الرئيسية » نقد » مسرحي » تجربة مسرحية للدمج المجتمعي للأطفال كتابة: عبدالله جدعان

تجربة مسرحية للدمج المجتمعي للأطفال كتابة: عبدالله جدعان

تجربة مسرحية للدمج المجتمعي للأطفال .
كتابة: عبدالله جدعان ـ
فكرة عرض مسرحية للأطفال قدمها ادارة ثقافة الطفل بمصر ، هي بحد ذاتها فكرة للدمج المجتمعي مابين المعاقين والأصحاء برؤية إبداع المخرج وإضافة حقيقية للنص المسرحي من خلال إستخدامه لعناصر ومفردات العرض.
تظل حكاية سندريلا واحدة من الحكايا الموجودة في كل بلاد العالم ، حكايات متنوعة في المكونات الفاعلة في الحدث الرئيسي البنت التي تعاني من القهر من زوجة الأب والحذاء الذي يكون سببا في سعادتها ، وهنا يقدم لنا المؤلف حكاية سندريلا المصرية التي تقترب كثيرا من الواقعية ضاربا بدور الساحرة عرض الحائط ، فلا توجد ساحرة بل يوجد نسر يخطف احدى فرتدي حذاء رادوبي ويطير بها مبتعدا ويلقي بها في حفل ابن الفرعون ، ويخبرنا المؤلف أن هذه الحكاية مدونة على ورقة البردي الموجودة في متحف مانشستر ببريطانيا ، والحكاية منشورة في كتاب سليم حسن عن الحضارة المصرية.
ولكننا هنا في العرض المسرحي يقدم المؤلف تجربة جديدة حيث يقوم بدمج المعاقين مع الاصحاء في أداء الأدوار داخل المسرحية .. وظل إبداع المخرج إضافة حقيقية للنص المسرحي من خلال إستخدامه لعناصر ومفردات العرض .
المسرحية تأليف الكاتب : أحمد زحام .. اخراج : محمد فؤاد ..أشعار وأغاني : أحمد زيدان .. ديكور : مجدي ونس.
هل نجحت هذه التجربة الفريدة من نوعها ؟ وكل التحايا للإدارة العامة لثقافة الطفل ومديرها العام لاميس الشرنوبي ومخرج ومؤلف العمل الاديب أحمد زحام المبدع المتجدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *