للنشر والتوزيع”- حافلة بالأحداث، ولا يلتزم السرد خطا تصاعديا، ولكنه ينتقل من الحاضر إلى الماضي حين كان البطل صبيا وشابا ومجندا وهاربا ثم يعود إلى بلوغ البطل سن التأمل والأسى على سنوات ضاعت هباء، فلا يملك إلا الانفصال عن الواقع والعيش في الخيال.
وتبدأ الرواية بالبطل جالسا في الليل على حافة الستين خلف النافذة في منفاه الاختياري في الشمال الأوروبي وزوجته نائمة في الغرفة الأخرى، ويعجب لحاله وكيف صار قليل الكلام “وحدي والستون تفرش أيامي. تحتل لحظتي. تحيط بي. تحاصرني”، ويتأمل خيبات الأمل بعد أن صارت بلاده حلما عصيا رغم “سقوط الدكتاتور.. أي حجيم يلاحقني..”.
صقيع الغربة
وتنتهي الرواية بالبطل جالسا خلف النافذة نفسها وقد تجاوز الستين والغرفة الأخرى “فارغة باردة. لم أعد أتكلم مع أحد” ولم يعد باستطاعته الخروج إلى الشارع، وينتظر موظف الرعاية الاجتماعية كي يجلب له الطعام ولا يملك إلا أن ينفجر بين الحين والآخر صارخا في صمت “وينك يا وطني.. وينك يا عراااق؟”.
“أمام المشهد العراقي الملتبس، يدرك بطل الرواية “صعوبة فكرة تغيير المحيط ناهيك عن حلم تغيير العالم””
وما بين قوسي البداية والنهاية تدور الأحداث عبر عيني البطل الذي كان منذ صباه “شديد الحماسة للفكر الماركسي حد العمى”، ويردد في مرحلة تالية مع رفاقه أغنية تقول بعض كلماتها “أنا.. أنا.. جندي أحمل في يميني سِفر جيفارا.. وفي يساري أقمار غاغارين”، ويتعرض للاعتقال والتعذيب ثم ينخرط في العمل المسلح المناهض لنظام صدام.
ولكن المواجهة المسلحة لا تنجح أمام آلة حزب البعث، فيضطر البطل إلى اللجوء للمنفى، وبعد اغتراب زاد على عشرين عاما يعود إلى العراق ويرى حلمه القديم صار كابوسا “ترفع رايته المليشيات القاسية… وقفت شاهدا على حفلة جلد علنية لزملاء أحبهم وسط المدينة. كبسوا شقتهم… وذنبهم أنهم يشربون سرا ويتسامرون. سِيقوا نصف عراة صباح اليوم التالي… جلدوا حد الإغماء”.
رحم دامٍ
وتعقد الرواية مقارنة بين سلوك قادة المليشيات وهم “أغراب.. يرمقون الناس بحقد واستعلاء… أسروا عشرين جنديا مسكينا وأعدموهم أمام أنظار الناس”، وبين بطل الرواية ورفاقه في الثمانينيات حين رفعوا “السلاح بوجه الدكتاتور في الجبال. لم نقتل جنديا أسيرا.. لم نبتز أحدا. نعالج مرضى القرى” الذين كانوا يحلمون بالحرية والمساواة مثل مناهضي صدام.
وأمام المشهد العراقي الملتبس، يدرك بطل الرواية “صعوبة فكرة تغيير المحيط ناهيك عن حلم تغيير العالم”، وهو حلم لرفاق كثيرين منهم صديقه “سعد” الذي التحق بالفصائل الفلسطينية في وقت مبكر وراودته فكرة أن تبدأ الثورة من لبنان وتكون “بيروت محطة عبور إلى العراق”، ولم يتخيل الراوي أن يصبح العراق بعد أكثر من ربع قرن ساحة للعنف “القتل فيه أمسى مثل شرب الماء… أصبحت نادرة الأيام التي لا تنفجر فيها سيارة أو عبوة أو انتحاري يفجر نفسه في زحمة سوق. المليشيات الطائفية تخطف، تقتل على الهوية”.
ولا يوجد في الرواية تلخيص أكثر إيجازا لعراق ما بعد صدام إلا أنه “ذلك الرحم الدامي”.

شاهد أيضاً

د. قصي الشيخ عسكر: نصوص (ملف/20)

بهارات (مهداة إلى صديقي الفنان ز.ش.) اغتنمناها فرصة ثمينة لا تعوّض حين غادر زميلنا الهندي …

لا كنز لهذا الولد سوى ضرورة الهوية
(سيدي قنصل بابل) رواية نبيل نوري
مقداد مسعود (ملف/6 الحلقة الأخيرة)

يتنوع عنف الدولة وأشده شراسة ً هو الدستور في بعض فقراته ِ،وحين تواصل الدولة تحصنها …

سلام إبراهيم: وجهة نظر (18)قليلا من الفكاهة تنعش القلب
نماذج من نقاد العراق الآن (1 و2) (ملف/149)

نماذج من نقاد العراق الآن -1- يكثر في العراق الآن ويشيع أنصاف المثقفين يكتبون مقالات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *