كتابان جديدان للباحث والناقد المبدع الدكتور (عبد الله إبراهيم)

صدر في بيروت عن الدار العربية للعلوم – ناشرون كتابان جديدان للباحث والناقد المبدع الدكتور (عبد الله إبراهيم) هما : “المحاورات السردية” و “الكتابة والمنفى” .
ضم الأول حوارات في غاية الأهمية أُجريت مع الباحث عبر السنوات الماضية وتحدث فيها عن معضلات مركزية تتعلق بالنقدية العربية والفكر العربي منها : موقف الإسلام من السرد ، الكتابة ممارسة ممتعة لا أتكلفها ولا أسترضي بها أحدا ، موسوعة السرد العربي جهد عربي غير مسبوق ، السرد النسوي أكثر حيوية من السرد الرتيب الذي يكتبه الرجال ، متعة التجاذب بالأحاديث في أزمنة الحي اللاتيني ، منعوا عنا المرويات السردية فتوهمنا بأننا أمة شعرية ….. وغيرها .
أما الثاني ( الكتابة والمنفى ) فقد قام إبراهيم بتحريره وتقديمه بمقدمة شافية وافية عن علاقة المثقف بالمنفى ، شاركت فيه نخبة لامعة من المبدعين العرب منهم : أدونيس ، واسيني الأعرج ، إبراهيم الكوني ، سيف الرحبي ، كمال أبو ديب ، فريال غزول ، فيصل درّاج … وغيرهم .
***والغريب هو أن الكتاب الأخير ( الكتابة والمنفى ) لم يشمل أي مثقف عراقي علما أن بعض الكتاب العراقيين حصلوا على اللجوء حتى في جبل طارق حسب رأي الدكتور عبد الواحد لؤلؤة في كتابه ( مدائن الوهم ) !!!

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| حسن الحضري يرصد أخطاء مجامع اللغة العربية في كتاب جديد  .

صرَّح الشاعر والكاتب حسن الحضري عضو اتحاد كتاب مصر والمستشار العلمي (السابق) بالمركز العالمي للبحث …

| رواء الجصاني : بمناسبة الاعلان عن قرب افتتاحه متحفا، ومركزا ثقافيا… هذا هـــو “بيـت الجواهــري” الأول والأخير في العراق .

    * من بين ابرز الفعاليات المتميزة لاحياء الذكرى 25 لرحيل الجواهري، التي تصادف في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.