د. سعد ياسين يوسف: رائد الدرس الموسيقي الأكاديمي طارق حسون فريد في المنتدى الأكاديمي الثقافي (ملف/3)

رائد الدرس الموسيقي الأكاديمي طارق حسون فريد في المنتدى الأكاديمي الثقافي
د. سعد ياسين يوسف
المنتدى الأكاديمي الثقافي بغداد 5/نيسان / 2014

عقد المنتدى الأكاديمي الثقافي جلسته الشهرية (الدرس الأكاديمي الموسيقي ..الانجاز والحضور ) والتي ضيّف فيها الموسيقار والباحث الموسيقي الأكاديمي طارق حسون فريد وعدد من المهتمين بهذا الشأن .

وقدم أ .د . علي حداد رئيس المنتدى الأكاديمي الثقافي خلال الجلسة التي عقدت صباح اليوم السبت 5/ نيسان / 2014 وفي قاعة الجواهري في الاتحاد العام للأدباء والكتاب عرضا عن أهمية الدرس الأكاديمي الموسيقى وإسهامات المحتفى به في هذا المجال مستعرضا سيرته الذاتية كونه احد أهم تدريسيي الموسيقى الأكاديميين في العراق .
تحدث بعدها أ د . طارق حسون فريد مستعرضا محطات إبداعه في مجال الدرس الموسيقي وأهم الأسس الأكاديمية في تدريس مادة الموسيقى أكاديميا وما تحقق في هذا المجال استنادا الى التجارب الخلاقة له ولمن سبقوه من الرواد والباحثين الاكاديمين العراقيين في هذا المجال ..

وقال أن الأسلوب المنهجي في الدرس الموسيقى كان واضحا في الحضارة العربية ممثلا بمملكة الحيرة مشيرا إلى أن التاريخ نقل لنا أن حفيد الإمبراطورية الفارسية كان قد أُرسل إلى الحيرة لدراسة وتعلم الموسيقى مما يؤكد تفوق العرب في هذا المجال ..وان بدايات الدرس الموسيقى أكاديميا كانت عراقية .

وأضاف أن الأندلس شاهد آخر على ذلك حينما استطاع زرياب الموصلي أن يصل بعلمه ومنهجيته إلى هناك قبل أكثر من إلف سنه ليؤسس مدرسة حقيقية ومنهجية في تدريس الموسيقى نتمنى أن تطبق اشتراطاتها اليوم في معاهدنا الموسيقية وأقسامها الفنية .

وأكد أن الدرس الموسيقي الأكاديمي الموسيقي الحديث كان قد بدأ في العراق في مرحلة الثلاثينيات من القرن الماضي على يد الشريف محي الدين حيدر مدرس الجيل الأول من الموسيقيين الرواد ..والذي وضع أسلوبه المنهجي الخاص لتدريس عزف آلة العود استنادا إلى منهج آلة الجلو الذي برع في العزف عليه آنذاك .

الراحل الكبير طارق حسون فريد يدخل محراب عمله

واستعرض فريد محطات مهمة من تجربته الموسيقية ودراسته الأكاديمية في بغداد على يد الموسيقي الروماني ( ساندرو ألبو )وكذلك دراسته في أوربا جرت بعدها مداخلات أثرت موضوعة النقاش شارك فيها عدد من الموسيقيين الرواد وأساتذة الموسيقى في العراق

الراحل الكبير طارق حسون فريد مع مجموعة من طلابه

وقدم الدكتور د . ياسين يوسف نائب رئيس المنتدى الأكاديمي الثقافي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب شهادة تقديرية للدكتور طارق حسون فريد اعتزازا بتجربته الرائدة فيما قدمت د .ليلى الخفاجي عضو المنتدى باقة ورد للمحتفى به .

*عن مركز النور

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

د. قصي الشيخ عسكر: نصوص (ملف/20)

بهارات (مهداة إلى صديقي الفنان ز.ش.) اغتنمناها فرصة ثمينة لا تعوّض حين غادر زميلنا الهندي …

لا كنز لهذا الولد سوى ضرورة الهوية
(سيدي قنصل بابل) رواية نبيل نوري
مقداد مسعود (ملف/6 الحلقة الأخيرة)

يتنوع عنف الدولة وأشده شراسة ً هو الدستور في بعض فقراته ِ،وحين تواصل الدولة تحصنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *