كتابان جديدان للباحث والناقد المبدع الدكتور (عبد الله إبراهيم)

صدر في بيروت عن الدار العربية للعلوم – ناشرون كتابان جديدان للباحث والناقد المبدع الدكتور (عبد الله إبراهيم) هما : “المحاورات السردية” و “الكتابة والمنفى” .
ضم الأول حوارات في غاية الأهمية أُجريت مع الباحث عبر السنوات الماضية وتحدث فيها عن معضلات مركزية تتعلق بالنقدية العربية والفكر العربي منها : موقف الإسلام من السرد ، الكتابة ممارسة ممتعة لا أتكلفها ولا أسترضي بها أحدا ، موسوعة السرد العربي جهد عربي غير مسبوق ، السرد النسوي أكثر حيوية من السرد الرتيب الذي يكتبه الرجال ، متعة التجاذب بالأحاديث في أزمنة الحي اللاتيني ، منعوا عنا المرويات السردية فتوهمنا بأننا أمة شعرية ….. وغيرها .
أما الثاني ( الكتابة والمنفى ) فقد قام إبراهيم بتحريره وتقديمه بمقدمة شافية وافية عن علاقة المثقف بالمنفى ، شاركت فيه نخبة لامعة من المبدعين العرب منهم : أدونيس ، واسيني الأعرج ، إبراهيم الكوني ، سيف الرحبي ، كمال أبو ديب ، فريال غزول ، فيصل درّاج … وغيرهم .
***والغريب هو أن الكتاب الأخير ( الكتابة والمنفى ) لم يشمل أي مثقف عراقي علما أن بعض الكتاب العراقيين حصلوا على اللجوء حتى في جبل طارق حسب رأي الدكتور عبد الواحد لؤلؤة في كتابه ( مدائن الوهم ) !!!

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| زهير العلالي : شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب تحتفي بالكتاب المتوج بجائزة الشيخ زايد العالمية لعام 2022 “السارد وتوأم الروح من التمثيل إلى الاصطناع” للباحث الناقد محمد الداهي.

نظمت “شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب” بدعم من “وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة” لقاء ثقافيا يوم …

| لجنة تحكيم مهرجان القاهرة الدولي تختار ترجمة يمنية لأول كتاب يؤلفه ربوت ذكاء اصطناعي في التاريخ الإنساني .

  اُختير  كتاب الباحث والكاتب والمترجم اليمني هايل علي المذابي والموسوم (عندما يكتب الروبوت مسرحية) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *