المنتدى الثقافي العربي الأسباني (CIHAR) يعقد اجتماعه السنوي الخامس في مدريد- أسبانيا تحت شعار “حوار الدبلوماسية العربية الإسبانية للتفاعل الثقافي”

المنتدى الثقافي العربي الأسباني (CIHAR) يعقد اجتماعه السنوي الخامس في مدريد- أسبانيا تحت شعار “حوار الدبلوماسية العربية الإسبانية للتفاعل الثقافي”

عقد المُنتدى الثقافي العربي الأسباني اجتماعه السنوي الخامس تحت شعار “حوار الدبلوماسية العربية الإسبانية للتفاعل الثقافي” الجمعة 21 حزيران/يونيو 2019 في العاصمة الإسبانية مدريد في قاعة السفراء بالبيت العربي.
حضره نخبه من السفراء والدبلوماسيين العرب والإسبان ودول أمريكا اللاتينية لدى أسبانيا كان على رأسهم سعادة سفير جامعة الدول العربية بشار ياغي، سفير مصر السيد عمر أحمد سليم، سفير تونس السيد واصف شيحه، سفير تشيلي خورخه تاقله، سفير نيكاراغوا كارلوس ميدنسه وممثلين دبلوماسيين عن العراق (القائم بالأعمال السيد عماد محمد ميرزا والملحقة الثقافية السيدة شيماء المياحي) والمغرب وقطر وفلسطين وليبيا والكويت والجزائر وأورغواي وعدد من سفراء أسبانيا السابقين في الوطن العربي. وكضيف شرف حضر سفير نيوزيلاند نيجل فيفه.
وبحضور أعضاء الهيئة الإدارية “ثيار” الرئيس السيد عبد الوهاب التونسي والآنسة نور العربي وخوان دافيد لاتوره. والأعضاء السيد أحمد قسامي، السيدة ربيعة بنت احمد، السيد خوسه مولين والسيد فادي نبيل سلفيتي.
في مستهل الاجتماع قدمت نائبة رئيس ثيار الآنسة نور العربي إشاره لأهداف الاجتماع لدعوة الدبلوماسيين لطرح وجهات نظرهم بشأن العلاقات الاجتماعية والثقافية بين العالمين: الناطق بالعربية والناطق بالإسبانية، تمهيدا لإصدار وثيقة بناء على ذلك لتكون وثيقة مرجعية لاجتماعات ثنائية او متعددة الأطراف في مجال النواحي الثقافية ـ الاجتماعية، تشجيعا للتعاون بين الثقافتين. ولا سيما مع وجود الكثير من العوامل المشتركة وأهمها الإرث الأندلسي العربي الذي انتشر في البلدان الناطقة بالإسبانية، وهو جسر حي لهذا النهج في العلاقات.
ثم القى كلمتي الترحيب والتشريف كل من المدير العام للبيت العربي السيد بيدرو مارتينث ورئيس “ثيار” السيد عبدالوهاب التونسي. بعد ذلك قدمت لمحة عن معنى التفاعل الثقافي الإسباني في الدبلوماسية وافتتح الجلسة سعادة سفير جامعة الدول العربية السيد بشار ياغي الذي أثني على جهود “ثيار” ودعا للعمل المشترك من أجل التفاهم والعيش بسلام عبر الثقافة الدبلوماسية.
خلال فعاليات الاجتماع عرض فيديو حول أبرز انشطة ثيار منذ الاجتماع الرابع وحتى اللحظة. تلاه مداخلات قيمه شارك بها السادة: سفير تونس وسفير تشيلي وسفير إسبانيا السابق في الأردن ومصر والملحق الثقافي العراقي السيدة شيماء المياحي ومستشار سفارة المغرب السيد عماد عبساوي.
تخلل الاجتماع توزيع الميداليات الذهبية التي تقدمها “ثيار” سنويا للمؤسسات والأشخاص الذين يعملون من أجل التوعية لتفعيل العلاقات الثقافية بين الثقافتين العربية والأسبانية ويكرسون جهودهم لخلق أجواء التعايش بسلام. إذ سلم السيد عبدالوهاب رئيس “ثيار” كل من مدرسة الدراسات العربية التابعة لمجلس العلوم والأبحاث الإسباني في وزارة العلوم الاسبانية. ولبرنامج “مدينة” والذي تنتجه القناة الإسبانية الرسمية الثانية ويقدمه بوزيان أحمد باللغة الإسبانية. والسيد عماد نجار الذي يعمل بلا كلل من أجل تعزيز التعايش السلمي والمحبة بين أهالي مدينة باداخوث الأسبانية. والسيدة كارمن بناديرو الباحثة في المعهد الاندلسي ولها مؤلفات عدة في هذا المجال.
(ثيار) يحقق أهدافه في التلاحم والتواصل بين الشعوب والثقافات. لذا فقد اختار المنتدى هذا العام تكريم شعب نيوزيلاند على موقفة الإنساني بعد الهجمات الإرهابية التي تعرض لها المصلين في مسجدين هناك بتاريخ 15 آذار/مارس 2019 والتي راح ضحيتها أكثر من خمسين شخص.
وقد تم تسلم شهادة التكريم سفير نيوزيلاند على يد سعادة سفير جامعة الدول العربية السيد بشار ياغي باسم المُنتدى، والذي تلاه من قبل السفير النيوزلاندي تسليم “ثيار” رسالة خطيه موجه من رئيسة حكومة دولة نيوزيلاند للمُنتدى تشكره بها على هذا التكريم باسم شعب بلادها. وبعد قراءه الرسالة على الحضور قام الوفد المرافق للسفير والسفير نفسه بأداء أغنية شعبية من نيوزلندا بالماورية حازت على إعجاب وتقدير الحضور.
اختتم الجلسة رئيس المنتدى بتقديم الشكر للجميع والتقدير لجهودهم الطيبة وحضورهم.

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| رحيل الفنان التشكيلي العراقي الدكتور ماهود أحمد

رحل عن عالمنا يوم امس الفنان التشكيلي العراقي   الدكتور ماهود أحمد، عن عمر تجاوز ال٨٠ …

| وفاة الشاعر الكبير والمفكر عز الدين المناصرة

توفي يوم أمس الشاعر والناقد والمفكر والأكاديمي الفلسطيني الكبير عز الدين المناصرة، عن عمر يناهز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *