عبد علي حسن: ثنائية الحقيقة والوهم معرفية الشعر (ملف/16)

هذا هو العالم المتأرجح
بين الحقيقة والوهم ..
بين سطوع الوجود …
وظل العدم …
أهذا اذن عالمي ؟

محمود البريكان/ 1989

ثنائية الحقيقة والوهم
معرفية الشعر
* ليس غريبا ان يتداخل ويتفاعل الشعراء مع الحقائق والظواهر الفلسفية والمقولات المعرفية فقد عرف الشعر العالمي والعربي والعراقي هذه الظاهرة القديمة قدم الشعر . ولعل جماليات هذا التعالق بين الشعري والمعرفي يتبدى في القدرة على تحقيق فضاء تشاركي يستمد فيه الشاعر الحقائق المعرفية وتكريسها في تجربته الشعرية ليتسع مدى التأثير والتأصيل .
وفي النص الآنف الذكر للشاعر العراقي محمود البريكان والمنتج عام 1989 كشف للمعادلة بين ماهو معرفي وماهو شعري . فالنص يؤكد في السطرين الأولين لا استقرارية العالم بكل تفاصيله المكونة وتأرجحه بين الصدق/الحقيقة و السراب/الوهم . ويحاول النص تكريس هذه الثنائية بوجودها المتزامن معا في هذا العالم كحقيقة قارة ومألوفة .واذ يخلص الى هذا التكريس ينتقل الى تخليق المعادل الشعري لتلك الثنائية وهو مايروم الوصول اليه ..فيشير الى ان الحقيقة ان هي الأ سطوع الوجود والوهم ان هو الا ظل العدم . ويمكن توضيح التقابل الدلالي بين الخطابين كما يلي :-
الحقيقة ————– سطوع الوجود
الوهم —————- ظل العدم
وهنا يكرس النص قوة الحقيقة في سطوعها وكشفها للجانب المضيء في الوجود على الضد من الأثر الغائم للوهم وحسب ماانجزه النص بعده ظل للعدم /اللاشيء ..وبين هذا وذاك ولااستقرارالعالم بين هذين القطبين .السطوع والعدم يتسائل النص ويستفهم استفهاما انكاريا بأداة الاستفهام (أ) الهمزة .. فالنص وفق هذا الإستفهام يرفض رضوخ الشاعر لهذا التأرجح واللا استقرار ..وينكر على عالمه ان يعيش في فضاء هذه التش . فهو يطمح الى السطوع والحقيقة الناصعة ويأبى العالم الوهمي وبالتالي العدمي .
من خلال هذه المداخلة المتواضعة يتبدى لنا أهمية تداخل الخطابين المعرفي والشعري لإنتاج نص يحايث المفاهيم الفلسفية والمعرفية ليستمد منها قوة التأثير والغوص باتجاه أرضيات جديدة تمنح النص جداليته المستمرة وذات اثر باق ..ولنا في تجربة الشاعر المعري والسياب وادونبس وغيرهم اسوة حسنة للولوج الى هذه المنطقة التي تمنح الشعر قوة اصافية بتداخل الخطابين مع احتفاظ كل منهما على استقلاليته البنائية والإيحائية ..وهذا ما ينبغي للشعر المعاصر ان يكون عليه .
عبد علي حسن/2016

شاهد أيضاً

قصيــدة وطـن رائية العرب
فكرة القصيدة ومطلعها وخاتمتها الدكتور صالح الطائي
تأليف ونظم مجموعة كبيرة من شعراء الأمة العربية (ملف/15)

إشارة: يسرّ أسرة موقع الناقد العراقي أن تفتتح هذا الملف عن “قصيدة وطن- رائية العرب” …

سعد جاسم وتحولاته النصّية
قراءة في قبلة بحجم العالم*
حسام كَصاي العاتي (ملف/35)

إشارة: يسرّ أسرة موقع “الناقد العراقي” أن تقدّم لقرّائها الأعزاء هذا الملف الأسبوعي الثر عن …

سعد جاسم يُضيءُ ذاكرة وطن ..
قراءة نقدية في قصيدة “عراقُ الروح.. عراقُ الله”
نعمة يوسف* (ملف/34)

إشارة: يسرّ أسرة موقع “الناقد العراقي” أن تقدّم لقرّائها الأعزاء هذا الملف الأسبوعي الثر عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *