ربما حين يجيء ومسرحيات أخرى
كتابة : عبدالله جدعان

عن دار نون للطباعة والنشر صدر للشاعر والكاتب المسرحي الدكتور هشام عبد الكريم كتاب جديد بالمسرح ضم ست مسرحيات ، ثلاث منها للفتيان وهي :
ــ مسرحية ( للطيور أجنحة من ذهب )
ــ مسرحية ( الذئب )
ــ مسرحية ( المدينة التي )
أما المسرحيات الثلاث الأخريات فهي :
ــ ( ربما حين يجيء )مسرحية شعرية
ــ ( البيت ) مونودراما
ــ ( الفرشاة ) مونودراما
ومن الجدير بالإشارة ، أن هذه المسرحيات قد كتبت في فترات متباعدة وقد قدمت مسرحية للطيور أجنحة من ذهب قبل 25 عاما وقد قام بإخراجها الفنان الكبير يسن طه وقد فازت في حينها بالجائزة الأولى وقد قام بإخراجها قبل خمس سنوات الفنان المرحوم ربيع عبد الواحد وقدمت على مسرح معهد الفنون الجميلة.
تناولت المسرحيات مواضيع متنوعة فمسرحية ( للطيور أجنحة من ذهب ) تحدثت عن حب الوطن لا سيما عندما يتعرض إلى المحن ، حيث تكتشف المعادن والصبر على إعادة ما تخرب منه .
أما مسرحية ( الذئب ) فهي تطرح موضوعا مهما ألا وهو شريعة الغاب حيث يقع أحد الذئاب إلى عملية تطهير جعلته يفكر بعدم أكل الخراف الأمر الذي جعل الذئاب تنظر إليه على أنه خارج على أعراف الغابة وسننها .
وفي مسرحية ( المدينة التي ) نرى ما حصل لدى البعض من تغيير بعد أن سرق من السحت الحرام وعاش على جراح المدينة .
ومن خلال المسرحية الشعرية ( ربما حين يجيء ) انصب الحوار حول مسألة الإعتماد على الذات وعدم الاتكال على الآخرين فالإنسان هو محور التغيير.
وقد تناولت مونودراما ( البيت ) فاجعة الموصل وما حصل لها إثر العدوان الذي تعرضت له وطال تاريخها وهويتها فضلا عن مقتل أبنائها وتشردهم في المخيمات وأصقاع الأرض .. إن هذا العمل هو شاهد على ما جرى من ويلات ودمار وقتل وتشريد .
وأخيرا مونودراما ( الفرشاة ) وهي عمل يتحدث عن تجربة حب فاشلة حيث تتحول فيه الفرشاة الشاهد الوحيد على ذلك الحب الذي لم تبق إلا ذكراه المؤلمة .
صمم غلاف الكتاب وكتب كلمته الفنان الكبير موفق الطائي أما مقدمة الكتاب فقد كتبها الفنان المسرحي المخضرم يسن طه .
الكاتب والشاعر الدكتور هشام عبدالكريم، هو من مواليد الموصل 1975، دكتوراه فلسفة في التاريخ الإسلامي، اصدر دواوين شعرية: موسيقى لردم الحزن 1999- بلقيس تبحث عن سبأ 2006- قريب .. بعيدون 2010- لا احد ينتظر القادمين 2013- خرائط المعنى 2016- ليل اطول 2017.
له في المسرح : للطيور اجنحة من ذهب – الذئب- حجارة عبدالله – ربما حين يجىء- وادي الاحلام – البيت – نخيل فلسطين – المحتال- الشاعر والاعمى – الفرشاة.
كما للكاتب مجموعة من الكتب والبحوث التاريخية المنشورة.

شاهد أيضاً

(قد كان ما كان في النقاش والرأي) كتاب جديد للناقد الأستاذ شكيب كاظم

عن دار ( أمل الجديدة) في دمشق صدر للكاتب والناقد شكيب كاظم كتاب بعنوان (قد …

#كل_يوم_كتاب
السيرة والمسيرة، مذكرات سليم الزعنون ابو الاديب
مهند طلال الأخرس

مجلد من القطع الكبير يقع على متن ٥٢٥ صفحة ومن اصدار الدار الاهلية للنشر والتوزيع …

مهند الخيگاني: تشريح الصمت وتصنيف الكلام في عالم ماكس بيكارد

“ولد الكلام من الصمت من الصمت الكامل ، كان كمال الصمت قد انفجر لو انه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *