كتاب جديد عن الشاعر المبدع “أديب كمال الدين”

(الاجتماعي والمعرفي في شعر أدیب كمال الدین) ھذا ھو عنوان الكتاب النقديّ الذي صدر حدیثاً للناقد والمترجم والقاص السوري الدكتور صالح الرزوق عن منشورات
“ألف لحریة الكشف في الإنسان – دمشق و قبرص “، لیحتوي على 8 فصول تناولت بالدرس والتحلیل التجربة الشعریة للشاعر العراقي المقیم في أسترالیا: أدیب كمال الدین بمضمونھا الروحيّ الصوفيّ الحروفيّ، مع تركیز خاص على مجامیعه: “أخبار المعنى”، ” أربعون قصیدة عن الحرف”، “مواقف الألف “، “أقول الحرف وأعني أصابعي”.
 من ھذه الفصول نذكر: “الشكل العام لقصائد أدیب كمال الدین”، “اتجاھات الحداثة في شعر أدیب كمال الدین”، “الأسطورة والرمز الدیني في شعر أدیب كمال الدین”، ” معنى الوطن في شعر أدیب كمال الدین”، ” المضمون الاجتماعي والمعرفي في قصائد الـ ( المواقف) . لوحة الغلاف كانت للفنان علي رشید، والتصمیم للفنان باسم صباغ.
 سبق للرزوق أن أصدر العدید من الدراسات النقدیة، والترجمات، والمجامیع القصصیة. منھا:” المأساة في الأدب”، “فوكو والجنسانیة “، “حضور بصیغة الغائب “، “مجنون زنوبیا” ، ” دفاتر آدم الصغیر”، “حوارات القصة الأمریكیة “، ” المصطلح و المعنى – دراسة في تكنولوجيا الألياف “، و هو كتاب تعليمي أكاديمي .
صدرت عن الشاعر أديب كمال الدين من قبل دراسات نقدية أخرى من أهمها كتاب ( الحروفي – 33 ناقدا يكتبون )……….

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| د. سناء الشعلان : الكوفحيّ يصدر كتابه “تحدّي الإعاقة الجسديّة في نماذج من قصص الأطفال” .

صَدَرَ حديثاً في العاصمة الأردنيّة كتاب “تحدّي الإعاقة الجسديّة في نماذج من قصص الأطفال” للأستاذ …

| مولود بن زادي : مباريات الجوع: السلسلة التي تجاوزت مبيعاتها 100 مليون نسخة! .

بقلم: مولود بن زادي أقلام مهاجرة حرة بريطانيا   كان للميثولوجيا الإغريقية عبر العصور بالغ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.