البيت الثقافي في كركوك ينظم جلسة استذكارية للشاعر جان دمو
كركوك / رزكارشواني

الأديب رزكار شواني

البيت الثقافي في كركوك ينظم جلسة استذكارية للشاعر جان دمو

كركوك / رزكارشواني
نظم البيت الثقافي في كركوك التابع لدائرة العلاقات الثقافية لوزارة الثقافة الاتحادية يوم الاحد 28 / تموز 2019 جلسة استذكارية للشاعر جان دمو ..
وقدم الاستاذ فاروق مصطفى عرضا تفصيليا عن حياة الشاعر الصعلوك جان دمو منذ طفولته في منطقة تبه حتى وفاته حيث كان طفلا هادئا ليس له أي علاقة بالشعر لكنه قابل الشاعر سركون بولص وسمع شعره ومنه عشق الشعر وسار في هذا الدرب حتى شبه بالكاتب الانكليزي كولي ولسن ثم ذهب الى بيروت وتصعلك هناك وباع نتاجاته الادبية التي جمعها في عنوانين هما ( اسمال الملوك والتركة والحياة ) وكذلك عمل جان دمو مترجما .. واضاف الاستاذ فاروق مصطفى ان الشاعر الاشوري جان دمو كان يفر من خدمة العلم وطلب يوما من سجانه ان يستنشق رائحة البحر .. ومن ذكرياته ايضا انه عمل في قسم الارشيف في جريدة الجمهورية وبتوصية من رئيس تحريرها سامي مهدي .. وكان من صفات جان دمو انه شاعر متمرد وناقد للحياة فهو يحمل صورة الطفل والكهل وكانت لديه 13 قصيدة بدون عنوان ولذلك قيل عنه انه ليست لديه شعرية بل لديه خاصة شعرية امتاز بها عن اقرانه من جماعة كركوك الشعرية ، هذا وقد سلط الادباء ( سداد هاشم وعدنان ابو اندلس ومحمد خضر وابراهيم القوريالي وتوفيق العطار ) الاضواء على شخصية جان دمو التي عشق الشعر ليكتب مايجول في افكاره من شعر متمرد عن الحياة وشراسة في التعابير وكذلك دور الاديب سعدي يوسف في ذهابه الى استراليا كمهاجر الى ان توفي عام 2003 وذكريات اخرى تركت انطباعا مضيئا وحضورا لشخص جان دمو عند الحاضرين .
ويذكر ان الاستاذ المحاضر فاروق مصطفى من مواليد منطقة جرت ميدان بكركوك التي انجبت سعاد الهرمزي وقحطان الهرمزي والفنان عبدالجبار الدراجي..
وفي ختام الجلسة قدم يوسف طيب صالح مدير البيت الثقافي في كركوك شهادة تقديرية للاستاذ فاروق مصطفى لدوره الريادي في اغناء الحركة الثقافية في كركوك باعماله الادبية وحضوره المتميز في نشاطات وفعاليات البيت الثقافي ..

شاهد أيضاً

في عيدها..ام الاذاعات
امل المدرس..صوت يصدح بالحب
مريم لطفي

في عيدها الرابع والثمانون،تحية اجلال وتقدير لام الاذاعات العراقية متمثلة بالام القديرة والسيدة الفاضلة “امل …

رحيل الأكاديمي والكاتب البارز “علي العكيدي”

غيب الموت الخميس الماضي، الاكاديمي والكاتب البارز علي فرعون العكيلي، التدريسي في كلية التربية الاساسية …

دفاتر قديمة
في رحاب الترجمة
ناطق خلوصي

يمكن القول بأن الترجمة ، وأعني هنا ترجمة النصوص الثقافية ،على صلة مباشرة بالموهبة. فلولا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *