رياض العلي: أعمال روائية تناولت موضوع الأوبئة

من الاعمال الروائية التي تناولت موضوع الاوبئة سواء كثيمة اصلية او كحادث عرضي نذكر منها:
1- الحرافيش لنجيب محفوظ الصادرة سنة 1977 والتي تحولت الى مجموعة افلام مقتبسة عنها.
2- الطاعون لأبير كامو التي صدرت سنة 1947 والتي تدور حول مرض الطاعون الذي انتشر في فترة الاربعينات بمدينة وهران الجزائرية اثناء الاستعمار الفرنسي.هذه الرواية صدرت بالعربية بترجمتين الاولى صادرة عن المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر بترجمة الدكتورة كوثر عبد السلام البحيري ومراجعة الدكتور محمد القصاص ولم يحتوي غلاف الرواية على سنة النشر والترجمة الثانية صدرت سنة 1981 عن دار الاداب اللبنانية بترجمة الدكتور سهيل ادريس.
3-الحب في زمن الكوليرا وهي الرواية الاشهر لماركيز والتي ظهرت لاول مرة سنة 1985 والتي ترجمها صالح علماني سنة 1991 عن دار دانة اللبنانية وصدرت بطبعة ثانية عن المدى.
4-العمى لساراماغو والتي تناولت موضوع مرض معدي غريب ينتشر في القرية مسبباً العمى ، هذه الرواية صدرت مترجمة الى العربية الاولى صدرت عن دار المدى سنة 2003 بترجمة محمد حبيب والثانية صدرت بعنوان “البصيرة” عن الهيئة المصرية العامة للكتاب سنة 2008 .
5- الموت في البندقية للالماني توماس مان والتي تناولت كذلك الكوليرا والتي يمكن لها ان تكون قد الهمت ماركيز في كتابة روايته الشهيرة ، هذه الرواية ترجمها كميل قيصر داغر وصدرت بطبعتين الاولى عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر سنة 1977 والثانية عن دار ازمنة سنة 2015 .
6- الموقف للروائي الامريكي ستيفن كينغ والتي تتحدث عن مرض غريب يشبه الانفلونزا ،هذه الرواية صدرت لاول مرة سنة 1978 و تم إنتاج مسلسل قصير عام 1994 حيث قام كينغ نفسه بكتابة السيناريو وتم إخراجه من قبل ميك جاريس. إشترك في المسلسل عدة ممثلين مشهورين منهم جاري سينيز ، مولي رينجوولد وروب لاو .
7- عام العجائب للاسترالية جيرالدين بركس والتي تتحدث عن تفشي وباء الطاعون في لندن.
8- عيون الظلام للأمريكي دين كونتز والتي صدرت سنة 1981 بعد اكتشاف كورونا عام 2019 في مدينة ووهان الصينية، ربط جمهور من الناس حول العالم ظهوره بفصل الرواية الخاص بالسلاح الحيوي “ووهان-400” وقد كتب عنها واسيني الاعرج مقالاً تحدث فيه عنها فيما يخص علاقتها بموضوع كورونا.

شاهد أيضاً

شكيب كاظم: مَنْ يتذكر محمد حسيب القاضي. شاعر الثورة الفلسطينية؟

كتبت، مرة مقالاً قصيراً عن مفدي زكرياء، شاعر الثورة الجزائرية، وصاحب الابيات التي أضحت نشيداً …

ثقافة سمعية
ماذا تعنى الموسيقى
عبد الهادى الزعر

لغة الروح حسب تعبير – هو لست – وهى حاجة ملحة غيرمادية ترافق الأنسان منذ …

صبري الفرحان: المثقف واستخدام المفردة (الحلقة الثانية)

اللغة التي يتعاطها المثقف غير اللغة العلمية لغة الاختصاص، وعليه قد لا نعيب على الطبيب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *