مصطلحات : الرواية القوطية Gothic Novel

فرع من الرواية الرومانتيكية المبكرة يتميز بأجواء الرعب والغموض التي تسوده وبعنصر التشويق الذي يهيمن عليه. ازدهرت في إنكلترا خلال النصف الثاني من القرن الثامن عشر ومطالع القرن التاسع عشر. ولدت مع رواية للكاتب الإنكليزي هوراس وولبول (قصر أوترانيو ) Castle of Otranto (عام 1765) . ومن أشهر من خاض غمار الرواية القوطية بعد وولبول الكاتبة الإنكليزية آن رادكليف وبخاصة في روايتها الشهيرة (أسرار أودولفو) The Mysteries of Udolpho (عام 1794) . ولا ننسى الروائي الاسباني الراحل كارلوس زافون الذي مثل الأدب القوطي بكل تفاصيله في رباعيته الشهيرة (مقبرة الكتب المنسية) ولذلك أطلق على هذا الضرب من الرواية اسم (الرواية القوطية) لأن أصحابها اتخذوا من القصور والأديرة الوسيطية من الفن القوطي بما تحفل به من ممرات تحت الأرض subterranean وشرفات مُفَرِّجة مظلمة battlements وأبواب مسحورة trap doors إطاراً لأعمالهم الحابسة لأنفاس القراء.
اليوم ، يرتبط مصطلح “Gothic” بالعديد من الاتجاهات المختلفة في الفن والتاريخ والثقافة. يتعلق مباشرة بالهندسة المعمارية والأدب والرسم والموسيقى. ومع ذلك ، فإن المعنى الأصلي للمصطلح يأتي ، بطبيعة الحال ، من اسم الشعب الألماني – القوط.
كانت القوط واحدة من القبائل الجرمانية العديدة المتشددة. كانوا دائمًا في حالة حرب مع جيرانهم واتحدوا معهم فقط لمحاربة الرومان. كان ذروة مجدهم في القرن الخامس ، عندما هزمت قبائل القوط الغربي والشرقي روما واحتلت معظم إسبانيا. بعد ذلك ، تم استيعاب تاريخ القبيلة في تاريخ البلدان التي تم فتحها.

استغرق الأمر عدة قرون قبل أن يبدأ مصطلح “Gothic” في الإشارة إلى أي شيء آخر. خلال عصر النهضة ، عندما نمت الثقافة الكلاسيكية من جديد ، كان النمط المعماري للعصور الوسطى يسمى “القوطي”. بعد بضعة قرون ، بدأت تسمية نوع معين من الروايات بهذه الطريقة ، على الأرجح لأن المؤلفين فضّلوا موقعهم القديم على الطراز القوطي مع تاريخ غامض كموقع لأعمالهم.
ومن أعلام هذه المدرسة
ادجار الآن بو
هوارد فيليبس لافكرافت
ماري شيلي
شارلز ماتورين
برام ستوكر
م.لويس
آن رادكليف
آن رايس
كارلوس زافون
*عن الويكيبيديا وموقع الفئات الشعبية

شاهد أيضاً

عبد الرضا حمد جاسم: لنفكر قبل ان نصرخ… ماكرون والرسوم المسيئة (5)

مقدمة: [حال المسلمين اليوم وردودهم حال ترجمتهم للنص البليغ الحكيم العظيم:[…سيماهم في وجوههم من أثر …

فاروق مصطفى: ما رواه الصباح عن الشعر الماطر في القلب

  احب الاصغاء الى الشعر , واحب استظهاره وانشاده , وبالرغم من تشربه بعشرات الحكايات …

هاتف بشبوش: مَن أضاءَ الكونَ وأعناقَ النساء …

ذات يوم إلتقى العملاقان مخترع الضوء.. الأمريكي ( توماس أديسون ) ومخترع اللؤلؤ.. الياباني ( …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *