شعر “قصي الشيخ عسكر” في رسالة دكتوراة بجامعة البصرة

أقر قسم اللغة العربية في كلية التربية بجامعة البصرة الموافقة على إجراء بحث لنيل درجة الدكتوراة وموضوعه “البنية الرمزية في شعر قصي الشيخ عسكر/ دراسة فنية”. وستقوم بالبحث طالبة الدكتوراة “نجاة علوان حسين”. وذلك بإشراف الأستاذ الدكتور صدام فهد الأسدي.
ومن المواضيع التي ستتناولها الأطروحة: الرمز الأسطوري، والرمز الديني، والرمز التاريخي.
ويجدر الإشارة إلى أنه سبق لأدب قصي الشيخ عسكر أن كان موضوعا لأطروحتي ماجستير. الأولى عن شعره، والثانية عن رواياته. وقد صدرت عنه في دمشق دراسة للدكتورة هدى صحناوي بعنوان “رائد الأدب المهجري المعاصر”. و في الأدرن دراسة للدكتور عبدالرحيم مراشدة بعنوان “النص والنص الموازي”. وتبعتها دراسة له أيضا بعنوان “تمثيلات التفاصيل في الرواية العربية، رواية نوتنغهام في علبة لشمانيا لقصي الشيخ عسكر”.
ومن الدراسات الهامة التي صدرت عن أعماله: رسالة وجودنا الخطيرة، والبطل البريء. وكلتاهما للدكتور حسين سرمك حسن.
وقصي الشيخ عسكر كاتب مغترب. من مواليد البصرة عام 1951. يعيش في المملكة المتحدة. ويحمل درجة الدكتوراة في الأدب العربي. وله مجموعة من الروايات ومنها: المقصف الملكي، قصة عائلة، نهر جاسم، ربيع التنومة، زيزفون البحر. ومجموعة من الدواوين الشعرية ومنها: رحلة الشمس والقمر، عبير المرايا. وآخر إصداراته كانت بعنوان “الديوان الرشيق” الصادر بدمشق في 230 صفحة.

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| مسابقة (تلك القصص) الدورة الرابعة 2021

موقع تلك الكتب الصيني ودار فضاءات يعلنان  انطلاق مسابقة تلك القصص للكتابة والترجمة الدورة الرابعة …

د. ميسون حنا: كلمة وفاء.

أعزي أسرة الناقد العراقي برحيل فارسها ومشرفها الأديب والمفكر العربي الكبير الأستاذ حسين سرمك الذي …

3 تعليقات

  1. كريم الأسدي

    الأخ الشاعر والروائي والقاص والأديب الدكتور قصي الشيخ عسكر يستأهل كل هذا الأِهتمام وأكثر لتعدد مواهبه وغزارة نتاجه وسمو مستواه .. ومن الجميل وحسن الحظ ان يكون في جامعة البصرة هذه الجامعة العريقة استاذ مثل الشاعر والأديب البروفسور صدّام فهد الأسدي وعلى الأخص في قسم اللغة العربية التي نشأت لها في البصرة مدرسة من أعظم مدرستين في التاريخ .. مبروك للمدرسة ، للمدرِّس ، والمدروس والدارسة .

  2. ذكرى لعيبي

    ألف مبارك للدكتور الأديب قصي الشيخ عسكر
    منجز يستحق أكثر من شهادة ودراسة
    اعتزازي واحترامي

  3. قصي عسكى

    شكرا اخي الشاعر الكبير كريم الاسدي وتحيتي للاديبة ذكرى لعيبي وجزيل الشكى للناقد الكبير الدكتور حسبن سرمك ولصحيفة الناقد العراقي الغراء
    قصي عسكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *