آخر كتاب للراحل “ناظم السعود” : (ألمدوّنة ألحادية عشرة: اقباس من كتاباتي الصحفيّة) (ملف/48)

بغداد ما قبل القانون :
سيناريو مقترح

تمهيد:

رحم الله الفنان العربي الراحل ( يوسف وهبي بك ) فقد كان يصرخ عبر ( تلفزيون الهباب ) بعبارته الخالدة :
ما الدنيا إلا مسرح كبير . ولو كان حيا في زماننا الأمريكي هذا لصرخ عبر ( قناة الثريا ) : ما بغداد إلا غابة متشابكة ! وفي الحقيقة أجد نفسي محاصرا وسط مشاهد و وقائع يومية تدفعني دفعا للخروج من أسر الورقة إلى فضاء الغابة حيث فصول ( الفيلم ) الطويل مازالت تترى جاذبة المزيد من الممثلين و المخرجين . و في الواقع حتمت علي ( الضرورة البمبشية ) إن أخطط لسيناريو مقترح قد يكون منطلقا لفيلم طويل ( على شاكلة الأيام الطويلة الذي اعدم إبطاله و مشاهدوه تباعا ! )
و سيجد القراء انه من نمط ( الأفلام الصامتة ) التي ماتت برحيل ( شارلي شابلن ) وأعادها إلى شوارع بغداد المخرج الهوليودي الشهير ( بول بريمر ! ) و في الحقيقة أنا أرشح لبطولة الفيلم الفنان التراجيدي ( لقلق زادة ) بعد ان يتم جمع عظامه من أحدى المقابر الجماعية !
وفي الواقع لا أجد منتجا لهذا السيناريو الكوميدي أفضل من المنتج ( الذائع الصيت ) .. عمو دولار !.

* * *تايتل
لقطة عامة لغابة مترامية الأطراف

تايتل
لقطة عامة لمدينة بغداد ( تظهر ساحة التحرير )

تايتل
لقطة شاملة تمتزج فيها اللقطتان السابقتان

تايتل
لقطة نهاية التايتل تظهر فيها بغداد محشورة وسط غابة كبيرة

( قطع بطيء )

م / 1
نهار / خارجي
داخل الغابة

رجلان و عربة يجرها حصان منهك من كثرة النضال والالتزامات ، يقف الجميع عند تمثال ( السعدون ) في قلب بغداد .
يبدأ الرجلان بالعمل فورا ، يخرجان ( العدّة ) و تنهال المقابض و المطارق على قاعدة التمثال و على رأسه .
السيارات و العربات تمر مسرعة بجانبي التمثال و مجموعة العمل ، بعض المارة ينظرون بدهشة و كأنهم يتساءلون : كيف بقي (السعدون) واقفا لأكثر من سبعين عاما ؟ و كيف لم يتداع برغم كل هذا الطرق ؟ !
بعد ساعة من العمل الشاق استطاع الرجلان إن ينقلا أجزاء التمثال إلى جوف العربة بسلام كامل .
في اللحظة ذاتها كان الحصان المنهك يفكر في مدى ثقل رئيس وزراء العراق الأسبق !
( مزج إلى )

م/2
الآن – غدا ً
ممر في الغابة
ضاحية بغدادية صاخبة ، أناس و عمال و مراجعون يدخلون و يخرجون من بناء كتب عليه و بـ ( البنط العريض ) : معمل الفرهود لطبع النقود !
الازدحام على أشده أمام بوابة المعمل : هناك من يسلم مبلغا و يتسلم ( كيسا ) و بعضهم يتعاون على وضع ( حمولة ) في عربة قريبة . و هناك ( طابور ) على اليمين يضم نساء و رجالا و أطفالا يتحركون بسرعة أمام نافذة مشرعة و كل منهم يتسلم رزمة مالية و يذهب بها فرحا . الكاميرا في حركة ( زوم إن ) تركز على يافطة في اعلي النافذة تقول ( الطبع غلب الضبع ! )

( اختفاء سريع )

م/3
الآن
الجهات الست

ثلاثة رجال يدخلون زقاقا فرعيا و يتوقفون أمام محل صغير بالقرب من باب جامع يخرج شاب من محل مجاور و حالما يشاهد الرجال يعود أدراجه إلى المحل و سرعان ما يخرج حاملا بيد واحدة بندقية آلية ، ينتبه الرجال و بعض المارة إلى ما سيحدث ، الشاب يوجه البندقية إلى ( رجل / 1 ) و يرميه برشقه فيتهالك قريبا من باب الجامع ، الرجل الثاني يحاول الاستفهام فيعالجه الشاب برشقه أخرى فيسقط قرب صاحبه ، الرجل الثالث يحاول الهرب فيردعه الشاب باطلاقة واحدة تصيب جنبه الأيمن فيكمل هروبه حاملا أحشاءه بيده !
الشاب يعيد البندقية داخل المحل ثم يطلب من بعض المتفرجين أن يجلبوا ( تابوتين ) من الجامع القريب ، بعد لحظات كان الرجلان الصريعان داخل سيارة تنطلق بهما خارج الكادر! زبائن المقهى الملاصق للجامع عادوا إلى وظائفهم المهمة في لعب ( الطاولي و الدومينو ) و ذلك بعد انتهاء ( وقت الفرجة ) ! صوت ( المؤذن ) يكمل واجبه : حي على الصلاة !.
( إظلام تام )

م/4
الساعة
داخل الغابة

مجموعة عن المسلحين يقيمون ( سيطرة ) وقتية و يقطعون السير في احد الشوارع الرئيسية ، السيارات تتوقف في طابور طويل أمام المسلحين الذين يبدأون عمليات الاختيارات المفتوحة من السيارات و المحفظات و الفتيات ! يحاول احد الرجال الاعتراض فيعالجه مسلح بأطلاقة في ساقه فيخرس الجميع ! بعد لحظات جمعت الغنائم ورفعت السيطرة ، ثم عاد ( الكان ) إلى ما كان !

( قطع حاد )

م/5
أمس و غدا ً
الشورجة
حافلة للنقل ذات طابقين ( كانت عامة و أصبحت خاصة ) تدخل منطقة الشورجة ( أو رئة العراق الاقتصادية المثقوبة ) ! فجأة يدخل ( الكادر ) شابان مسلحان يحيطان بالحافلة من الأمام ومن الخلف و يأخذان بإطلاق النار بشكل عشوائي.
الركاب في الحافلة مرتعبون ( تقطيع مستمر بين الطابق الأول والثاني ) و يحاولون الهروب بأية طريقة لكن المسلحين يرفضان الصعود و النزول ، أهل ( الجنابر ) يحاولون مساعدة ( ناس الحافلة ) المحاصرين جميعا بشابين و مسدسين فلا يفلحون ، المسلحان يؤشران للمحاصرين و المتفرجين أنهما سيأخذون الحافلة بمن فيها !
( الهرج و المرج ) يسيطر على الجميع ، بعض الركاب يلقون بأنفسهم من نوافذ الطابق الثاني !
ازدياد الغموض و الصراخ …وإطلاق الرصاص .

(نزول تعتيم سريع على المشهد)

م/6
زمن مفتوح
برا و بحرا و جوا

طائرات تحط على مدارج … سفن تتوقف في موانيء … أساطيل من سيارات الحمولة تتوقف في ساحات و مخازن … قطارات تدخل محطات … مع مرور أية وسيلة نقل تظهر عليها يافطات مكتوب عليها بالعربية و الانكليزية عبارة ( مساعدات دولية للشعب العراقي ! ) يظهر سبتايتل على الشاشة يقول : بلغت المساعدات مليون طن من المواد الغذائية و الكهربائية و العصائر و البيبسي !
لقطات سريعة في المحال و الأسواق و الشوارع و هي تظهر كميات كبيرة من البضائع مكتوب عليها ( مساعدات للجمعيات و التجار و السماسرة ) !.

× عودة إلى لقطة التايتل التي تظهر فيها بغداد وهي محشورة وسط الغابة

× تنزل كلمة ( البداية ) فوق اللقطة

* * *

شاهد أيضاً

طلال حسن: عصر الديناصورات (قصص للأطفال) (18/القسم الأخير))

الديناصور 1 ــــــــــ عادت الديناصورة العشبية إلى وكرها ، عند غروب الشمس ، بعد أن …

طلال حسن: عصر الديناصورات (قصص للأطفال) (17)

ديناصور وديناصورة 1 ــــــــــ ككل صباح ، تأهبا للذهاب إلى المروج لتناول طعامهما من الأعشاب …

غانم عزيز العقيدي: دلامـــــة والخائن طوكان (قصص قصــيرة) (1)

دلامة والخائن طوكان بسبب كبر سنه وتعرضه الى الخسارة في عديد من المرات التي كان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *