(( بقة ضوء))
الكاتب هشام نادي شعبان محمد
كتابة: عبدالله جدعان.

(( بقة ضوء))
الكاتب هشام نادي شعبان محمد
الارادة تهزم الواقع وتحوله الى ابداع.
كتابة: عبدالله جدعان.
الكاتب المصري هشام نادي شعبان محمد صدر له مؤخرا كتاب يحمل عنوان ( السلف الصالح) عن دار لوتش للطباعة والنشر في مصر هذا العمل بمثابة دعوة للتأمل والإفتخار, ومحاولة لكسر أسلوب التأطير الذى مِن خلاله تم إختزال مفاهيم متعددة, أثر إختزالها سلبياً على المجتمع بشخوصه وعقله الجمعى, فقد رأيت أنه قد آن الأوان إلى إعادة تعريف مصطلح السلف الصالح, لكى نكف عن ظلم أناساً بلغوا من التحضر المبلغ الرفيع, ولم نعترف حتى الأن بصلاحهم رغم فضلهم علينا.
ولكى لا أكون مجحفاً فى رأيى ورؤيتى فقد ترفعت عن نقد البعض, واكتفيت بإظهار ما نسيناه أو تناسيناه عمداً عن الشخصيات التى تناولها هذا العمل.
الأمر الذى جعلنى أنتقى للقارئ أكثر من عشرين شخصية مصرية من بين آلاف الشخصيات العظيمة, وأدرجتهم فى تسلسل زمنى بدأ بالملك مينا, وانتهى بشهيدة العلم وضحية التطرف الدينى هيباتيا, وبين هذا وتلك سوف تتعرفون على شخصيات عظيمة الشأن باهرة الطلة والسمعة, ملوك وملكات, حكماء وعلماء وقادة, رجال دولة ومن العوام, منهن السيدات الفضليات حقاً وصدقاً, ومنهم رجالاً لا تكفيهم كلمة رجال لوصفهم.
ففى هذا العمل أحاديث عن العالم الذى قاد ثورتين, ثورة فى الهندسة والبناء, وأخرى فى الطب والتشريح والتحنيط والفلك, وهو العظيم إيمحتب, وأيضاً عن عبقرية الهندسة فى كل العصور, وصاحب المبنى الذى ظل هو الأعلى والأطول والأضخم على سطح الأرض, وهو المهندس حم أيونو مهندس هرم خوفو, وكذلك حديثاً عن الملك الذى غير خريطة العالم بحفر قناته قبل 4000 عام, قناة سيزوستيريس وهو الملك سنوسرت الثالث, والملك الذى حرر مصر من إحتلالين وأسس عصر النهضة, وهو المبجل بسماتيك الأول, وعن الأب الروحى للقانون فى العالم, وهو الملك المصرى بوخوريس الذى يشغل بمفرده الأسرة الـ24.
ومثلما للرجال نصيب من أحاديثنا فللنساء كل النصيب, ففى العمل ذاته أحاديث عن إياح حتب زوجة الشهيد وأم الشهيد, وعن جبروت حتشبسوت وقوتها فى الإصرار على الحصول على حقها فى حكم مصر, كذلك حديثاً عن زوجة الملك وأم الملك وجدة الملك, الملكة التى شاركت فى حكم مصر, ولها إسهاماتها فى السياسة الخارجية, وبصماتها على الحياة اليومية لا سيما فى التعليم, إنها العظيمة بنت الشعب الملكة تيي.
وبطبيعة الحال لن يكون العمل مكتملاً إلا بأحاديث عن أصلح الرجال وأقواهم وأعظمهم وأنبلهم, وذلك ما لم أغفله, فهنالك تفاصيل وقراءات وتحليلات ونتائج مهمة عن حرب التحرير, عن الهكسوس ومن هم, ومن أين جاءوا, ولماذا إحتلوا مصرنا, عن أبطال التحرير بمراحله الثلاثة, الملوك سقنن رع وكامس وأحمس, عن أعظم قائد عسكرى فى تاريخ البشرية عن جدارة, وهو الملك النبيل العادل تحتمس الثالث, صاحب السبعة عشرة حملة عسكرية ناجحة, وعن أعظم البناءين فى تاريخنا, وهو العظيم رمسيس الأكبر, صاحب إنتصار قادش رغم أنف مَن يدعى جهلا غير ذلك, وصاحب أعظم وأكبر الأبنية, عن الجميلة نفرتيتى شريكة اخناتون فى ثورته الدينية, وعن اخناتون ورؤاه وتطلعاته ومحاولة تطبيقها, عن بتاح حتب وسنوحى والقروى الفصيح, عن الشجاع الذى رفض أن يكون شطرباً على حساب أمته, وقرر المواجهة رغم الخيانة والخذلان, وقاوم مرتين إلى أن إستشهد, إنه البطل بسماتيك الثالث.
كل هذا وأكثر سوف تقرأونه فى هذا العمل, بلمحات سياسية ودينية أحياناً, ولمحات سيكولوجية وسيسيولوجية أحيانا أخرى, آملاً أن يحقق الهدف المنشود, سواء فى كسر إحتكار الصلاح على فئة الصحابة والتابعين والأئمة رضوان الله عليهم, أو فى أن يكون حائطاً فى بناية إستعادة الهوية المصرية.
الكاتب والروائي والباحث هشام نادي – من مصر .
بكالوريوس خدمة الاجتماعية من جامعة الفيوم.
منح شهادة الدكتوراه البحثية الشرفية عام 2019.
كاتب في التاريخ المصري، ويقوم بالأعمال التطوعية في مجال الثقافة.
مصاب بالشلل الرباعي بنسبة 80 بالمئة.
– اسس صفحة على الفيس بوك وقناة على اليوتيب بأسم ( سليل الفراعنة)
نشر من خلالها اكثر من 2000 صورة معلوماتية استخرجهم من المراجع والكتب .
– نشر اكثر من 150 مقال بحثي في المجالات والجرائد مثل { الشباب والحضارة التابعتين لمؤسسة الأهرام/ روز اليوسف/ البوابة نيوز/ المصري اليوم/ فجر الحرية}.
– قام بإنتاج واعداد وتقديم واخراج موسمين ( 50 حلقة) من برنامج خصة تاريخ على اليوتيب والفيس بوك.
انجازاته من الكتب:
• اصدر كتاب ( رسائل من التاريخ) عام 2017
• اصدر كتاب ( السلف الصالح) عام 2018
• اصدر كتاب ( في سماء الابداع) 2019
• شارك بكتابين دوليين بمقالات بحثية ، الاول (قطوف الاوطان) صدر في يناير عام 2019 والثاني (في سماء الابداع) صدر في ابريل 2019.
– هو يتهيأ لكتابة كتاب عن تجربته الشخصية مع الاعاقة التي بدأت منذ 12 عام ، وتختص بالجانب الديني والنفسي والاجتماعي والفلسفي مع سرد موجز عنه قبل الحادثة التي تعرض لها، كل ذلك بحث واعداد وكتابة وتسجيل ومونتاج واخراج بنفسه، اوحرفيا بلساني! حيث انه لا يستطيع التحكم او الامساك بأي شيء بيده! فألهمه رب العرش العظيم طريقة الكتابة وهي (( عبر اللسان)).
الجوائز والتكريمات التي نالها:
• منح شهادة دكتوراه بحثية شرفية
• منح لقب سفير العلم والتحدي
• تم تكريمه وأسرته من قبل علماء ومبدعي مصر والعرب
• تم تكريمه من قبل وزير الشباب ومحافظ الفيوم بميدالية
• تم تكريمه من قبل مؤسسة المنجزين العرب
• تم تكريمه من قبل متحف القوات الجوية
• تم تكريمه من قبل المجلس العربي للطفولة والتنمية
• تم تكريمه من قبل مدرسته الابتدائية
• حصل على المركز الأول في مسابقة ثقافية تسمى ( القلم الحُر)
• حصل على المركز الأول في المهرجان الثقافي الفني بالفيوم.

شاهد أيضاً

(( بقعة ضوء ))
عبد الصاحب ابراهيم اميري- سيرة فنية مليئة بالابداع.
كتابة: عبدالله جدعان – الموصل.

(( بقعة ضوء )) عبد الصاحب ابراهيم اميري- سيرة فنية مليئة بالابداع. كتابة: عبدالله جدعان …

(( بقعة ضوء))
سيرة ابداع لكاتب الأطفال – عادل الصفار.
كتابة: عبدالله جدعان.

(( بقعة ضوء)) سيرة ابداع لكاتب الأطفال – عادل الصفار. كتابة: عبدالله جدعان. ما بين …

( بقعة ضوء )
السيد شليل- كاتب مصري متميز .
كتابة: عبدالله جدعان.

( بقعة ضوء ) السيد شليل- كاتب مصري متميز . كتابة: عبدالله جدعان. الكاتب السيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *