“الشعر الستيني في الخطاب النقدي الحديث” كتاب للدكتورة بيداء الطائي

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب جديد بعنوان (الشعر الستيني في الخطاب النقدي العراقي الحديث) للدكتورة بيداء عبد الصاحب عنبر الطائي وذلك ضمن سلسلة نقد التي تعنى بتقديم قراءة متخصصة في الاثر الثقافي تشمل الميادين المختلفة في الحياة الفكرية.

وتتجه دراسة المؤلفة نحو الكتابات النقدية المهمة بمناهجها المختلفة سواء اكانت تلك المستقلة في كتب معروفة او المنشورة في الدوريات من صحف ومجلات تتناول الشعر الستيني بالدراسة واهتمت بالخطابات النقدية وطريقة تناولها للشعر الستيني برؤاه واساليب بنائه المختلفة، واهم هذه الخطابات تلك التي اطلقها شعراء الجيل ذاته او ما اسمتهم المؤلفة (الشعراء النقاد) لانها كانت الاقرب الى تمثيل تجربتهم واعطائها التوصيف المناسب، وعددت المؤلفة ثمانية منها فضلا عن الدراسات النقدية الاخرى التي جعلت الشعر الستيني موضع عنايتها النقدية الفائقة.

وتوزعت فصول الكتاب على مسارات البحث النقدي العراقي ازاء هذه التجربة الشعرية منذ خطابه النقدي التأسيسي الاول وانتهاء بآخر الدراسات التي تناولت تحولات التجربة ومداراتها الاسلوبية بغية استكمال البحث في ملامح الشعر والخطاب النقدي الدارس له معا.

وتضمنت الدراسة ثلاثة فصول مؤطرة بمقدمة وخاتمة فضلا عن التمهـــيد الذي تناول تعريفا للجـــيل الشعري ومفهوم الخطاب والخطاب النقدي وحوار الاجيال الشعرية.

وبرغم ثراء المصادر التي اعتمدت عليها المؤلفة فانها تجاهلت المقابلات مع المبحوثين وجلهم مازال على قيد الحياة كسامي مهدي وعلي جعفر العلاق وحميد سعيد وفاضل العزاوي وحاتم الصكر وفاضل ثامر ومحمد صابر عبيد وربما فوزي كريم الذي توفي في لندن بعد مدة الاعداد للدراسة.

*عن جريدة الزمان

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| محمود شقير : قالت لنا القدس : نصوص، يوميات، شهادات .

قالت لنا القدس : نصوص، يوميات، شهادات / محمود شقير والكتاب من اصدارات وزارة الثقافة …

| قهوة بالحليب على شاطئ الأسود المتوسط / رواية جديدة لـ الكبير الداديسي

عن مطبعة وراقة بلال – فاس / المغرب، وبشراكة بين المؤلف  وجمعية “جامعة المبدعين المغاربة” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *