الدكتور قصي الشيخ عسكر : معجم الأساطير والحكايات الخرافية الجاهلية (حرف النون)

إشارة :
ببالغ الاعتزاز، وبعد أن انهينا نشر حلقات الكتاب المهم للمبدع د. قصي الشيخ عسكر ” قاموس المنقلب والمتحوّل من الكلمات” الذي خصّنا بنشره، تبدأ أسرة موقع الناقد العراقي بنشر كتابه الجديد الفريد “القاموس الثلاثيّ المشترك – عربي دنماركي إنكليزي” الذي يحاول فيه أن يجد بعض المتداخلات بين تلك اللغات الثلاث التي تبدو متباعدة لكنها اقتربت من بعضها في بعض النقاط على مرّ المراحل والعصور. فتحية وشكر للمبدع د. قصي الشيخ عسكر.

حرف النون

ناء النجم
يريدون سقط على طريق التفاؤل.
المخصص9/13.
نائلة
راجع أساف.
النافجة
تقول العرب هنيئا لك النافجة والنافجة أن يزوج الشخص ابنته فيأخذ مهرها إبلا إلى إبله فينفجها.
الأمالي، القالي1/133
النابغة
هي أم عمرو بن العاص أشهر بغي في مكة وأرخصهنّ أجرة “بغي مقدّس” وقد ادعى وليدها عمراً خمسة نفر.
ثمرات الأوراق ص174،عيون الأخبار3/284.
نابغة بن جعدة
عاش 200سنة .أدرك الإسلام وأسلم.
المعمرين ص89-90.
ناجية
تزوجها الحارث بعد وفاة أبيه نكاح مقت،وكان زوجها سامة قد لدغته حيّة فمات فسكنت البحرين وتزوجت رجلا آخر فولدت منه الحارث وألحقته لقريش ،وقد سمي أبناء ناجية قريش العازبة لأنّهم نسبوا إلى أمهم.
نهج البلاغة3/122
النادبة
هي التي تحسن الثناء على الميت.
معجم مقاييس اللغة مادة : ندب.
النار
راجع حرف الحاء حلف.
نار الإستمطار
كانت العرب إذا أرادت الإستسقاء في السنة الأزمة جعلت النيران في أذناب البقر وأطلقوها فتمطر السماء.يقول أمية بن أبي الصلت:
سنة أزمة تخّيل بالناس ترى للعضاه فيها صريرا
ويسوقون باقر السهل للطود مهازيل خشية ة أن يبورا
عاقدين النيران في شكر الأذناب عهدا كيما تهيج البحورا
الأوائل ص35-36، حياة الحيوان الكبرى1/212، الحيوان2/172، ديوان أمية ص45 ، ربيع الأبرار1/147.
نار التحالف
نار توقد عند التحالف ويدعون الله أن يمنع من منافعها من ينقض العهد.
الأوائل ص36،الحيوان2/173،ربيع الأبرار1/183
نار التحيير
وهي النار التي توقد لهداية الحائر.
ديوان زهير بن أبي سلمى ص37.
نار الحباحب
راجع الحباحب.
نار الحرتين
نار ببلاد عبس.كانت طي تتبين بها إبلها من مسيرة ثلاثة أيام،وربما ندرت منها شرارة،فتأتي على كلّ شيء تحرقه،وإذا كان النهار فهي دخان يفور،فبعث الله خالد بن سنان فاحتفر لها بئراً ثمّ أدخلها فيها والناس ينظرون ثمّ اقتحم فيها حتى غيبها.
الأوائل ص37-38،الحيوان2/175،عجائب المخلوقات ص68.
نار السعالى
وهي نار الغيلان التي تجذب السعالى أو تشعلها هي.
الأوائل ص38،الحيوان 2/177
نار السليم
توقد للملدوغ إذا سهر وللمجروح إذا نزف وللمضروب بالسياط ولمن عضه الكلب،لئلا يناموا فيموتوا.
الأوائل ص41-42
نار صوران
كانت باليمن تحكم بين الناس فيما يختلفون فيه،تأكل الظالم ولا تضرّ المظلوم.
السيرة النبوية لابن هشام1/23
نار الطرد
وهي التي توقد خلف من يمضي ولايشتهون رجوعه.
الأوائل ص37، الحيوان2/174
نار العزى
وهي نار ألقاها سادن العزى باتجاه خالد بن الوليد.
الحيوان2/177.
نار الغول
وهي النار التي يوقدها الغول بالليل للعبث والتخييل وإضلال السابلة.
الحيوان2/231
نار القربان
نار خلقها الله لقبول القرابين تنزل من السماء تأكل القربان المقبول وهي التي أكلت قربان هابيل دون قابيل،وكان بنو إسرائيل إذا أرادوا امتحان إخلاصهم تركوا القربان في بيت لاسقف له حتى تهبط النار فتأكله،وأهل الجاهلية كانوا يوقدون نارا عظيمة ويأتون بالقرابين في الخلف منها وهم يطوفون حولها ويتضرعون فإذا أكلت النار عدوا ذلك قبولا لها.
الأوائل ص37-38، الحيوان2/175،الأزمنة والأمكنة2/356، عجائب المخلوقات ص68.
نار الكلبة
أنّ ملك الرهاء أطفأ نيران البلاد وأمرهم أن يقتبسوا النار من أست الكلبة الميتة ويبدو أن هذه الجملة هي بقية من بقايا أسطورة عن النار حيث ارتبطت النار بالكلاب عند بعض الشعوبقيقولن إن عددا كبيرا من الكلاب كانت تصطاد السمك فأرادوا شي السمك ولم يكونوا ليعرفوا النار ثم عن طريق أحدهم وهو من يأتي لهم بالنار عدة مرات حيث يخفق منها أنه علقها بذيلة فانطفأت حتى حملها على رأسه…
أساطير في اصل النار، جيمس فريزر، ترجمة يوسف ثلب الشام، ص 59،مجمع الأمثال2/143. أنظر أيضا مادة كلب.
نار المزدلفة
أوّل من أوقدها بالمزدلفة قصي.
الأوائل ص35.
نار المسافر
هي النار التي توقد خلف المسافر الذي يبغضونه والزائر الذي لايحبون رجوعه،ويقولون أبعده الله ،وأوقد نارا أثره.
الدرة الفاخرة2/560.
نار الهولة
نار التهويل وهي النار التي كانت توقد في بئر ويطرح فيها ملح وكبريت فإذا استشاطت قال المهول،وهو الطارح،للمستحلف عند هذه النار قد تهددتك فينكل عن اليمين.
ربيع الأبرار1/183
ناس
من هذيل بن مدركة أتوا تبع الحميري فقالوا أيها الملك ألا ندلك على بيت مملوء ذهبا وياقوتا وزبرجدا تصيبه وتعطينا منه،فقال بلى،قالوا هو بيت في مكة فراح تبع وهو مجمع لهدم البيت فبعث الله عليه ريحا،فكساه وأوصى به ولاته من جرهم.
السيرة النبوية لابن إسحق1/54.
ناشرة
أرادت أمه أن تئده فأنقذه منها رجل ورباه عنده فلما شب ناشزة قتل الرجل.
المستقصى1/296.
الناطح
ماجاءك من أمامك.
ديوان الأعشى الكبير ص159.
نافث الغسق
إنّ الأنجاس كالحيض وغيره تنفر كل الخوافي ماعدا نافث الغسق لاتنفع معه نجاسة.
الدرة الفاخرة 546.
الناقة
كواكب على هيئة الناقة.
معجم مقاييس اللغة:نوق.
الناقة
إذا نفرت وذكر اسمها سكنت.
المستطرف2/179.
ناقة جرية
كان محرما ركوبها في الجاهليّة.
أمثال العرب ص71.
ناقة الملك الغساني
طوطم مقدس لايحق التجاوز عليه.
الأغاني11/99ـ125.
ناقص الخلق
كان العرب يتشاءمون منه.
نقد النثر ص32.
نتيلة
أم العباس عم النبي”ص” هي أول عربية كست البيت الحرير والديباج وسبب ذلك أنّ العباس ضاع وهو صغير فنذرت إن هي وجدته أن تكسو البيت.
أسد الغابة3/109.
النثرة
ثلثاها نحس وثلث سعد.
كتاب الفوائدص59.
النجم
راجع ناء النجم
نجوم الظهر
أراه الكواكب نهارا هو شيء نطقوا به في الدهر الأول.
الحماسة1/147.
نحر الناقة
من عادة العرب أن ينحر أحدهم ناقته إن مرّ بقبر كريم.
ديوان الحماسة1/375-376،حماسة المرزوقي1/907.
النخل
راجع بنات بحنة.
نخلة
زعموا أن نحلة قالت لأخرى أبعدي ظلي عن ظلك أحمل حملي وحملك.
المفضليات ص125.
الندبة والنياحة على الميت
كانت من اختصاص النساء.
الأغاني12/71
النرجس
رمز التشاؤم والتطير.
ربيع الأبرار3/455.
النسبة
كانت العرب في كثير من الأحيان تنسب المولود للأمّ مثل أولاد ناجية وابن ماريّة،يقول حسان:
أولاد جفنة حول قبر أبيهم قبر ابن مارية الكريم المفضل
أمالي السيد المرتضى 3/159.
نسر
إله.
رايات الحضر العربية،مجلة سومر ج1و2،1980،ص،200 ، المحبر ص314.
نسر
صنم لذي الكلاع بأرض حمير.
الإتقان في علوم القرآن2/142،الأصنام ص11، تلبيس إبليس ص55،حياة الحيوان الكبرى2/353، الملل والنحل2/585،نهج البلاغة1/120
النسر
كان يعبد في الجزيرة العربية،والنسر كذلك كواكب في السماء.
حول رموز القرآن الكريم1/87،معجم مقاييس اللغة مادة نسر.
النسر
لما خلق الله آدم جاء النسر إلى الحوت،فقال:رأيت اليوم خلقاً لينزلني من وكري،وليخرجنك من البحر،والنسر يوصف بطول العمر.يعيش ألف سنة أوخمسمائة،والنسر حاد البصر يرى الفريسة من 400فرسخ.
حياة الحيوان الكبرى1/351،الحيوان2/509، ربيع الأبرار1/403،عجائب المخلوقات ص285،مجمع الأمثال1/512،مروج الذهب2/165.
النسر الواقع
كوكب شبهته العرب بنسر ضمّ جناحيه إلى نفسه كأنه واقع على شيء.
عجائب المخلوقات ص25.
النسناس
خلق من بقايا عاد كلّ واحد منهم مركب من الشقّ والإنسان.
حياة الحيوان الكبرى1/601، 2/356-357، الحيوان1/114، رسائل الجاحظ2/238، عجائب المخلوقات ص237، مروج الذهب2/209، المستطرف2/295.
نسور لقمان
هي المصون،عوض،خلف،معيب،ميسرة،أنس،لبد،وهو آخرها.
التيجان ص 357-364.
النسيئة
وتعني إسقاط شهر في كلّ ثلاث سنين ويسمون الشهر الذي يليه باسمه بسبب اختلاف الزمان بين السنة الشمسية والقمرية وقد ألغى الإسلام ذلك،وفي رأي آخر أنّ النسيئة إحلال الشهر الحرام وتحريم الشهر من الأشهر الحلّ مكانه،وورد حول النسأ أنّهم كانوا إذا صدروا عن منى يقوم رجل من كنانة فيقول:أنا الذي لايرد لي قضاء فيقولون:أنسئنا شهرا أي أخر عنا حرمة المحرم فاجعلها في صفر وذلك أنهم كانوا يكرهون أن يتوالى عليهم ثلاثة أشهر لايغيرون فيها لأن معاشهم كان الإغارة،فأحلّ لهم المحرم.
الفاخر ص204،معجم مقاييس اللغة نسأ.
النسيكة
الذبيحة التي تتقرب بها إلى الله.
معجم مقاييس اللغة مادة نسك.
النشرة
رقية يعالج بها المجنون والمريض.قيس لبنى:
ولانشرات بات يغسلني بها إذا مابدا الكوكب المتصوب
لسان العرب مادة نشر.
النصب
هو الذي ينصب لذبح رجب.من شعر سلامة بن الجندل:
والعاديات أسابيّ الدماء بها كأنّ أعناقها أنصاب ترجيب
الأصنام ص111،المعاني الكبير،1/67،معجم مقاييس اللغة نصب.
نصر بن دهمان
عمر حتى خرف ثمّ عاد شاباً يافعاّ بياض شعره سواد ونبتت أسنانه من جديد بعد الدرد،ويقال إنّه عاش 200سنة.
العقد الفريد2/490،مجمع الأمثال1/512،المعمرين ص88،منتخبات في أخبار اليمن ص111.
نصَّر
صنم،وبخت نصّر أصله بوخت ومعناه ابن،لأنه وجد عند الصنم.
القاموس المحيط مادة نصر،المخصص 13/104.
النضر بن الحارث
كان يقصّ الأساطير بمكة.
أسباب نزول القرآن ص209، 362،البرهان في علوم القرآن1/203-204،حماسة المرزوقي1/964،نهاية الأرب 16/219.
النضر بن كنانة
أوّل من سنّ الديّة 100 من الأبل.
الأوائل ص29.
النضيرة
ابنة الضيزن،لما حاصر سابور حصن والدها عشقته وقد أشرفت عليه من الحصن،فأرسلت إليه،وشرطت عليه الزواج،واحتالت بحيلة أن يأتي الثرثار وينثر عليه تبنا،ثمّ ينظر أين يدخل ليدخل معه،فلما تمّ له فتح الحصن،تزوجها،وعندما اضطجعت بجانبه لم تستطع النوم لأنّ فراشا من ريش النعام كان خشنا عليها،فرآى سابور بين عكنها ورقة آس فلما نزعها كاد يدمر بطنها فسألها ماذا كان يطعمك أبوك،قالت زبدا ومحا وثلجاً وشهداً وصفو الخمر،فانتقم منها فربطت من غدائرها إلى فرسين،وقيل إنّ سابور من رقتها كان ينظر إلى مخها .
الأغاني2/133-136، البداية والنهاية2/169-170،تلريخ الأمم والملوك2/143، السيرة النبوية لابن هشام1/65-66،مروج الذهب2/247-248،معجم البلدان مادة حضر،المنتظم2/82.
نطاق
إذا جامع الرجل زوجته في ليلة مزؤدة أي مفزعة ولم تحلّ نطاقها ولد لها مولود تام الخلقة قويّ البنية.يقول أبوكبير الهذلي:
حملت به في ليلة مزؤدة كرها وعقد نطاقها لم يحلل
حماسة أبي تمام1/20،معجم مقاييس اللغة زأد.
النطق
كان كلّ شيء في الزمن القديم ينطق.
أمية بن أبي الصلت:
بآية قام ينطق كلّ شيء وخان أمانة الديك الغراب
ديوان أمية ص 35،الصاهل ص 25،249.
النظرة
إصابة من الشيطان أو الجن.
الفاخر ص 162.
النعائم
ثمان كواكب والعرب تقول: إذا طلعت النعائم توسعت البهائم.
عجائب المخلوقات ص37،كتاب الفوائد ص94.
النعال
كانت المصابات في الجاهلية إذا مات الرجل يضربن صدورهنّ بالنعال.
شرح أشعار الهذليين1/191.يراجع كذلك حلق الشعر.
نعامة
راجع بيهس.
النعامة
من مراكب الغيلان.حمقاء.إذا قيل لها احملي قالت أنا طائر،وإذا قيل لها طيري قالت أنا بعير،ويحكى عنها أنها ذهبت تطلب قرنين فرجعت مصلمة الأذنين،وقد أنشد الفراء:
مثل النعامة كانت وهي سالمة أذناء حتى زهاها الحين والجبن
جاءت لتشري قرنا أو تعوضه والدهر فيه رباح البيع والغبن
فقيل أذناك ظلم ثمت اصطلمت إلى الصماخ فلا قرن ولاأذن
ويقول أبو العيال الهذليّ:
أو كالنعامة إذ غدت من بيتها ليصاغ قرناها بغير أذين
فاجتثت الأذنان منها فانتهت صلماء ليست من ذوات قرون
حياة الحيوان الكبرى2/362، 364، الحيوان1/89، 91، 184، 2/126، 143،الدرة الفاخرة2/553، ربيع الأبرار4/451،شرح أشعار الهذليين،ص433،عجائب المخلوقات ص 286،عيون الأخبار2/102،فصل المقال في شرح كتاب الأمثال ص361، مجمع الأمثال2/387،معجم مقاييس اللغة صلم.
نعب
صاح الغراب بشر.
خزانة الأدب4/162.
النعمان بن المنذر
كان أحمر أزرق أبرش قصيراً،إحمر العينين،أحمر الجلد،أحمر الشعر،ويُذكر بذلك شعر عنه:
لقد نهيت ابن عمار وقلت له لاتقربن أحمر العينين والشعرة
وقد قتل النعمان شخصاً مثله أزرق أحمر.تزوج النعمان زوجة أبيه المتجردة،وكان له يوم بؤس ويوم نعيم.
الأغاني2/98 ،11/41، 12/157-158، 226،21، 21/6-7،البرصان والعرجان ص320، البيان والتبيين1/188، قصائد جاهلية نادرة ص169،المعارف ص649.
نعيم بن ثعلبة الكناني
كان رئيس الموسم في الجاهلية يقول أنا الذي لاأعاب ولاأخاب ولايرد لي قضاء فيقولون صدقت انسئنا شهرا.
الأزمنة والأمكنة1/88-89.
النعي
هو خبر الموت كان العربي إذا مات له ميت عظيم القدر ركب راكب فرسا وجعل يسير في الناس ويقول نعاء فلانا.
خزانة الأدب1/192.
نغق
صاح الغراب بخير عكس نعب.
خزانة الأدب4/162.
النفث
عن العين والسحر.
تقول امرأة يهودية:
وليس لوالدة نفثها ولاقولها لابنها دعدع
فربك يحدث أحواله وربك أعلم بالمصرع
القرآن الكريم سورة الفلق، المعاني الكبير1/268.
النفث
كانت العرب تزعم أنّ الرجل إذا طعن آخر فنفث عليه الطاعن ورقاه،أنّ المطعون يبرأ من طعنته.قال عنترة:
فإن يبرأ فلم أنفث عليه وإن يفقد فحقّ له الفقود
فصل المقال في شرح كتاب الأمثال ص157.
نفر
راجع التنفير.
النفس
للعرب الجاهلية حول النفس مفهومان:
1-النفس طائر ينبسط في جسم الإنسان،فإذا مات أوقتل لم يزل مطيفاً به في صورة طائر يصرخ على قبره حتى يؤخذ بثأره.
2-النفس هي الدم.وربما تأثر العرب بمفهوم اليهود للنفس.
مروج الذهب2/133،المستطرف2/177.
نفق الفرات
نفق حفرته الزباء تحت الفرات يتصل بقصرها تستخدمه في حربها.
أمثال العرب ص143، حياة الحيوان الكبرى2/47.
نفيلة بن عبد المدان
عاش 500 عاما.
التيجان ص200.
الانقلاب
ويعني أن تتحول الحال من موضوع أدنى إلى أسمى أي أن تتطهر فترتقي لتصبح مقدسا كما في حالة البغي التي تحولت الى الزهرة،والعشار أو الماكس الذي تحول إلى نجم سهيل.
نقيد
رجل من بني أسد عائف يزجر الطير.حين رآى بسطام في منامه قائلا يقول: الدلو تأتي الغرب المزلّه، فقال نقيد ألا قلت ثم تعود باديا مبتلة فتطير عنك النحوس.
الكامل في التاريخ ، ابن الأثير، المحقق أبو الفداء عبد الله القاضي، دار الكتب العلمية، 1407/ 1987، 1/486.النقائض1/190،234.
النقيعة
طعام قدوم المسافر.
المزهر1/445.
نكاح
راجع: الاستبضاع،زواج الشغار،زواج المقت،قرعة النكاح.
نكاح الإماء
كان الرجل يثب على أمة قوم فتلد له، فإما أن تمن عليه، وإما أن تفادى.
كتاب مثالب العرب، ص36.
نكاح العوق
كانت المرأة من قريش تصيبها العاهة فيأتي الرجل فتستطرقه، فيعرف نسله وولده.
كتاب مثالب العرب، الكلبي ص 35.
نمر
صنم.
المنتظم1/232.
نمارة بن سعد
كان يعبد بيتا اسمه ذو الخلصة.
التيجان ص252.
النمر بن تولب
عاش 200سنة.
المعمرين ص87-88.
النمرود
ادعى الألوهية.
الإتقان في علوم القرآن2/49
النملة
أهدت إلى سليمان ذات يوم نبقة.
حياة الحيوان الكبرى 2/377،مجمع الأمثال 2/115 .
نهشل بن دارم
كان الملوك يسألون عنه لجماله.
نقائض جرير والفرزدق78.
نهم
شيطان.
جمهرة النسب للكلبي ص359
نهم
صنم مزينة.
أسد الغابة2/113،الأصنام ص39،جمهرة النسب للكلبي ص291
النهيق
إذا قدم الشخص قرية وخاف وباءها،وقف على بابها ونهق كما تنهق الحمير.
المستطرف2/179
النوء
نجم يستدلّ به على المطر،وكانت العرب تقول مطرنا بالنوء،فأبطل الإسلام ذلك،وكان بعض العرب لايتحرك إلا بنوء.
مجمع الأمثال للميداني2/305،الملل والنحل2/58.
نوء الجبهة
راجع الجبهة.
نوء القلب
كوكب تتشاءم به العرب،ويكرهون السفر إذا كان القمر نازلا في العقرب.
عجائب المخلوقات ص37.
النوى
تشاءمت العرب بالنوى لتفرقهم.
النقائض2/962.
نواة الثمر والحصاة
ترمى وراء الشخص المسافر الذي يكره رجوعه.
ربيع الأبرار2/231.
نوادي قريش
لم يكن من قريش فخذ إلا ولهم ناد معلوم في المسجد الحرام يجلسونه.
السيرة النبوية لابن إسحق 1/28.
نوحايا
راجع أسرحدون.
نوفل بن خويلد
من شياطين قريش.
خزانة الأدب2/70.
النياحة على الميت
كانت من عادة الجاهليين.
صحيح البخاري4/238
النيب
راجع الجمل.

شاهد أيضاً

هشام القيسي: أكثر من نهر
(5) حفر كي يبقى

لهبه أوسع مثل نوافذ لا تستفهم الوهم ولا تحتفي سوى بالأفق قد أوقد شعرا علم …

طلال حسن: حكايات للفتيان (حكايات عربية)
(5) سعاد

إشارة: بعد أن أنهينا نشر فصول مخطوطة كتاب “حوارات” لأديب الأطفال المبدع العراقي الكبير “طلال …

حكمة النص: مشاهد في اقتفاء معطيات النص الشعري
(نخبة من الكتاب)
اعداد وتقديم ومشاركة: نزار السلامي (19)

التقاط الدر من واحة الشعر قراءة نقدية موجزة في ديوان ( في آخر الزمن نجمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *