سعيد بوخليط: سياق كورونا: ماذا عن جيل”السيبرانية” والنمط الأمريكي؟

أعتقد بأن التصنيف القائم غاية الآن؛بخصوص طبيعة الأجيال التي عرفها العالم الحديث،حسب أصولها الأنثروبولوجية ثم نوعية النسق المعرفي الذي حدد رؤيتها إلى الكون،يتوافق كذلك مع تنوع وتطور فئات الأجيال التي عرفها المغرب،وإن اختلفت التفاصيل المحلية؛ لكن المحددات الكونية تظل في اعتقادي نفسها :
*جيل شارك في الحرب العالمية الثانية،وحرب الهند الصينية”لاندوشين”،وساهم بشكل فعال في دحر النازية وتقويض أذرع أخطبوطها في كثير من المناطق الأوروبية. جيل في الحقيقة؛لانعلم عن حولياته سوى القليل نظر لغياب التوثيق التاريخي لمجريات تلك الفترة.جيل؛كابد مثلما تحتفظ بعض متون تواتر الحكايات الشفوية،شتى أنواع العذابات التي تفوق قدراتنا العادية على تصورها،من جوع وأمراض وأوبئة….
*جيل مقاومة الاستعمار الفرنسي والنضال من أجل استقلال الوطن،فواجه أيضا المنظومة الكولونيالية بالحديد والنار،دفاعا عن الكيان المغربي الحر والمستقل.
*أجيال الستينات والسبعينات والثمانينات،التي افتدت الوطن بأجمل ماامتلكت من ذخيرة شبابها وفتوتها،وفضلت برودة الزنازين ووحشتها وظلمتها واغتراب المنافي ونيران سياط الجلاد،دفاعا عن مغرب حر تماما؛منخرط بكل مؤسساته في سيرورة حركية التاريخ الحديث.ورغم القسوة الجحيمية لتلك الفترة؛تبعا لجروح كل شظايا الصدام المدوي مع أجهزة الحكم،فقد أنتجت للمغرب أعظم الرجال وأهم السياسيين وأنقى المناضلين وأجمل الفنون وأخصب النتاجات الأدبية وأعمقها وأشهر الفلاسفة والشعراء والكتاب؛وتبارت هنا وهناك المشاريع الفكرية والإيديولوجية؛وانبعثت الأطروحات الثورية بكل رؤى رومانسيتها الحالمة.
أيضا،ورغم شدة الحصار اللاإنساني للاستبداد وفظاعة تسلطه،بحيث لم يرحم بشرا ولاشجرا ولاشيخا ولاطفلا،فلازالت رواسب تلك الفترة تمثل في اللاوعي الجمعي لدى المغاربة،الذين عاصروا تلك الفترة أو قضوا خلالها ردحا من حياتهم،بمثابة الزمن الجميل الذي تكرست فيه ممكنات الأسباب التي بوسعها وحدها جعل الحياة قابلة لأن تكون حياة.
*جيل التسعينات،وقد تمثل أساسا ماتبقى من أنفاس الجيل السابق،تتقاذفه من الناحية السيكولوجية ثلاث سياقات أساسية :
-انهيار المنظومة الإيديولوجية لعالم مابعد الحرب العالمية الثانية،وتراجع مشروع مجتمعي بأكمله؛من ثمة بداية الحديث عن انقلاب نوعي،غيَّر مسار المفاهيم الكلاسيكية والرؤى والتصورات القابلة للتحقق،مع بداية تشكل الملامح الأولى لمرتكزات العولمة.
– ولوج”الزمان” المغربي نوعا من الهدنة السياسية،بالتوافق ضمنيا على تعاقد جديد؛يقوم على استتباب النضال الحزبي التقليدي ضمن الهامش الديمقراطي وتحصين المكتسبات التي تحققت غاية اللحظة.
– بداية التجلي الملموس؛لسلبيات ماعرف بسياسات التقويم الهيكلي،التي دشنتها أجهزة الحكم منذ بداية الثمانينات،على المرافق المجتمعية الأساسية.
إجمالا وبناء على ماسبق،يلزم التأكيد بأن أغلب شرائح تلك الأجيال؛واجهت صعابا حياتية جمة،في غاية الضيق وعرفت مختلف المحن التي قد لاتخطر على ذهن كائن بشري. هكذا،تمكنت من خوض أطوار المواجهة الشجاعة مع فداحة الخسائر أو قلتها،بفضل صلابة الشخصية التي خلقتها من جهة المحن؛ثم قوة إرادة التطلع نحو جغرافية وطن يبعث الحياة كل يوم،مثلما لايتوقف في ذات الآن،عن تشييد أسوار عالية جدا حيال أسباب تهيئ موتا مجانيا أبنائه.
ثم نصل إلى جيل الألفية الثانية والثالثة،وقد اختلف بنيويا سياقه عن الأنساق السابقة؛ معرفيا وإيتيقيا.جماعة لم تختبر فعليا هزات كبيرة،ولم يعاين أفرادها عن قرب؛حروبا ولامجاعات ولاأوبئة ولاتجليات مباشرة؛فورية،لاحتقان حاد بين الدولة والمجتمع.جيل،تفتق وعيه تبعا لثقافة الطفرة التكنولوجية الناعمة والمخملية،المحكومة مطلقا بروح الجاهز،إن صح التعبير؛التي اختزلت العالم برمته إلى لمسة زر طفيفة جدا،لاغير.جيل،استمد مقومات مناعته البيولوجية والفكرية،ضمنيا عبر ثقافة العولمة،من قيم النموذج الحياتي الأمريكي،الذي يشتغل على نمط إيقاع رهانات بورصة وول ستريت….
جيل،استمر غاية صفعة كورونا المدوية،غير المتوقعة بتاتا؛في إدراك الواقع المادي باعتباره مجرد افتراض رقمي،سريع التحقق حسب أهواء الأنامل؛ترسمه وتمحوه شاشات الحواسيب والهواتف الذكية، بحيث الواقع هو عينه لعبة بلاي ستيشين Playstation .
إذن،صرنا أمام معادلة جديدة؛بخصوص علاقة الافتراضي بالواقعي :
الواقع الافتراضي؛يجد نفسه فجأة حيال مواجهة واقعية بالمطلق،مع عدو مفترض غير واقعي.فأين ينتهي الافتراضي وأين يبدأ الواقعي؟
http://saidboukhlet.com/

شاهد أيضاً

دفاتر قديمة
في رحاب الترجمة
ناطق خلوصي

يمكن القول بأن الترجمة ، وأعني هنا ترجمة النصوص الثقافية ،على صلة مباشرة بالموهبة. فلولا …

جان ميلييه ينحاز إلى الإنسانيّة
مادونا عسكر/ لبنان

الإنسان عقل يفكر ويرتقي وقلب يحبّ، يدفع العقل للسّلوك بضمير حيّ وإرادة حرّة بمعزلٍ عن …

نـجيـب طــلال: باب ما جـــاء في احتفاليـــة “كــورونـــا” (01)

عــتــبة التـحَـول : كما يقال” إذا عمت المصيبة هانت ” ومصيبتنا في وباء كورونا الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *