تغطية فعاليات: معرض تشكيلي٬ ندوة٬ وموسيقى بمناسبة اليوم الدولي لمناهضة الاسلحة النووية
أكد الجبوري

الأديبة والفنانة التشكيلية د. أكد الجبوري

تغطية فعاليات: معرض تشكيلي٬ ندوة٬ وموسيقى
بمناسبة اليوم الدولي لمناهضة الاسلحة النووية
أكد الجبوري
طوكيـو ـ إلى موقع الناقد العراقي
تغطية أنشطة جدول الفعاليات
يوم 28/ آب: مدينة كوكورا؛ معرض تشكيلي ونحت (الغزالي٬ إشبيليا٬ وأكد)
يوم 29/آب: مدينة ناغازاكي؛ ندوة مشتركة (شعوب٬ ابوذر٬ الغزالي٬ إشبيليا٬ وأكد)
يوم 30/آب: العاصمة طوكيو؛ معزوفات مشتركة (الغزالي٬ إشبيليا٬ أكد٬ تشي يونغ٬ و تشين غانغ)
   
يوم الثلاثاء 28/ آب: مدينة كوكورا؛ معرض تشكيلي ونحت (الغزالي٬ إشبيليا٬ وأكد)
نظمت شركة (سوني) ـ العلاقات العامة مع بلدية مدينة كوكورا بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة الاسلحة النووية في الذكرى السنوية التي تعرضت لها كأولى المدن اليابانية٬ مواجهة اشد مآساتها٬ جراء تعرضها لقصف الولايات المتحدة الامريكية بالاسلحة النووية٬ يوم السادس من آب 1945. جاءت مساهمة (الغزالي٬ إشبيليا٬ وأكد) رسالة تضامن إنساني٬ بعبارة أخرى٬ الرسومات والمنحوتات٬ نشرت ووزعت في قاعة واروقة المعرض باعتبار واحد من اسهامات وجدانية تضامنية صادقة٬ وما يزيد عن 60 لوحة تشكيلية٬ و20 منحوتتة فنية [عملتها من عجينة نشارة (نوى الزيتون)٬ اكد] ترقى إلى مرتبة الجمال ذوقا.

من اعمال الغزالي

بنيت فعاليات مشاركتنا٬ هذا اليوم٬ بافتتاح المعرض التشكيلي والنحت على أستفهامات محددة٬ وهي: ماذا نعني عندما نساهم ونتحدث عن السلام الآمن للشعوب٬ في حاضرنا؟ ما التميز بجعل مساهمة من الأفعال مستوعبة للسلام الآمن للشعوب مستوفية لمعناها؟ ومن أي إمكان نقتدر به تشكيليا وفنيا نقدمه لحاضرنا كسلام ومحبة لشعوب متآخية؟٬ أعيدت الإشكاليات٬ إلينا٬ فحص بديهيات الفن سعيا٬ كما العلم٬ إلى نسف التعارضات الثنائية للوحدة الإنسانية بين التأمل والممارسة وتجاوز ثنائيات عديدة بين ثقافة الذاتي والموضوعي٬ كما هو في الفيزياء الاجتماعية٬ والخدمات التكنولوجية الاجتماعية٬ وبين البنية والتاريخ… ودلك من خلال منهج فني بنيوي بنائي أو اسلوب بنائية البنية في تحسين الحس الإنساني المشترك.

من اعمال إشبيليا

إن الاستفهام (؟) بموضوعات الاعمال الفنية٬ هو٬ اشتغال السؤال الجوهري٬ أوسع خيالا وتأثيرا٬ سعي دؤوب إلى إعادة صياغة افضل التأملات والممارسات في الإشكال الجوهري٬ عن: ما أحقية “الفاعل/ الامريكي” في توزيع التعارضات خيرا أم شرا” احياء تزييف المشكلات؟؛ من أي موضع قبلي استجلبه المعطى تأولا ليستتب لها٬ حقا؟ هل هو أستدامة تفسيرية لشروحات استئناف نزع الألفة “التدبير القبلي بالاهداف التقليدية” أم هو استدامة لتسهيل إعادة تقويل واتهام ينبغي لنا أن نلتحق به بالتحسن والتجديد وعرفته القبلية التأويلية الحديثة والمعاصرة في “العقل الغربي/الامريكي”٬ ونظرتها الإستعلائية على الشعوب٬ في الترضيخ٬ منهج ممارستها المزدوجة للسلام الآمن للشعوب؟.

من اعمال ابوذر

ومجمل اعمال ـ المعرض ـ تسعى إلى خلع المستساغ عن مقولات تبدو للبعض طبيعية لتسهل إعادة بحثها على أسس جديدة٬ ومن هنا يأتي ـالمعرض ـ على الإيضاح التأملي في رسالة ذائقته الهادفة وممارسة معارفه الجمالية٬ الذي يعتبر افضل وسيلة عامة لكشف “التبسيط” الذي يعتبر أفضل وسائل تزييف المشكلات٬ ويلجأ إلى الصياغات الفنية المركبة التي تستلزم انتباها وعناية أكثر مما إعتادته الشروحات التوضيحية في مقولات وسائل الإعلام الرسمية والتجارية.

اكد التضامن

خلص المعرض بمطالبة ليس الإدانة فقط٬ بل مطالبة أنفسنا بألا يكون الأقندار هو التحاق “أنشطتنا” مجددة بالقبليات التأويلية للمفهوم الثقافي والسياسي والقانوني الإنساني للسلام الآمن مجرد “التبعية في اللحاق” بها “فتنة الفاظ ومسميات”٬ وإنما مراجعة لها وإعادة هيكلية وتنظيم وترتيب أولويات التشكيل القيمي للسلام والأمن الشامل للشعوب٬ وتعديلا لمضمون أفهوميات مقاصدها الجوهرية في المتابعة والممارسات.

من اعمال اكد نحت مصنوع من مسحوق حب الزيتون

 لننتقل من خلاصة تغطية فعاليات مدينة كوكورا إلي خلاصة تغطية فعاليتنا في مدينة ناغزاكي ليوم الاربعاء 29/أب٬ لاحقا.

اكد طوكيو   
31.08.18

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| رحمن خضير عباس : حكايات عن الفاو .

   حينما نزلتُ من السيارة الخشبية الغاطسة في حفرة الطين، أحسستُ بأني أتدحرج في هوّة …

| عبد العزيز آل زايد : ابتسامة طفلة أحيتني .

  رغم الجرح هناك من يبتسم، رغم الألم هناك من يقاوم، نخط هذه السطور؛ حتى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *