د. فالح نصيف الحجية الكيلاني: التعريف بمؤلفاتي المنشورة ورقيا والكترونيا
الكتاب الثالث والعشـرون
المرأة العربية في الشعر الجاهلي

إشارة :
أمام هذا النشاط الدؤوب والعطاء الإبداعي الغزير والثر للمبدع الشاعر والناقد والباحث العراقي الدكتور “فالح الكيلاني” ، لا يسع المرء إلا أن ينحني احتراما وتقديرا وتبجيلا له. تتمنى أسرة موقع الناقد العراقي لأستاذنا الفذّ الصحة الدائمة والابداع المتجدد ليبقى علما خفاقا في سماء الثقافة العراقية والعربية.

* طبع و نشــر الكتـاب ورقيـــا من قبل ( د ا ر دجـــــلـــــة نـــاشــــــرون ومـــوزعــــون ) في عـمــــــــــــــــــــــان \ الاردن ســــنة \2019

* هذا الكتاب يقع في (250 ) صفحة . يتحدث عن المراة العربية وذكرها في الشعرالجاهلي حيث ذكرها الشعراء في الكثير من قصائدهم او انشدته المراة العربية في شعرها وقصيدها و يشمل المواضيع التالية :

اهمية الشعرالجاهلي ومكانته عامة ومكانة المراة العربية الاجتماعية والاخلاقية والنفسية في الشعرالجاهلي ثم موقعها في شعرالحرب والقتال وقدرة بعض النساء على الحكم او المقاتلة في صفوف الجند دفاعا عن عشيرتها وقومها وكذلك يتحدث عن المراة في شعرالغزل عند الشعراء الفرسان عندما يتذكرون حبيباتهم وهم في ساحة الوغى والقتال
وكان بعض النسوة في الجاهلية قد اصيبت بنكبات فانبرت شاعرة تقول الشعر وتخلد الحادثة في شعر الرثاء كرثاء زوجها او اخيها او قريبها وابناء عشيرتها .

والمراة العربية كباقي نساء العالم احبت واخلصت في حبها فاحبها حبيبها وراح يتغنى في هذا الحب في شعر الحب والعشق والغرام فكانت تلك القصائد اجمل ما قيل فيه .

اما الشعراء الصعاليك وهم فقراءالناس في الجاهلية . فقد قال شعراء منهم الشعر في تكسبهم ومناوراتهم وحاولت المراة منع زوجها او حبيبها من الدخول في هذه الغزوات حرصا عليهم وعلى حياتهم فذكروها في قصائدهم .

اما مواطن الجمال في المراة الجاهلية فقد كتبت عليها كثيرا منها ماجاء بكتابي ( الغزل في الشعرالعربي ) ومقالات اخرى كتبتها بنفس العنوان وتوسعت فيها ونشرتها ثم اصبحت مادة من مواد موضوعات هذا الكتاب .

واخيرا اضفت الي ما تقدم عدد من شاعرات العصرالجاهلي ممن تميزن في المقاتلة والمجاهدة عن قومها وعشيرتها او من قتل ذووها فابكتهم شعرا غزيرا او ممن نكبت في زوجها ومن احبت فتغنى بها الحبيب في اصعب المواقف .

هذا الكتاب كتبته كمقالات نشرت في مجلة ( الصدى نت ) الصادرة باللغة العربية في ولاية (لوس انجلس ) الامريكية بطلب من رئيسة تحريرالمجلة ثم اضفت الى هذه المقالات اخرى ووسعتها بحيث اصبحت كتابا مستقلا .

* نشرالكتاب الكترونيا في مدونتي على كوكل (مدونة فالح الحجية الكيلاني )

* ونشر في موقعي الرسمي ( اسلام سيفلايزيشن – الحضارة الاسلامية )

* نشر الكتاب من قبل مركز النور للثقافة والاعــلام في دولة الســـويد

* نشرالكتاب في اتحاد الكتاب والمثقفين العرب -القاهرة الكترونيا

* ونشر على الفيسبك في موقع مؤلفاتي ( مؤلفات فالح نصيف الحجية الكيلاني )

* الكتاب حاليا متوفر في الاسواق والمكتبات ومعارض الكتاب الدولي في كل البلاد العربية

المؤلف

د. فالح نصيف الحجية الكيلاني
العراق – ديالى بلــــد روز

شاهد أيضاً

صدور كتاب “مختارات للحاضر والمستقبل؛نصوص للتأمل” للباحث البارع سعيد بوخليط

صدر للباحث سعيد بوخليط، كتاب جديد؛يحمل عنوان :”مختارات للحاضر والمستقبل؛ نصوص للتأمل”،عن منشورات دار خطوط …

اصدار جديد .. نديم الزمان والمكان في كركوك
كركوك/ رزكارشواني

بعد ان اعدت الدكتورة سلوى جرجيس كتابا عن الكاتب الكركوكي فاروق مصطفى بعنوان ( طريق …

“لا يضيع حق مشروع وراءه مطالب” كتاب للأستاذ “إبراهيم عبد الجبار إسماعيل الدرة”

*عن جريدة الزمان بغداد – جمال الحلاج صدر عن دار ومكتبة كريم، ودار أوراق للطبع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *