الفنان جبار جودي : نحتاج الى نهضة شاملة بالثقافة والفن
حاوره عصام القدسي

الفنان جبار جودي : نحتاج الى نهضة شاملة بالثقافة والفن

حاوره عصام القدسي

ممثل وسينوغرافي ومخرج مسرحي ، شارك بكثير من الأعمال التلفزيونية والمسرحية والإخراجية ، حصل مؤخرا على شهادة الماجستير بتقنيات المسرح لذا يعد من الفنانين المثقفين الذين تعقد الآمال حولهم للمساهمة في تغيير الواقع المتردي لفن المسرح العراقي والنهوض به لما يمتلك من رؤية تستند على الدرس والتمحيص والابتكار والتجديد ، إضافة إلى انه ناشط في حركة إعادة اعمار المسارح التي طالها الدمار وأجهز الإهمال على ما تبقى منها ، ، فهو رئيس رابطة إنقاذ مسرح الرشيد ، الرابطة التي ستتحول ـ كما يذكر ـ إلى منظمة تحت عنوان ” منظمة إنقاذ واعمار المسارح العراقية ، وحول هذا الموضوع ومواضيع أخرى ، كان لنا معه الحوار التالي :

• إلام تهدف الرابطة .؟

• ـ الرابطة تسعى الى ايجاد حراك حكومي واصدار قرار منها لايقاف العمل في انشاء فضائية الحضارة التي اتخذت من مسرح الرشيد، مبنى لها ، واعادة تاهيله كالسابق، ليمارس انشطته المسرحية وكمبنى لدائرة السينما والمسرح . وقد اجرينا اتصالات مع عدد من المسؤولين،كان آخرها مع السيد كامل الزيدي رئيس مجلس محافظة بغداد ووعدنا خيرا، بعدما تستقر الامور الانتخابية وتشكل الحكومة الجديدة.
• * وماذا عن باقي المسارح .؟
• ـ الرابطة ستتحول الى منظمة شمولية بعنوان ” منظمة انقاذ واعمار المسارح العراقية ” وتسجل ضمن منظمات المجتمع المدني ، هدفها ، اعادة تاهيل كافة المسارح في جميع انحاء العراق وتشغيلها .

* اهم نشاطاتكم .؟
ـ نلت مؤخرا شهادة الماجستير وكانت رسالتي في التقنيات المسرحية بعنوان ” جماليات السينوغرافية في العرض المسرحي” والان عاودت نشاطي كموظف في دائرة السينما والمسرح ومخرج في الفرقة القومية للتمثيل وآخر عمل قدمته مسرحية ” مخفر الشرطة القديم” تاليف واخراج وتمثيل الفنان مناضل داود وكانت من نوع المونو دراما نفذناها وقدمناها في منتدى المسرح بمناسبة ” يوم المسرح العالمي ” وقد لاقت صدى طيبا وتمت اعادة العرض بناء على رغبة كثير من الفنانين الذين اعجبوا به . وحاليا على المستوى الشخصي لدي عمل كوميدي من نوع التمثيل الصامت قدمته الى الفرقة القومية للتمثيل وسنباشر العمل به قريبا ..
* وفي التلفزيون .؟
ـ لي على القناة العراقية مسلسل لايمكن الافصاح عن تفاصيله لانه لم يتم الاتفاق عليه حتى الآن ،وبشكل عام لاتوجد نشاطات تلفزيونية كثيرة في الوقت الحاضر . فالانتاج التلفزيوني في العراق شبه متوقف الا من بعض الاعمال هنا،وهناك .
* الشخصيات التي اديتها . ؟
ـ مثلت كثيرا من الشخصيات ، ففي المسرح كان اهمها شخصية كلكامش من اخراج الفنان سامي عبد الحميد وقدمت على مسرح الرشيد عام 2002. وعموما انا نادرا ما امثل فانا اهتم بالجانب السينوغرافي والاخراج.وفي التلفزيون مثلت العديد من الشخصيات من ابرزها شخصية جبار خاوة في مسلسل رجل فوق الشبهات اخراج الفنان جلال كامل وتاليف المبدع صباح عطوان وشخصية صبار احد افراد العصابة في مسلسل “الملاذ آمن” تاليف الفنان عبد الوهاب الدايني واخراج فلاح زكي سنة 2002 وشخصية محمود ابن الحولة الشقاوة في رواية النخلة والجيران تاليف غائب طعمة فرمان واخراج جمال عبد جاسم عام 2008 وهي آخر اعمالي في التلفزيون على مستوى التمثيل، وهناك العديد من المسلسلات مثلت فيها ادوارا جيدة ولامجال لذكرها .

الأديب المحاور عصام القدسي

* كيف ترى الحركة الفنية .؟
ـ البلد بحاجة الى مشروع ثقافي نهضوي كبير جدا يتأتى من نظرة شمولية لواقع الثقافة المتردي والحركة الفنية جزء منها. وقد طالبنا السيد رئيس الوزراء ليقوم بصولة من اجل الثقافة والفن مشابهة لصولة الفرسان بالبصرة .
ـ ماالذي تعني لك الصداقات .؟
الصداقة تواصل انساني جميل تحتاج الى رعاية من الطرقين ومن اجل استمرارها لابد ان تدارى كما تدارى النبتة ، ولابد ان يقدم المرء ،التنازلات من اجل صديقه ويشعر اتجاهه بالمحبة والود، ويحملها على اعذار لو حدث بينهم سوء فهم وغيرها من امور وانا افرح حين ارى اثنين متحابين كصديقين فهذه حالة صحية ولكنني ضد ان يكون هناك تحزب او كروبات فالفنان له اسم يعمل مع الجميع .؟
* والمرأة .؟
ـ المرأة جمال الله على الارض لكن يبقى هل تحسن المرأة استخدام هذا الجمال. هل تكون جميلة كما ارادها الله ام تدخل على نفسها قبحا لاحدود له من تصرفاتها.؟

شاهد أيضاً

حوارات مع أديب الأطفال المبدع الكبير “طلال حسن” (19)

إشارة: بين وقت وآخر يتحفنا المبدع الكبير “طلال حسن” بنتاج إبداعي جديد في مجال أدب …

حنان الصايغ: هناك بركانًا بداخلي يتمازج مع ألواني وفرشاتي
حوار أجراه: خالد ديريك

تتعمد (الصايغ) أن تكون اللوحة مفرحة حتى لو كان موضوعها كارثي (الصايغ) ممن يقف في …

حوارات مع أديب الأطفال المبدع الكبير “طلال حسن” (18)

إشارة: بين وقت وآخر يتحفنا المبدع الكبير “طلال حسن” بنتاج إبداعي جديد في مجال أدب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *