الرئيسية » نقد » ادب » د فالح الكيـــــلاني : مفهوم الشعر المعاصر

د فالح الكيـــــلاني : مفهوم الشعر المعاصر

( مفهوم الشعر المعاصر )

بقلم : د فالح الكيـــــلاني .

الشعر العربي تعبير مقصود به أي شعر كتب او يكتب باللغة العربية، بشرط أن يكون موزونا ومقفى، فالوزن شرط لازم في جميع أنواع الشعر، القديم والحديث، على حد سواء، بما فيه الشعر المعاصر باستثناء ما يسمى( قصيدة النثر) .

أما القافية فهي لازمة في معظم أنواع الشعر القديم (العمودي)، اما في الشعر الحديث فقد أخذ يتقلص دور القافية الخارجية، فاستعمل مفهوم ( الشعر المرسل ) أي الشعر دون تقفية خارجية، وإن كان قد سعى، في الواقع، إلى تعويضها بنوع من التقفية الداخلية حيث لا يمكن الاستغناء عنها نسبيا في عموم أنواع الشعر العربي ، وفي أي عصر من العصور التي قيل فيه هذا الشعر ، جاهلي أو إسلامي أو أموي أو عباسي أو أندلسي أو حديث او معاصر .

ويمكننا من تعريف الشعر المعاصر على انه هو الشعر الذي كتب في الزمن الذي يعاصر القراء او الذي يعاصرنا . وصفة المعاصرة تدل على مرحلة بعينها في حياة الشعرالحديث وهي المرحلة التي نعاصرها دون اعتبار إن كان الشاعر ميتا او لا يزال على قيد الحياة .

وكان الشعر العربي في الجاهلية – ديوان العرب – وعلمهم الذي لم يكن لهم علم غيره أصح منه ان صح التعبير .اذ كان يصور حياتهم و حالاتهم العامة والخاصة بما في ذلك المنازعات والمعارك التي كانت من اهم أسباب وجود شعر الحماسة والفخر في الشعر الجاهلي .

ان اهم ما يميز الشعر العربي هو التزام الشاعر بالتفعيلة او بالوزن والقافية مع العلم انها كانت تاتي عفوية في الشعرالجاهلي والعصور التي تلته في مجمل أنماطه وفي مختلف أجياله وإن جاءت بعض المحاولات المعاصرة خالية من الوزن والقافية، إلا أنها في الواقع محاولات قد تحسب على الشعر في بعضها ، لكنها تعتبر من الشعر المنثور وهو اقرب لمجال النثر منه من مجال الشعر الا انه والحق يقال ان بعض قصائد النثر جميلة ورائعة وتعبر بحق عن شاعرية قائلها وثقافته ومتانة وبلاغة اصيلة وخيال واسع ومع ذلك يبقى القول :

ان أبرز ما يفرق بين الشعر والنثر هو الوزن، وما عدا ذلك قد تكون اشبه بعناصر مشتركة بينهما.

الشعر الجاهلي كان لسان الامة العربية ووسيلتها للتعبير عما يقع في المجتمع العربي وكانت العرب تقيم الأفراح في حالة ظهور احد أبنائها كشاعر مبدع ، فالشعر عند العرب قديما يرفع من شأن قبيلة ويحطه من أخرى وكذلك ولادة الشاعر فيها فالقبيلة التي لا تنجب شاعرا لا يوجد من يدافع عنها فهو لسان حالها التي به تقول.

و كان الشعر في صدر الإسلام وسيلة من وسائل الدفاع عن رسالة الإسلام ازاء كفار ومشركي قريش وما حولها من القبائل التي لم تدخل في الاسلام في حينها .

واستمر الشعر، في العصر الأموي، وفي العصر العباسي كوسيلة من وسائل الفرق السياسية والفكرية المتنازعة ويمثل كل النزعات والنزاعات التي سادت المجتمع العربي والاسلامي بقصد تبليغ آرائها، والدفاع عن مبادئها، في مواجهة خصومها او بيان خلافاتها مع الاخرين فهو اشبه بصحيفة سياسية مرتبطة بجهة معينة تعبر عن اراء هذه الجهة او تلك خاصة في الشعر السياسي والقبلي والحزبي والطائفي وما اليه من المشتركات التي اصبحت بمرور الزمن فنونا واسعة .

لذا فللشعر العربي دور بارز في الحياة الأدبية والاجتماعية والفكرية والسياسية، وقد تطور بتطور الشعوب العربية والإسلامية، وعلاقاتها بالشعوب الأخرى المجاورة لها وغيرها .والتاثير اللغوي بينها مما ادى الى بروز فنون شعرية متطورة في الشعر العربي في كل مجالات التأثير من حيث المضمون ومن حيث الأسلوب واللغة و الأوزان والقوافي وما إليها فكان سبيلا لظهور انواع جديدة كثيرة من الفنون الشعرية مثل الفخر والمدح والهجاء والوصف والغزل والبكاء على الاطلال ثم ظهور الشعر السياسي، والشعر الصوفي، والشعر الاجتماعي والشعر الوطني ، وشعر الموشحات في العصر الاندلسي

اما في العصر الحديث والمعاصر فحدث ولا حرج حيث كثرت الفنون الشعرية وتشعبت بتشعب مفردات الحياة اليومية وكل ما يعبر عن نوازع هذه الامة والذود عنها فظهر شعر النكبة وشعر النهضة الحديثة وشعر الثورة العر بية , اقول :

الشعب اقسم ان يحطم قيــــــده فحطّمت قيد الحديد يــــــداه

فصوت الحق يهدر عاليــــــــــا وتنادت الافكار والافــــــــواه

بجوار الفنون الشعرية القديمة وكذلك وجدت بجانب القصيدة العمودية المقيدة التي لا زالت هي ا لاساس للشعر العربي وموسيقاه الرائعة التي استساغتها الاذن العربية وهي تشنف اذانها وتدخل الى بواطن القلوب فتثير النفوس وتحرك المشاعر ولادة قصيدة الشعر الحر او شعر التفعيلة في اوائل و منتصف القرن الماضي اوقصيدة النثر او ما يسمى الشعر المنثور في نهاية القرن العشرين والتي انتشرت انتشارا واسعا في السنوات الاخيرة بين الشعراء الشباب واخذ يكتب فيها كل من هب ودب وتميزت برمزيتها الخانقة وغلوائيتها الممجوجة لدى البعض وعدم مفهوميتها الا ما ندر وما دعوت له وجوب سهولتها وقربها من المتلقي ليفهم ما تسمو اليه في قصدها فقلت :

افيقي .. افيقي ..

ذات المكحل الاخضر

في بلدتي عرس

اوحى به النجم

اهتزت له الدنيا

وليل الحب مسروج

وغنت اغنية الشوق

نخيل في البساتين

وغنت سدرة الشارع

بصوت شبه محزون —-

وخاصة بعد ظهور الانترنيت والفيس بك وغيرها من وسائل الاعلام ووسائل النشر المختلفة التي انارت دروبا وسبلا كثيرة وفسحت المجال للنشر لكل الاخرين وحطمت بعض الابراج المتعالية والتي كان بعضها جوفاء ومن سلبياتها ان اختلط الحابل بالنابل والغث بالسمين وكل يقول انا اكتب شعرا او نثرا .

اميرالبيــــــــــان العربي
د. فالح نصيف الحجية الكيلاني
العراق – ديــالى – بلـــــد روز
من كتابي (دراسات في الشعرالمعاصر وقصيدة النثر)

*********************

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *