خبر : رواية جديدة للمبدع “برهان الخطيب”

من المرصد الصحفي لمجلة ألف – صدرت مؤخرا في القاهرة للروائي المعروف برهان الخطيب روايته الجديدة ( على تخوم الألفين ). و هي عبارة عن كشف حساب لأثر الغزو الأمريكي للعراق ، و أثره على البنية الاجتماعية و على الوجدان الوطني و تتناوب على الرواية ( في جو من الحزن و االحنين ، و في إطار من العنف و الصراع السياسي ) قصتا حب .
الأولى – بين الصحفي العائد لمسقط رأسه و إحدى العاملات في مجال النشر و الإعلام.
و الثانية – بين صحفي مصور يحمل الهوية السويدية و بنت في مطلع العمر تنتمي لعائلة مسلمة و محافظة.
و من خلال حوار فني في منتهى النعومة و البساطة ، و مونولوج مأساوي يعيد للأذهان البنية الملحمية لرائعتي فوكنر ( الصخب و العنف ، و نور في آب ) يطرق برهان الخطيب على أبواب المشكلة الأساسية بالقبضة الساخنة.
الصراع بين الأجيال و لا سيما مفهوم العشيرة و العائلة كما يراه و يفهمه أفراد من المرحلة الراهنة.
و الحوار الحضاري المتعسر بين المشرق و المغرب.
تعتبر هذه الرواية درة أعمال برهان الخطيب بعد سلسلة من الأعمال الناجحة ، و منها : شقة في شارع أبو نواس ، الجنائن المغلقة ، غراميات بائع متجول…
( على تخوم الألفين ) إضافة لا تُنسى للمشهد المعاصر للرواية العربية الذي أصابه الجمود و التقهقر من عدة سنوات ، بعد محطات هامة في مقدمتها واحة الغروب لبهاء طاهر ، صائد اليرقات لأمير تاج السر ، عزازيل و النبطي ليوسف زيدان

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| بعد 21 عاماً: شاعرٌ قَذَفَ عام 2001 جواربَهُ إلى السماء تضامناً مع مَنْ لا يملكون الأحذية. فيُمنع من المشاركة في مهرجان شعري هذا العام 2022.

وصلت للشاعر العراقي المقيم في لندن عدنان الصائغ دعوة من (مهرجان بيت الشعر العالمي الثالث) …

| علاء حمد : تظاهرة دولية بجهود الصحافية البرازيلية : زينيته سانتوس إس Zenaide Santos SA‎ وذلك بمناسبة عيد المرأة العالمي ومن أجل السلام.‏..

بدعوة من الصحافية البرازيلية زينيته سانتوس إس، لكتاب وشعراء من جميع أنحاء العالم لتكريم اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.