ضمن منشورات مؤسسة المثقف: صدور رواية “نوتنغهام في علبة لشمانيا” للروائي المبدع “قصي الشيخ عسكر”

إشارة:
يسر أسرة موقع الناقد العراقي أن تهنىء الروائي والقاص والباحث العراقي المبدع “قصي الشيخ عسكر” على صدور روايته الجديدة “نوتنغهام في علبة لشمانيا” ضن منشورات مؤسسة المثقف الغراء. وقد اطلعت أسرة الموقع على مخطوطة الرواية قبل نشرها وهي رواية فريدة في بنائها ولغتها وأجوائها تختلف عن نتاجات قصي السابقة وتعتبر إضافة إلى المكتبة السردية العراقية والعربية. تحية للروائي المثابر قصي الشيخ عسكر ولمؤسسة المثقف في نشاطها الزاهر.

صدرت في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا رواية جديدة للروائي المهجري قصي الشيخ عسكر بعنوان: “نوتنغهام في علبة لشمانيا”. تقع الرواية في 116 صفحة من الحجم المتوسط.

تتابع الرواية حياة طالب جامعي يدرس وباء الليشمانيا في جامعة نوتنغهام. و يتعرف خلال ذلك على بغي. وتتحول علاقته معها إلى قصة غرامية. ولكن يضطر للعودة إلى بلاده بسبب الحرب مع إيران، و بعد أعوام من القتال في الخنادق الأمامية، تتوفر له فرصة استكمال دراسته في نوتنغهام. وهناك تكون بانتظاره مفاجأة. أن البغي أنجبت منه ابنة. و حاليا تدرس الطب في الجامعة.

وللتعريف بخلفيات وجو هذا العمل يقول الدكتور عبد الرحيم مراشدة، عميد البحث العلمي والدراسات العليا/ جامعة عجلون الوطنية/ الاْردن، بكلمة وردت على الغلاف الأخير:  إن منتج الخراب وتلوث الحيوات، وفساد الأنسنة قد يصاحب بعض التحولات في مسيرة الإنسانية، وذلك من وجود الصراعات الطبقية والاجتماعية والفكرية في هذا الوجود، وهي إشكالية قديمة قدم الإنسانية، نقول ذلك لأن هذه الرواية جاء السياق الزمني لها محايثاً لظروف أعقبت الحروب، وبدت الشخصيات فيها تتوزع بين حضارتين، شرقية وغربية، وبين قديم وحديث، ومن خلال ظروف عصفت بها، لا سيما الحروب والمآسي التي أعقبت الحروب الطاحنة المأسوية في البلاد العربية، التي تخللها صراع فكري، وديني، وإيديولوجي، واقتصادي…إلخ. مثل هذه الرؤية تتعمق من خلال حياة الشخوص والأحداث المواكبة لها في مدينتين رئيسيتين، راحت تشكل الفضاء الغالب على الرواية، فضاء بغداد وفضاء نوتنغهام، ومثل هذه المدن عندما تمر بها المآسي والحروب والصراعات، من الطبيعي أن يصيبها التلوث، وتتأثر بفضاءات عابرة لها عرضياً، لا سيما وأن العراق تعرض للغزو الغربي، وكانت الحضارة الغربية، والمدينة والمدنية الغربية حاقدة على بغداد، التي تمثل مدينة عربية إسلامية، شكلت حضارة متقدمة للحضارة العربية المعاصرة.

وقصي الشيخ عسكر روائي عراقي من البصرة. يقيم في نوتنغهام. و سبق أن صدرت له مجموعة من الأعمال الروائية و الشعرية في بيروت  و دمشق و القاهرة ،  و منها: الديوان الرشيق (شعر)، زيزفون البحر (رواية)، المقصف الملكي (رواية)، ربيع التنومة (رواية)، وغيرها ….

 

 

شاهد أيضاً

صدور رواية (عابر قارات) للمبدع الكبير “برهان الخطيب” في بغداد

عن دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقفاة (بغداد) صدرت للروائي والمترجم المعروف برهان الخطيب …

صدور العدد الجديد من ” الاديب الثقافية “

• عباس عبد جاسم يناقش مصير الواقعية الاشتراكية الرثة • كاتب عراقي يضع ” وردة …

صدور كتاب (الديموغرافية أو علم اعداد السكان) للدكتور عبد علي الخفاف

للدكتور عبد علي الخفاف، صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة ببغداد كتاب جديد بعنوان (الديموغرافية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *