” العرض ما قبل الأول ” رواية جديدة للكاتب نزار كربوط (خبر مع سيرة شخصية)

صدرت حديثا عن المركز الثقافي العربي ببيروت والدار البيضاء رواية ” العرض ما قبل الأول ” للشاعر والكاتب المغربي نزار كربوط. هي تجربة جديدة للكاتب، يقدّم لنا فيها نصّين سرديين متوازيين، أحدهما في العصر الحديث من خلال شخصية كمال والآخر في حقبة الحرب العالمية الثانية من خلال شخصية الكَابُورَال مُحَمّد الذي خضع للتجنيد في الجيش الفرنسي. نقرأ في الغلاف:

يوم تُوُفِّيَ وَالِدُهُ، عادَ كَمَال إلى بَيتِ العائلة بعد غيابٍ امتدَّ لأكثر منْ عشر سنوات. لمْ تَكُن عَلاقَتُه بأبيه المخرجُ السِّينمائي المَرمُوق على ما يرام.

حِينَما يدخلُ إلى مَكتبهِ، بَعد مَراسم الدّفن، يكْتشِف أنَّه كَان يَشتغلُ على مَشْروعِ فيلم غَير عاديّ، إذْ يَرجِع بِنَا إلى جَانبٍ صامتٍ منْ تاريخِنا القريبِ، حيثُ تَدُور أحدَاثُه حولَ الكابورال محمّد في حِقْبة الحربِ العالَمِيّة الثانية وتَحكي لنَا الآلاَم الّتِي ذاَقهَا الجُنود المغاربة الذينَ أُقحِمُوا فِي حربٍ لمْ تكُن تَعنيهم في شَيء.

سيعيشُ كمال وَسَط شُخُوص شكّلت مَلَامح رِواية شَيّقَة ويغوص في نَهر من الحَقائِق لمْ يسمع عنهَا من قبْل، ممَّا سيَدفعُه إلى طرحِ الكَثير من الأسئلةِ الموجعةِ والمزْعِجة فِي الآن ذَاته.

Print

نزار كربوط (سيرة شخصية)
شاعر وكاتب من المغرب ولد سنة 1982 بمدينة تازة شرق المغرب. يقيم ويعمل طبيبا متخصصا في الفم والأسنان بالرباط. حاصل على بكالوريا علوم تجريبية سنة 2000. ودكتوراه الدولة في طب وجراحة الأسنان بجامعة محمد الخامس سنة 2006.
أسس نادي الكتابة الأدبية بالرباط سنة 2003، كما أشرف على الصفحة الثقافية لجريدة المنبر الطلابي 2004/2005 ومجلة SMS الشعرية. حائز على الجائزة الثالثة للشعر بجامعة محمد الخامس السويسي سنة 2003.
يشارك في العديد من الندوات والأمسيات الشعرية التي تنظمها مؤسسات متعددة داخل المغرب وخارجه كما أنه ينشر بمختلف الجرائد والمجلات العربية والدولية ( الاتحاد الاشتراكي – المساء – أخبار اليوم – القدس العربي – النهار اللبنانية – العرب – الزمان – الغاوون- العربي الجديد – مجلة بيت الشعر الإماراتية.ARPA Poésie – – – Convergences – Traversées poétique ,,,,,,.)
كما تُرجمت قصائده إلى الإنجليزية والفرنسية.
الإصدارات:
 “رماد عاشق” شعر – منشورات زاوية – الرباط – 2007
 ” أحمري يبتلعه السّواد ” شعر – دار فضاءات – عمان – 2010
 ” سقف من فراشات ” شعر – دار مرسم – الرباط – 2013
 un toit de papillons” سقف من فراشات”
دار لارماتون – باريس – 2016
 ” أهب وجهي للفوضى ” شعر – دار مرسم – الرباط – 2017
 ” العرض ما قبل الأول ” رواية – المركز الثقافي العربي – بيروت 2020

E-mail : nizarkerboute@gmail.com
Mobile : 00 212 6 65 65 63 72
Bureau : 00 212 5 37 82 87 46

شاهد أيضاً

“همسات نفسي، بخصوص بعض ما يجري” كتاب جديد للأديب “سعيد بوخليط”

تهنئة: ببالغ الاعتزاز والمحبة، يسرّ أسرة موقع الناقد العراقي أن تهنىء الأديب والمترجم البارع “سعيد …

صدوركتاب «تجارب نقدية» للناقد العراقي “أحمد عواد الخزاعي”

عن دار الورشة الثقافية للطباعة والنشر في بغداد، صدر كتاب النقد الأدبي الموسوم بـ«تجارب نقدية …

“مقالات في القصة السورية” كتاب جديد للباحث “مؤيد جواد الطلال”

عن الهيئة العامة السورية للكتاب وضمن سلسلة (آفاق ثقافية) صدرللباحث مؤيد جواد الطلال كتاب بعنوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *