فؤاد يوسف قزانجي : الملكة اداد-كوبي تجسد أدب السيرة في العراق القديم

من اوائل تراجم الحياة في الادب القديم، كانت حياة الملك سرجون الاكدي،الذي عاش في النصف الثاني من القرن 25 قبل الميلاد، والتي تضاهي قصة ولادة النبي موسي كما وردت في التوراة. ويقول المؤرخ كورنيلوس نينوس من القرن الاول ان اول سيرة وصلتنا كانت ولادة النبي موسي وكذلك قصتي حياة النبيين داود وسليمان وهما لاتخلوان من المبالغة. واخرون يعتقدون ان اول من كتب سيرة حياته هو المؤرخ اليهودي فلافيوس جوزيفوس في عام 100م.
اما بالنسبة الي ترجمة الحياة التي بين ايدينا فتعود الي العامين 542-541 قبل الميلاد كتبتها الملكة اداد-كوبي ام الملك نابونائيد، اخر ملك بابلي، وذلك قبل موتها في مدينة حران. ويذكر ان الباحث اوليفر بيردو O.Perdu قد نفي وجود هذا النوع من اشكال النثر او الادب في اداب الشرق الادني القديم، ويري ان تراجم السير الحقيقية في الادب العالمي، لم تظهر الا في عصر النهظة الاوربية.(1)
ان نص سيرة الملكة الأم اداد-كوبي قد وجد محفورا علي لوح حجري او بالاحري في مسلة كانت قد وضعت في مدخل جامع مدينة حران. وقد اكتشفت صدفة حين جري تعميره. وكانت اسس البناء في الاصل معبدا للاله الكبير سين في مدينة حران (حاليا بلدة في جنوب تركيا).
كانت حران قد اعتبرت مركزا لاله القمر سين،وذلك منذ عهد الملك الاشوري شلمانصر الثالث الذي استولي علي شمال سوريا ثم قام باعماره. وكذلك فعل الملك آشوربانيبال، وكانت ابنته اداد-كوبي مفتونة بالاله سين،فلما اصبح ابنها نابونائيد ملكا،اصبحت رئيسة الكهنة في هذا المعبد المسمي (اي هول-هول). وكان نابونائيد آخر ملك الي بابل (559-539 ق.م.) قد قاد حملة علي سوريا وشمال الجزيرة العربية في السنوات(550-541 ق.م.). وكان قد وصل الي حران مع الجيش البابلي بعد ان احتل شمال سوريا، وقام باعادة بناء معبد حران قبل ان يزحف بجيشه الي فلسطين وشمال الجزيرة العربية متوجها الي مركز التجارة والقوافل العربية في تيما (تيماء). وبعد ان اعاد بناء المدينة وعمر سورا لها ارسل جيشه ليحتل اياثريبو (يثرب) المركز الثاني في وسط الجزيرة العربية. توفيت ادد-كوبي عام(541 ) بعد ان بلغت من العمر اكثر من 95 عاما. وحضر نابونائيد جنازتها،قادما من تيما، بعد ايام من وفاتها.
كانت الملكة ام نابونائيد قد املت سيرتها قبل وفاتها، وحفرت السيرة علي مسلة رفعت امام قبرها.والتي كتب عليها سيرتها:
”انا اداد-كوبي ام نابونائيد ملك بابل، وخادمة الهي سين، وكذلك الآلهة نركال ونوسكو وسادارنونا؟ .قمت بخدمة الالهة المقدسة منذ ان كنت شابة. ولدت حينما كان قد مضي عشرين سنة علي حكم ابي الملك آشوربانيبال. وحتي السنة الواحدة والعشرين والثانية والعشرين من (الاله الشرير مردوخ!)، وطول هذه المدة اعتنيت بالاله العظيم سين: ملك الهة السماء والارض، واعتنيت بجميع معابد هذا الاله العظيم،وقد بلغ عمري 95 عاما، وفي عهد ابني نابونائيد الذي استطاع ان يفتح لمدينة القمر حقبة جديدة من الاشعاع الروحي. اذ ان الاله سين هو الذي رعاني، وجعلني اقوم باعمال طيبة، انجزتها بكل سرور. وكان الاله قد استجاب الي صلواتي وقبل رجائي، حينما دعا ابني الوحيد(نابونائيد ) الذي هو من نسلي،الي عرش الملوكية. وهو نفسه الذي اعطي الملوكية الي سومر واكد، كما وهبها الي كل الممالك حتي البحر الاعلي(المتوسط) وحدود مصر وحتي البحر الاسفل(الخليج ) وكل الارضين.
وقد حلمت بالاله سين ملك الالهة،ووجدته يضع يديه علي قائلا:سأجلب الالهة الي موطنها في حران بمساعدة ابنك نابونائيد الذي سيجدد بناء المعبد في حران ويجعله اعظم من ذي قبل، ثم سيجلب الالهة ننكال ونوسكو وسادارنونا في موكب مهيب الي مستقرها في (اي-هول- هول) وكنت اصغي الي كلماته التي تحققت .”

خاتمة
ماتت اداد-كوبي في السنة الرابعة عشرة من حكم نابونائيد ملك الامبراطورية البابلية الاخيرة. وكان ابنها قد قام بدفنها بنفسه. كانت قد البست ثوبا جميلا وعليه عبائة ذهبية زاهية تزينها الاحجار الكريمة الرائعة. اما جسدها فقد دهن بالزيت العطر، ثم ذبح اسمن الخرفان اضحية لها الي الاله سين. وقد احاط بالملك نابونائيد شخصيات من بابل وبورسبا كانوا يعيشون في مناطق بعيدة (عن الوطن) وكذلك بعض الملوك والامراء من الحكام التابعين الي مملكة بابل.(2)
وعاد الملك نابونائيد ليجد ان الجيش البابلي بقيادة ابنه بيل-شار-اوصور يقاتل كورش الفارسي عند مدينة اوبس علي دجلة مقابل طيسفون. وكان تطرفه الديني وواهتمامه بالاله سين بدلا من اله بابل الكبير مردوخ،احد اسباب سقوط مملكة بابل العظيمة.

هوامش
الاسم اداد-كوبي مركب من اسمين اكدي وآرامي،ويرجح ان امها التي تزوجها آشوربانيبال، كانت آرامية.
لم يكن نابونائيد من الاسرة الحاكمة الكلدية، بل هو بابلي اختير بعد صراع بين الاسرة الحاكمة نظرا لانه كان معروفا بحكمته وتقواه ولعله كان مسشارا او احد كبار الكهنة في بابل.
(1) Perda, Oliver .The Ancient Autobiography. 1990
(2) Van De Meroop, Marc. A History of Ancient Near East Blackwell,2004.P.279-28

شاهد أيضاً

كيف سيغدو شكل العالم بعد فايروس كورونا؟ هناك أربعة احتمالات مستقبلية بقلم: سايمون ماير ترجمة: د. رمضان مهلهل سدخان

أين سيحلّ بنا المقام بعد ستة أشهر، أو سنة، أو عشر سنوات من الآن؟ أستلقي …

ا. د. محمد كريم الساعدي: فلاسفة التشويه الغربي وقصدية الإساءة للرسول محمد

محمد كريم الساعدييعد الفيلسوف والاجتماعي والروائي والمؤرخ (شارل لوي دي سيكوندا) المعروف بأسم (مونتسكيو 1689-1755) …

مؤسسو مصر الحديثة
مهدي شاكر العبيدي
أوستن / تكساس

هناك سلسلة كتب تصدر بعنوان ( تعرَّف إلى العالم ) ، أغلبها مترجَم عن اللغات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *