حكمة النص: مشاهد في اقتفاء معطيات النص الشعري (نخبة من الكتاب)
اعداد وتقديم ومشاركة “نزار السلامي” (7)

طقوس هشام القيسي
قراءة: أ. د . سنان عبد العزيز *

بلغة رشيقة نثرية ، وموسيقى ذات نغمات متنوعة وإيقاع شعري سريع حيناً وبطيء حيناً آخر بحسب اللوحة الشعرية ، يتقدم إلينا الشاعر المبدع هشام القيسي بمجموعته الشعرية الجديدة ( طقوس ) ، وهي مجموعة من إحدى وعشرين قصيدة .
في المجموعة رحلة بين الماضي والحاضر ، استحضار للذاكرة التي تشتغل بنشاط وثبات باحثة عن كل عبق الماضي أو آلامه فهو يقول في قصيدة إقامة :

ذات يوم مهجور
وبخفة يومئ لطفولته
وعلى حدود الذكريات
يتألم درجة أدنى …

إن اجتماع الخوف بالألم والتأمل والحلم ، عالم من المتناقضات المتناغمات في مسيرة وعي الشاعر المليء بذكريات صور المكان المعبئ أنساً وحزناً وأملا وتطلعاً إلى نهاية الليل الطويل حيث يقول في قصيدة تعتيم :

يمد عواء الليل مداه
حيثما يجيء ولا يجيء
هو جوع يسع أرصفتنا
يتابعنا حتى منتهاه ..

فروح الشاعر يبحث عن رصيف يرتاح عليه بعد مسيرة متعبة مملة أحياناً ، لكنه يصر على الوصول إلى نقطة ضوء في عتمته هذه ، فهو يقول في قصيدة أخرى بعنوان ( ضوء ) :

كما أنت
ها أنت
في كتاب التجلي
ترنو لمعشوق
وشجر يبرق
وفي طرقه
ترضى وتنطق …

أيضاً تغنى ، ففي قصيدة ( محمد ) تغنى بالرسول محمد ( ص ) حيث يقول في مقطع منها :

انبعث الإشراق
بفيض الوليد
وفي كل مكان
عزف النهار النشيد …

إن الدارس لشعر الشاعر في كل مجموعاته الشعرية ، يجد تدفقاً شعورياً غزيراً وانزياحاً رائعاً لصور هي في الغالب استحضار من ذاكرة الشاعر الأثيرة الغنية ، فهو مأخوذ باستمرار بسحر المكان وعبق حضور المدينة كركوك في ثيمات قصائده هي غنية بشخصيات أثيرة إلى قلب الشاعر تركت بصماتها في روحه المتأملة خلاصا من شعور اغترابي داخلي ، إنه مزيج من الحزن والفرح يبعده عن اللحظة الآنية ، إلا أن حضور الاغتراب والغربة والحزن سرعان ما يطل على لحظته الراهنة ، كما في قصيدة غربة لا تغفو :

في ظنون الليل
يرتد الحزن متاهات
تمتشق حزنا أكبر
وفي كل الممرات
يزين همس الكلمات
ويعود الأنين
في غربة لا تغفو
على مر السنين .

إن قصائد الشاعر حالة سفر مستمر وترحال لا تكاد تنفك من رحلة لتنطلق في أخرى ساعده في ذلك تنوع الصور المستذكرة والارتدادات إلى الذات المتأملة .

شاهد أيضاً

تجلّيات اللغة في القصيدة السرديّة التعبيريّة
بقلم: كريم عبدالله –بغداد – العراق 22/10/2020

اللغة التجريديّة في القصيدة السرديّة التعبيريّة . أولاً : كذب… بقلم : عبدالله محمد الحاضر …

أحمد الكناني: دانتي ومعراجه الروحاني

تصادف هذه الايام الذكرى السبعمائة لرحيل اديب ايطاليا دانتي أليفييري ، والتي تجلب معها حديثاً …

أنشطارات السرد :(غدي الأزرق) للروائية ريما بالي
إلى الدكتور علاء العبادي
مقداد مسعود

أشتغالي على الرواية المشطورة سرديا : حراثة بكر حسب تجربتي النقدية، أعني أن أنشطارات السرد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *