حوارات مع أديب الأطفال المبدع الكبير “طلال حسن” (2)

إشارة:
بين وقت وآخر يتحفنا المبدع الكبير “طلال حسن” بنتاج إبداعي جديد في مجال أدب الطفل الذي يتقلص كتّأبه –للأسف- يوما بعد آخر. بعد ثلاثين كتاباً متفرّداً في هذا المجال الضروري جدا والخصب شرّف مبدعنا الكبير أسرة موقع الناقد العراقي أكثر من مرّة بنشر العديد من مخطوطات كتبه الثمينة على صفحات الموقع. وهذه مخطوطة جديدة يخصّ بها الموقع وقرّاءه. . فتحية له مع التمنيات بالصحة الدائمة والإبداع المتجدد.

دقيقة رجاء مع : طلال حسن

• ـ بدأت تكتب قصصاً ناجحة للأطفال ..هل أنت ماض في هذه الطريق ؟
ـ نعم ، وكتبت مؤخراً عن الجريمة البشعة التي ارتكبها الصهاينة في ” دير ياسين ” ، وأرسلتها للنشر في ” مجلتي ” ، وأكتب الآن قصة أخرى .

• ـ طيب .. وماذا عن قراءاتك ؟
ـ أتممت قراءة ثلاثية الكاتب الجزائري محمد ديب ” الدار الكبيرة ، الحرق ، النول ” ، وأقرأ الآن لزميله الطاهر وطار رواية ” الزلزال ” .

• ـ وماذا في الروايتين عن الجزائر ؟
ـ في الثلاثية تأكيد على معاناة الشعب تحت وطأة الاحتلال الفرنسي ، ونضاله البطولي من أجل التحرر والتقدم الاجتماعي . أما ” الزلزال ” فتتحدث عن التغيرات الجذرية التي تجري الآن في الجزائر ، وعن دور الطبقات الخائنة التي تعاونت مع المستعمر خلال فترة الاحتلال ، في التآمر على الجزائر لإيقاف عجلة الثورة في المضي قدماً على طريق الاشتراكية .

• ـ وممَ تتألم ؟
ـ يؤلمني أن تبقى السكين الامبريالية ـ الصهيونية ـ الرجعية فوق عنق الشعب الفلسطيني والذين يؤازرون نضاله العادل ، ومنهم الحركة الوطنية اللبنانية .

• ـ وأمنيتك ؟
ـ أن تتوحد القوى الوطنية والقومية التقدمية في جميع الأقطار العربية صفوفها ، لصد الهجمة الامبريالية ـ الصهيونية ـ الرجعية على حركة التحرر الوطني العربية ، وأن تتوطد مكانة جبهتها الوطنية ، ويتعزز دورها في النضال والبناء لتكون بحق مثالاَ لكل فصائل الحركة الوطنية في الأقطار العربية .

• ـ شكراً .

جريدة ” طريق الشعب ”
بغداد في 24 / 8 / 1976

شاهد أيضاً

الاديب ابراهيم احمد وسفر المنفى
اجرى الحوار: توفيق التونجي

الاديب ابراهيم احمد من ادباء العراق الذين تركوا اثرا في الحياة الثقافية. الاديب من مواليد …

بريد السماء الافتراضي: حوار مع الشاعرة اللبنانية “ناديا تويني”
أسعد الجبوري

كانت تمسكُ بنظارتها الشمسية،وتمشي على ضفاف نهر هادئ.لم يكن معها سوى قطة بفراء أسود وبعينين …

حوارات مع أديب الأطفال المبدع الكبير “طلال حسن” (6)

إشارة: بين وقت وآخر يتحفنا المبدع الكبير “طلال حسن” بنتاج إبداعي جديد في مجال أدب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *