الرئيسية » كتب » كتاب جديد » صدور الجزءين 24 و 25 من موسوعة جرائم الولايات المتحدة الأمريكية
دار ضفاف

صدور الجزءين 24 و 25 من موسوعة جرائم الولايات المتحدة الأمريكية
دار ضفاف

صدور الجزءين 24 و 25 من موسوعة جرائم الولايات المتحدة الأمريكية
*دار ضفاف
عن دار ضفاف للطباعة والنشر في بغداد ، صدر هذا الأسبوع ، الجزآن الرابع والعشرون والخامس والعشرون من موسوعة جرائم الولايات المتحدة الأمريكية التي يترجمها ويعدّها الباحث الدكتور حسين سرمك حسن .
يواصل الجزء الرابع والعشرون من هذه الموسوعة عرض وتحليل جرائم حرب الولايات المتحدة ضد العراق مبتدئا بالتحذير المعتاد من أن فصول هذا الجزء تضم صورا شديدة التأثير نفسيا مما يستوجب توجيه عناية السادة القراء. وهناك الكثير من المذابح التي تناولتها أقلام الكتاب الأمريكيين والبريطانيين المنصفين وتمت ترجمة مقالاتهم في هذا الجزء منها مذبحة ساحة النسور التي اقترفها مرتزقة بلاكووتر ومذبحة شارع حيفا والإسحاقي الأولى وحديثة وحفل زفاف قرية الذيب (في هذا الحقل قَتَلَت القوات الأمريكية 42 مواطنا مدنيا عراقيا بينهم 11 امرأة و 14 طفلا والفنان الشاب حسين العلي وشقيقه عازف الأورغ) وزعموا أنهم مقاتلون أجانب وأثبتت الوكالات الأجنبية (منها يونايتد بريس الأمريكية) عدم صحة ذلك.
أما الجزء الخامس والعشرون فيكمل عرض جرائم القوات الأمريكية ضد المواطنين المدنيين العراقيين (مذبحة الغارات الجوّية على حي الأمين في بغداد يوم 12 تموز 2007 التي قُتل فيها العشرات من المدنيين العراقيين بينهم صحفيان من وكالة رويترز هما: نمير نور الدين (22 سنة) وسعيد شامخ (40 سنة) اللذين لم يكونا يحملان سوى الكاميرات حسب فيلم الفيديو الذي نشره موقع ويكيليكس وتظهر فيه أصوات الطيارين وهم يشتمون القتلى العراقيين ويدعون إلى حرقهم ويسمّونهم الأوغاد). وعبر فصول كثيرة حملت مقالات لكتاب بريطانيين معروفين ومقالات من صحف بريطانية مهمة يكمل هذا الجزء بعرض جرائم القوات البريطانية في البصرة خصوصا كتاب البروفيسور البريطاني “أندرو ويليامز” مؤلف كتاب: “قتل بريطاني جداً A Very British Killing ” حول قتل الجيش البريطاني للشاب العراقي “بهاء موسى” تحت التعذيب حيث يكشف قيام المحكمة البريطانية بالحكم على الجندي القاتل بسنة واحدة رغم إعترافه وإعلانه في المحكمة إنه استمتع بسماع صيحات العراقيين أثناء التعذيب، وإعفاء المتهمين الآخرين. كما كشفت صحيفة الغارديان البريطانية اعترافات ضباط بريطانيين: “كنّا نقتل المدنيين العراقيين ونرميهم في الأنهار في البصرة ونغرقهم وهم أحياء بعلم قادتنا”،

مثلما نشرت الغارديان صورا عن حادثة اختفاء الطفل “ميمون المالكي” على أيدي القوات البريطانية عندما كان عمره أحد عشر عاما وحتى اليوم حيث زعمت القوات البريطانية أنها نقلته إلى مستشفى أمريكي في الكويت لمعالجته وأنكر الجيش الأمريكي ذلك، وهكذا ظلت قضيته جريمة مفتوحة وجرحا فاغراً في نفوس والديه حتى اليوم. كما كشفت صحف الغارديان والدايلي ميل والإندبندنت أيضا جريمة هزّت الضمائر وتتمثل بقيام القوات البريطانية بقتل الطفلة العراقية حنان (8 سنوات) وهي تلعب أمام منزلها وأعطت عائلتها 700 دولاراً… وغير ذلك الكثير.

ملاحظة:

انتقلت مكتبة دار ضفاف مؤخراً من شارع المتنبي إلى باب المعظم (الشارع المغلق خلف كلية الهندسة) حيث تتوفر إصداراتها المتنوعة التي زادت على 300 كتاب .

5 تعليقات

  1. شعوب الجبوري

    الاستاذ الباحث د. حسين سرمك المحترم

    نهنئكم على إصراركم مواصلة إصدار موسوعتكم لجزئيها ٢٤٬٢٥ وهي تثيب رهينة عزوم المثقف التعقلي٬ مكوث في قبضة المثقف العضوي “المقاوم”.

    واساليب المثابرة في الابداع٬ الحرص على الحقيقة٬ إظهارها والدفاع عنها٬ بل وتفعيلها اخلاقية إنسانية٬ وأستصلاح التعقلات للمفاهيم من لبوسات حقيقة واقعها. نحو التغيير الإجتماعي والثقافي والسياسي النافع.

    وهنا٬ الحرية الإنسانية الحقة في المعرفة لا تخضع إلا بقدر ممارسة التحقيق في ادلتها.

    مبروك لنا ولكم ٬ آملين لكم التوفيق والنجاح.
    شعوب بروكسل

  2. إشبيليا الجبوري

    الاستاذ الفاضل الباحث د حسين المحترم

    اعضاء فريق تحرير الموقع المحترمون

    سعيدة جدا ببلوغ الخبر عن موسوعتكم؛ اعدادا وترجمة من اصدارها الجزء 24 و 25 التي اثبت عليها استقامة الاستقصاء والتعمق في اعداد وترجمة التحليل، واستنباط المبادئ والأصول من الجزئيات ضمن سياقها السليم.

    اوضحت رشد نصابها بقوام رشاقة لغتها٬ وحسن تدبير ترجمة الكلام والإبانة عن المعاني بوجوه الأداء٬ ووضع سياقا في الاشتقاق ومناسبة الألفاظ للمعاني٬

    فجاء تسلسل الاجزاء من الفصول والعناوين٬ فالمحتوى اشمل. بآ“لمع الأدلَّة” أدقُّ من “الخصائص” من ناحية التقسيم والتفريع وعرض المسَائل بصورة مُنظَّمة مُهذَّبة. أثبتت. بوركتم.

    اهنئكم مرة اخرى٬ متمنية لكم الاستمرار والتقدم.
    مع التقدير
    إشبيليا
    طوكيـو

  3. اكد الجبوري

    الاستاذ د. حسين سرمك المحترم

    الف مبروك٬ فرحت بصدور الجزءين الاخيرين٬ انه لخبر رائع
    أينما يتجلى وصول اصداراتها٬ فهي الوقت الحاضر بيننا.
    اتمنى لكم الخير والعطاء الدائم

    أكد ـ طوكيو

  4. العالمات الأديبات :
    شعوب
    إشبيليا
    أكد
    الجبوريات
    شكرا جزيلا على مشاعركن النبيلة
    أرجو قبول شكري وفائق احترامي
    حسين

  5. شعوب الجبوري

    الاستاذ الباحث د. حسين المحترم

    اتقدم نيابة عن الجميع بخالص التقدير والامتنان لكلماتكم النبيلة الطاهرة.
    متمنين لحضرتك الصحة والعافية الدائمة

    شعوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *