الفنان ماجد عبد الجبار: “حميد كاصوصه” اسم يعرفني به الجمهور.
حاوره: عصام القدسي

الفنان ماجد عبد الجبار: “حميد كاصوصه” اسم يعرفني به الجمهور.
حاوره: عصام القدسي

رأيناه ببعض الأدوار .فنان أصيل ، يتقمص الدور الذي يسند إليه لدرجة التماهي حتى يصعب على المشاهد الذي لم يشاهد له عملا من قبل ، معرفة إن من يؤدي الدور ممثلا ضمن كادر العمل أم انه رجل من عامة الناس تطوع للمشاركة فيه. في مسلسل “دار دور” للمؤلف علي زين العابدين وبطولة الفنان الكبير قاسم الملاك ونخبة من نجوم الدراما العراقية، شاهدناه بدور ” حميد كاصوصة ” يظهر فيه بشخصية رجل يطلق عليه هذا الاسم ، من ارباب السوابق ، كان يعمل موظفا في دائرة الهاتف واجبه القيام باصلاح الخطوط ولكنه حين يرسل بمهمة كهذه ، بدلا من ان يصلح الخط يقوم بقطع ( الكيبلات) وسرقتها ، حكم عليه بالسجن عشر سنوات ، واطلق سراحه فيما مضى، بالعفو العام ، وظهر بعد ذلك، تاجرا يمتلك محلا كبيرا لبيع مسروقات ” الحواسم. الفنان ماجد ادى هذه الشخصية بإتقان لا يصدق حتى أصبحت مثار حديث الناس ومحور جدل الوسط الفني.. حول هذه الشخصية كان محور حديثنا معه:
• من هو حميد كاصوصة .؟
• أجاب على الفور ضاحكا : أنا.. فقد أصبح ملازما لي أينما ذهبت .
• اقصد من يمثل .؟
• ـ شخص استغل الفوضى التي مر بها البلد بدافع الشر المتأصل في نفسه ليصبح تاجرا .
• * كيف رشحت للدور.
• ـ ذات يوم اتصل بي الفنان قاسم الملاك ، وطلب مني ملاقاته وحين ذهبت رأيت معه مؤلف العمل الكاتب علي زين العابدين . وما أن رآني الملاك حتى أشار نحوي بيده وهتف مخاطبا المؤلف ” حميد كاصوصه ” .. هذا حميد كاصوصة ..فوافقه كاتب النص الرأي.. وأنا أقف حائرا بينهما لا افهم ما يجري ، ولكنه قطع علي حيرتي وافهمني بان هذا اسم لأحدى الشخصيات التي تظهر في المسلسل ، الذي ينوون عمله وبعد مدة إعطاني ما يخصني من النص .
• * موقع التصوير..كيف وقع الاختيار عليه.؟
• ـ يقع في أطراف مدينة بغداد، ،بعد بحث استغرق أياما اختاره الفنان قاسم الملاك وحين ذهبنا إليه يوم التصوير وجدنا أربعة مسقفات ،تقوم بمكان أشبه بالصحراء ، متجاورة كانت تضم من الحاجات المسروقة “الخردة ” مالا يصدقه العقل فقد وجدنا أجزاء كاملة لطائرة هليكوبتر ووجدنا ماكينة قطار مفككة ، وحاجيات من كل صنف ولون بعضها لم نشاهد مثله من قبل.

الأديب المحاور عصام القدسي

• * وكيف سمح لكم صاحب المكان بالتصوير .؟
• ـ في البدء خاف أن نعرضه للمساءلة والقانون ، ولكننا استطعنا أخيرا أن نقنعه بأننا لا نعنيه بعملنا، بل نطرح صورة لضعاف النفوس الذين نهبوا ممتلكات الدولة والمال العام ، وانه لن يظهر خلال المشاهد لا هو ولا احد ممن يعمل معه .
• * كيف رأيت ردود أفعال الجمهور .؟
• ـ أيام عرض المسلسل ، رآني الفنان بهجت الجبوري فقال لمن حوله ، لقد غشني هذا الرجل ” ويقصدني ” . فبالأمس ـ والكلام للجبوري ـ ألح علي ولدي ألا اخرج من البيت حتى أشاهد ” حميد كاصوصة” بالتلفزيون فسألته من يكون حميد كاصوصه..هذا.؟ فقال ولدي اجلس حتى تراه وحين رأيته ظننته صاحب مكان المسروقات ولم أتصور مطلقا انه ممثل يدعى ماجد عبد الجبار .. ومازال الكثير من الناس يعرفني بهذا الاسم .
• *ما الذي أردت أن تقوله من خلال الشخصية .؟
• ـ أردت أن أقول للعالم بأن العراقي لا يمكن أن يسرق بلده وان من سرق وأساء لسمعته، نفر قليل، هم من أرباب السوابق ، فاقدي المبادئ والضمير، وان هؤلاء لا ينتمون إلى العراق وان العراقيين أصحاب نخوة وشهامة ، سليلوا أولئك الاصلاء بناة الحضارات العظيمة التي أنارت ظلمات التاريخ ومهدت لظهور الحضارات الجديدة .

شاهد أيضاً

نعوم تشومسكي:التظاهرات في أمريكا، حرية التعبير، كورونا، ترامب، لولا دي سيلفا، جايير بولسونارو، مناخ الكرة الأرضية
ترجمة: سعيد بوخليط

تقديم : في حوار صدر يوم 23 يونيو،يتحدث نعوم تشومسكي عن : “القوة و الأهمية …

سمكو محمد: الحداثة استخدمت الحرية والعقلانية لانتاج العنف الايديولوجي
اعداد: عباس جميل جيماو
ترجمة الى العربية: جمعة الجباري (القسم الاول)

في كل لقاء من لقاءاتي مع الكاتب والمفكر سمكو محمد، احاول توجيه بعض الاسئلة اليه، …

حوارات مع أديب الأطفال المبدع الكبير “طلال حسن” (5)

إشارة: بين وقت وآخر يتحفنا المبدع الكبير “طلال حسن” بنتاج إبداعي جديد في مجال أدب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *