د. فالح الكيلاني: التعريف ببعض مؤلفاتي المنشورة
الكتاب الاول: الموجــــز في الشــــعــرالعـــربــــــــي )

إشارة :
أمام هذا النشاط الدؤوب والعطاء الإبداعي الغزير والثر للمبدع الشاعر والناقد والباحث العراقي الدكتور “فالح الكيلاني” ، لا يسع المرء إلا أن ينحني احتراما وتقديرا وتبجيلا له. تتمنى أسرة موقع الناقد العراقي لأستاذنا الفذّ الصحة الدائمة والابداع المتجدد ليبقى علما خفاقا في سماء الثقافة العراقية والعربية.

الكتاب في الادب والشعرالعربي يقع الكتاب في اربعة اجزاء يتكون من \830 ثمانمائة وثلاثين صفحة ونشر الكترونيا .

وكذلك نشر ورقيا من قبل ( دار دجــلــــة نـاشـــــرون وموزعـــون في عـمـــــان- الاردن وبغلاف من المقوى سميك ونشر بواقع مـجـلـدين ســــميكين عام 2017
ويوجد حاليا في الاسواق والمكتبات والمعارض الدولية للكتب في عموم الوطن العربي .

الكتاب يقع في تسعة ابواب :

الباب الاول تناولت فيه الشعر العربي في العصرالجاهلي – كيفية وصول الشعر الينا ومكانة الشعراء ثم الفنون الشعرية واغراضها واشهر شعراء الجاهليه بايجاز ثم نماذج من الشعر الجاهلي وكذلك الحال في الابواب الاخرى في العصور الاسلامي والاموي والعباسي الذي جعلته في بابين لسعته وتغيير انماط الشعر وكثرة الشعراء فيه .

ثم اتبعته بابا اخر في الشعر العربي الاندلسي كي لا ننسى والاجيال من بعدنا انه كانت لنا في الاندلس دولة عربية وكانت لنا فيها حضارة شامخة وارفة الظلال وشعراؤها اقاموا الدنيا واقعدوها باآراهم وثقافتهم في كتبهم ودواوينهم الشعرية التي لا تزال تملا خزائن المكتبات العربية والاجنبية على حد سواء .

ثم عرجت على الفترة المظلمة لاؤنشيء فيها بابا واسعا في البحث والتقصي رغم كلالة وضعف مصادر الشعر والادب فيها والامراض التي لحقته والتي انهكته وقربته الى الموت الا انه بقي عليلا غير معافى حتى جاءت النهضة العربية فانتفض كالمارد فكان العصر الحديث في عظمة وقوة في الافكار والاساليب والاخيلة الوافرة والمتوقدة . وخلط الشعراء بين القدم والحداثة وتولدت انماط شعرية جديدة الى جانب قصيدة العمود الشعري الموزون والمقفى الذي هو اساس الشعر العربي فكان الشعر الحر مولودا جديدا ومن ثم ولادة قصيدة النثر وليد الشعر الجديد والمعاصر .

وقد اتبعت الكتاب بباب جديد اخر هو الباب التاسع في الشعر المعاصر والارهاصات التي اوجدها الشعراء المعاصرون فتكلمت عن الاوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية في الوطن العربي وانعكاساتها على الشعر وتغيير مسارات الشعراء في قصائدهم والبناء الجديد للقصيدة العربية المعاصرة في ظل القصيدة العمودية الازلية للشعر العربي والتي تبقى الاذن العربية سماعة لها وتحفظ ابياتها وتستسيغها لطيفة نابعة من اعماق قلب الشاعر العربي والرمزية الشعرية الجديدة وغلو بعض الشعراء المعاصرين فيها واهمية هذه القصيدة العربية الجديدة التي جمعت بين القدم والحداثة والمعاصرة وضربت في بحر الثقافة الاجنبية ايضا فأتت بانماط جديدة من الشعر ا لعربي اتسمت بالمعاصرة الشعرية خاصة لدى شعراء المقاومة .

وفي هذا الباب – الباب التاسع- ا ستعنت بالانترنيت في بعض النصوص الشعرية المعاصرة وبعض ما خفي عني من ترا جم لبعض الشعراء المعاصرين وحياتهم التي وجدتها ا وضح مما كنت قد رسمته لهم .

اسأ ل الله تعالى ان يلهمني التوفيق والسداد
انه نعم المولى ونعم النصير.

امير البيـــــــــان العربي
د. فالح نصيف الحجية الكيلاني
العـــراق- ديالى – بلــــــــد روز

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| صدر في الولايات المتحدة الأمريكية عن دار النشر الدفلى البرية (bitter oleander) كتاب بعنوان “تانغو تحت سقف ضيق” مختارات من نصوص رياض الصالح الحسين

مختارات من نصوص رياض الصالح الحسين باللغة الإنكليزية صدر في الولايات المتحدة الأمريكية عن دار …

| صدور الديوان الأول للشاعرة السعودية أمل الدميس “أمل البوح الصامت”

كتب – عادل صابر   صدر مؤخراً ديوان ” أمل البوح الصامت ” للشاعرة السعودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *