ثقافة سمعية
ماذا تعنى الموسيقى
عبد الهادى الزعر

لغة الروح حسب تعبير – هو لست – وهى حاجة ملحة غيرمادية ترافق الأنسان منذ اللحظات الاولى لولادته بالأخص حين يحس بوجوده (كمخلوق مكابد ضعيف )
وإلا لماذا تلامس و تناغم أمهاتنا — مهودنا — كى نستقر وننعم بالامان وهى تترنم بنشيج إلاهى صادق

( دلى اللول دى اللول عدوك عليل وساكن الجول )
تبلور ذاك الاحساس لما حاكى الانسان الطبيعة حينما راّها ترعد وتبرق وتثور وتصخب ثم تهدأ
ربما لمؤاخاتها أو لتخفيف زخم خوفه منها أو لشىء اّخر فى نفسه –
المهم هو تعليل لإيجاد معادل موضوعى بين شىء ضامر فى حنايا الذات الانسانية وشىء لايعرف له كنهاً –
والموسيقى عبارة عن موجات صو تية تنتقل عبر الاثير – – تتفاوت فسحة التأثير والاحساس بمن يحبها ويعشقها وينعدم ذاك الشعور لغيره ؟
و هى علم كباقى العلوم لها اصولها و فروعها وفرسانها –
تخاطب الوجدان والمشاعرواهل والذوق وهى اشد الفنون تأثيرا فى النفس البشرية و اكثرها تمردا على التحليل –
بعيدة عن عالم المحسوسات و لذلك بنيت تأويلاتها على التشبيه –

اول مرة استمع اهالى بغداد للموسيقى الصاخبة من خلال السفارة البريطانية فى منطقة الكريمات وكانت تبثها وقت الضحى بعد الاحتلال الانكليزى البغيض 1917
ذكرت فى كتا بى الاخير ثلة من مثقفى العراق أبان ثلاثينيات القرن العشرين وما بعده ممن تولعوا بالموسيقى (بعجالة ) امثال الشريف محى الدين \محسن حكمت سليمان \سا ندو البو \ الاخو ين صالح الكويتى \ البير شفو \ بيا تريس اها نسيان عازفة البيانو العراقية الشهيرة –
ومن المتأخرين \جبرا ا براهيم جبرا \ نجيب المانع \ التكرلى \ محمود البريكان \ الشيخ جلال الحنفى و غيرهم –

شاهد أيضاً

دفاتر قديمة
في رحاب الترجمة
ناطق خلوصي

يمكن القول بأن الترجمة ، وأعني هنا ترجمة النصوص الثقافية ،على صلة مباشرة بالموهبة. فلولا …

نـجيـب طــلال: باب ما جـــاء في احتفاليـــة “كــورونـــا” (01)

عــتــبة التـحَـول : كما يقال” إذا عمت المصيبة هانت ” ومصيبتنا في وباء كورونا الذي …

لن يثنينا فايروس كورونا المستجد عن تعقب الجمال
أحمد رامي وأم كلثوم ..خمسة عقود من الود والحب الضائع
عبد الهادى الزعر

يرتبط اسم الشاعر أحمد رامي في ذهني وربما في أذهان الكثيرين بشيئين الأول — أغاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *