د. علي القاسمي : طرائف الذكريات عن كبار الشخصيات
(9) جارةٌ أمريكيةٌ تقترح على زوجتي أن تتزوجني

إشارة:
“صيّاد اللآلىء” وهو عنوان أحد الكتب المهمة الكثيرة والمتنوعة (أكثر من 50 كتاباً) للمبدع الكبير العلامة الدكتور علي القاسمي ينطبق عليه في كتابه الجديد هذا “طرائف الذكريات عن كبار الشخصيات” ، ففد اصطاد لنا القاسمي من بحر ذاكرته الزاخر وسيرته الحياتية العطرة المكتنزة بالتجارب هذه الذكريات التي تمتزج فيها متعة القراءة بعِبَر التجارب الحياتية البليغة. وقد تكرّمت روحه النبيلة بنشر هذا الكتاب متسلسلاً في موقع الناقد العراقي. فتحية كبيرة له من أسرة الموقع متمنين له الصحة الدائمة والإبداع المتجدد وحفظه الله ذخراً لثقافة وطننا العراق العظيم.

(9)

جارةٌ أمريكيةٌ تقترح على زوجتي
أن تتزوجني

عندما سافرتُ إلى أمريكا للدراسة في مرحلة الدكتوراه في علم اللغة التطبيقي في جامعة تكساس في أوستن سنة 1970، كانت بصحبتي زوجتي بتول عبد المجيد إسماعيل البستاني وولدي حيدر الذي كان له دون السنة من العمر. وكانت دراستي على حسابي ولم أتمتع بمنحة من بلدي.
وحينما كنّا نتعارف مع الجيران، نقدِّم أنفسنا بوصفنا: بتول البستاني وعلي القاسمي، وليس علي القاسمي وزوجته بتول القاسمي كما تقضي الأعراف الأمريكية، والغربية عموما.
وذات يوم قالت إحدى الجارات لزوجتي وهما على انفراد:
ـ ما دمتما قد رزقتما بطفل، لماذا لا تتزوجان؟! ( وكانت المساكنة والمعاشرة بين الرجل والمرأة دون زواج شائعة في أمريكا إبان حركة تحرير المرأة)
فأكَّدت لها زوجتي بأننا متزوجان فعلاً، غير أن التقاليد العربية الإسلامية، تقضي بالإبقاء على شخصية المرأة وذمتها المالية واسمها العائلي مستقلةً عن الزوج.
فاندهشت الجارة الأمريكية وقالت:
ـ أتدرين أنَّ من مطالب حركة تحرير المرأة الأمريكية ما تقولين به؟
وكانت حركة تحرير المرأة الأمريكية ( Women’s Liberation Movement) قد استعرت بعد حركة الحقوق المدنية الأمريكية واثناء النصف الأخير من ” الحرب الفيتنامية” ( من 1955 ـ 1975) التي انهزمت فيها الولايات المتحدة الأمريكية.

شاهد أيضاً

حوارات مع أديب الأطفال المبدع الكبير “طلال حسن” (4)

إشارة: بين وقت وآخر يتحفنا المبدع الكبير “طلال حسن” بنتاج إبداعي جديد في مجال أدب …

حوارات مع أديب الأطفال المبدع الكبير “طلال حسن” (3)

إشارة: بين وقت وآخر يتحفنا المبدع الكبير “طلال حسن” بنتاج إبداعي جديد في مجال أدب …

حوارات مع أديب الأطفال المبدع الكبير “طلال حسن” (2)

إشارة: بين وقت وآخر يتحفنا المبدع الكبير “طلال حسن” بنتاج إبداعي جديد في مجال أدب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *