البزّاز يغطّي نفقات علاج ثلاثة أدباء يصارعون المرض

بغداد – الزمان

قدم الاستاذ سعد البزاز رئيس مجموعة الاعلام العراقي المستقل، معونة مالية لتغطية نفقات علاج ثلاثة ادباء.

وهؤلاء الادباء المعروفون في الاوساط الاكاديمية والروائية والشعرية يعانون من تفاقم المرض نتيجة اقتطاع الحصة الدوائية المخصصة لعلاجهم اثر ازمة كورونا. وامر البزاز بصرف مبلغ مالي لكل واحد منهم، لتغطية نفقات شراء الدواء اللازم للمرض الذي يصارعونه. وقال في رسالة نصية تلقتها (الزمان) امس ردا على مناشدة من الشاعر الكبير جواد الحطاب تحت عنوان (بانتظار ان يفعلها ابو الطيب.. بانتظار ان يبادرها سعد البزاز، (اتمنى امكانية المساهمة في توفير الدواء للادباء الثلاثة على امل ان يسهم المسؤولون في رعايتهم صحياً، وتخصيص مبلغ خمسة ملايين دينار عراقي لكل منهم)، واكد (انها مجرد مساهمة مع الاعتذار عن تواضع هذه المساهمة وسيصل المبلغ فورا).

وقال الحطاب في المناشدة (اقول لك ابا الطيب ان هناك اكثر من 30 اديبا عراقيا يحتاجونك يعانون من مرض بدأ يقضم اعمارهم، كما يقضم السياسيون موارد العراق ويلتهمون ثرواته بلا خجل او ضمير. ولعل قناتكم الشرقية هي سيدة القنوات في الفضح وكشف المستور عن ذلك)، واشار الحطاب الى ان (هؤلاء ايها الصديق الكريم والاصيل الذي لم تنسه الظروف هموم اهله وناسه، تحتاجون الى حل عاجل وسريع واستثنائي، وانت الاقدر على نجدتهم وتنفيذها، كما هي عوايدك..

وفي كتاب الله من احياها فكأنما احيا الناس جميعا. سأنتظرك ومعي عيون جميع ادباء العراق ومثقفيه. معي عوائلهم ومعي تاريخنا الشخصي الذي ستذكره الاجيال).

من جهتهم شكر الادباء الثلاثة، البزاز على استجابته لندائهم الذي اوصله الحطاب، وعدوا ذلك موقفاً اخلاقياً وابداعياً طبيعياً في ظل سلسلة مبادراته التي عرف من خلالها بتكريم الادباء والرياضيين والفنانين والصحفيين واصحاب القلم والعطاء. (ام وليد تشكر البزاز لاعانتها في شهر الطاعات ) ص.7

وفي اليوم التالي كتب الحطاب على صفحته في فيسبوك:

(شكرا كبيرة ابو الطيب

شكرا كثيرا سعد البزاز

في ضوء المناشدة التي كتبتها للصديق القاص، والكاتب، سعد البزاز، التي وضعته فيها بصورة بعض أدبائنا الذين يعانون من مرض خبيث، بات يهدّدهم بالغياب ، جسديا ، ويجابهونه بحضور كبريائهم ، وسط نسيان تام من الدولة، ومن البرلمان، وردود فعل من الوزارات المختصة (الصحّة ، الثقافة ، التعليم العالي ، الرعاية الإجتماعية ) أقل ما يمكن ان توصف به انّها باردة، وبلا عاطفة او إحساس بالمسؤولية.. في مناشدتي تلك إستنهضت في الصديق ” ابو الطيّب” مبادرات كريمة أعرفها فيه، وكنت أنا جزءا من الإعداد لها أيّام زمان .. ولم يخب الظنّ .. كان الرجل عند حسنه، رجل المكان والزمان، لأنّ وقفته من المناشدة، كانت في الزمن والمكان المناسبين.. لإستفحال المرض في أجساد بعض أعلامنا حدّ الوصول الى اللا أمل.. بعد يوم من وصول منشوري لقراءته، أرســــــــــل الاستاذ سعد برقية عاجـــــلة لمن يمثّله في بغداد، جاء في بعض أسطرها : ( اخونا الشاعر جواد الحطاب لفت الانتباه الى ادباء كرام يعانون من المرض ، اتمنى ان تتكرم بابلاغه امكانية المساهمة في توفير الدواء لبعضهم على امل ان يسهم المســؤولون في رعايتهم صحيا). ثلاثة أدباء من ذوي الحالات السرطانية الأكثر التصاقا بالمرض، والأبعد عن دوائه المفقود من المذاخر الرسمية، والمتوفّر ، مهرّبا منها ، في الصيــــــدليات باسعار لا يمكن ان تتحمّلها مواردهم الشحيحة.. هم من سارع السيد البزاز للوقوف معهم.. وهو عمل انساني واخلاقي بالدرجة الأولى، لا يمكن الا ان ننظر اليه بعين الإكبار والتبجيل ، آملين أن يكون محفّزا للسياسيين ورؤساء الكتل، وزعماء الأحزاب، فيسارعون الى إقتفاء أثره، لعلّ في ذلك عتبة لأمل قادم بالشفاء يا رب..

ولا يفوتني ..

وللأدباء ..

للفنانين ..

للأكاديميين الذي تواصلوا معي، وهم بذات الحرج السرطاني

أقول لهم : ثقوا ايها النبلاء ..

سأدافع عن صحتكم حتى آخر نفس في صحتي، وٍسأرضى ان اكون ” شحاذا ” من اجل الحصول على علاج لكم، مثلما لن أكلّ عن طرق أبواب الشرفاء، جميع الشرفاء، حتى لو تثلّمت يداي، بحثا عن مساندة فعافيتكم أمانة باعناقنا كأصدقاء، ونقابيين والأمل بالله كبير) .

قال الامام السجاد عليه السلام:

من اطعم مؤمناً من جوع أطعمه الله من ثمار الجنة، ومن سقى مؤمناً من ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم، ومن كسا مؤمناً كساه الله من الثياب الخضر.

المصدر: مستدرك الوسائل ج7 ص252

شاهد أيضاً

إعلان أسماء المشاركين في قصيدة وطن

ترقبوا إعلان أسماء المشاركين في قصيدة وطن من الشعراء والداعمين قريبا جدا، فمع صدور طبعة …

القاص العراقي (علي السباعي) يفوز بجائزة ناجي نعمان الأدبية لعام 2020م

تهنئة من أسرة الموقع: يوما بعد آخر يحصد الأديب العراقي المبدع “علي السباعي” من الجوائز …

رحيل الفنان العراقي “مناف طالب”

توفي الممثل العراقي مناف طالب عصر يوم الجمعة 26 حزيران (يونيو ) 2020 بعد إصابته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *