“مواربات النص” كتاب جديد للمفكر ماجد الغرباوي.. إصدار جديد عن مؤسسة المثقف

إشارة:
يسرّ أسرة موقع الناقد العراقي أن تهنىء الأخ المفكر “ماجد الغرباوي” على هذا الإصدار الفكري الجديد الذي يأتي ضمن جهوده الثرة الحثيثة في إغناء المكتبة العراقية والعربية بالأطروحات الفكرية المميزة. نتمنى له الصحة الدائمة والعطاء المتجدد بإذن الله ولمؤسسة المثقف الغراء النماء والتطور.

أسرة موقع الناقد العراقي

صدر في سيدني (أستراليا)، ودار أمل الجديدة في دمشق (سوريا)، الجزء الثاني من كتابه “متاهات الحقيقة” بعنوان “مواربات النص”. والكتاب هو أساسا محاورات مع مجموعة من المثقفين والمهتمين بقضايا التشريع والفقه وأصول الأديان. ومن الموضوعات التي قاربها: جمع القرآن، تدوين السنة، إشكالية تحريف الروايات، القراءة وسلطة النص، النص وخطابات النفي، اتجاهات الغلو، النص ومراوغات المفهوم، أسيجة القداسة، الإسلام السياسي، المهيمن الرمزي، وغيرها.
تقول دار النشر للتعريف بالكتاب في كلمة على الغلاف الأخير:
“الأجوبة في هذه الموسوعة الحوارية (متاهات الحقيقة)، تقارع حصون الكهنوت وتحطّم أسيجة تراثية تستغرق الذاكرة، وتطرح أسئلة واستفهامات استفزازية جريئة، بحثا عن أسباب التخلف، وشروط النهوض، ودور الدين والإنسان في الحياة. فتوغّلت عميقا في بنية الوعي ومقولات العقل الجمعي، واستدعت المهمّش والمستبعد من النصوص والروايات، وكثّفت النقد والمساءلة، وتفكيك المألوف، ورصد المتداول، واستنطقت دلالات الخطاب الديني، بعد تجاوز مسَلَّماته ويقينياته، وسعت إلى تقديم رؤية مغايرة لدور الإنسان في الحياة، في ضوء فهم مختلف للدين، وهدف الخلق. فهناك تواطؤ على هدر الحقيقة لصالح أهداف إيديولوجيات – طائفية ومذهبية – سياسية”.
جاء الكتاب في 416 صفحة مع غلاف من تصميم الفنان التشكيلي العراقي مصدق الحبيب.

شاهد أيضاً

عبد الرضا حمد جاسم: الراحل علي الوردي في ميزان/المهنة و المهانة (3)

من النت انقلها كما هي مع الرابط: https://archive.aawsat.com/details.asp?issueno=10992&article=540882#.X4ajatAzaUk أنيس منصور: [ردا على ما كتبه د. …

د. فالح نصيف الحجية الكيلاني: التعريف بمؤلفاتي المنشورة ورقيا والكترونيا
الكتــــاب الرابع والثلاثون: الشعر العربي بين الحداثة والمعاصرة

إشارة : أمام هذا النشاط الدؤوب والعطاء الإبداعي الغزير والثر للمبدع الشاعر والناقد والباحث العراقي …

عبد الرضا حمد جاسم: الراحل علي الوردي في ميزان: المهنة و المهانة(2)

أعيد للأهمية حول المهنة والمهانة: اول مرة أشار الراحل الوردي او كتب عن المهنة وعلاقتها …

تعليق واحد

  1. خالص احترامي وتقديري وشكري للاستاذ الدكتور حسين سرمك حسن، وأسرة تحرير الناقد العراقي الموقرة، للتعريف بكتاب الجديد مواربات النص، وما تضمن التمهيد من شهادة وتكريم عاليين. تحياتي لكم جميعا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *