الدكتور قصي الشيخ عسكر : معجم الأساطير والحكايات الخرافية الجاهلية (حرف الكاف)

إشارة :
ببالغ الاعتزاز، وبعد أن انهينا نشر حلقات الكتاب المهم للمبدع د. قصي الشيخ عسكر ” قاموس المنقلب والمتحوّل من الكلمات” الذي خصّنا بنشره، تبدأ أسرة موقع الناقد العراقي بنشر كتابه الجديد الفريد “القاموس الثلاثيّ المشترك – عربي  دنماركي  إنكليزي” الذي يحاول فيه أن يجد بعض المتداخلات بين تلك اللغات الثلاث التي تبدو متباعدة لكنها اقتربت من بعضها في بعض النقاط على مرّ المراحل والعصور. فتحية وشكر للمبدع د. قصي الشيخ عسكر.

حرف الكاف
كانون الأول
أنّ الجن في بعض أيامه يتقيّأ في الماء ومن شربه يغلب عليه البله.
عجائب المخلوقات ص56.
الكاهن
صاحب رئي وهو الذي يتكهن أي يقضي بالغيب.من الفعل كهن وأصل الكلمة عبري وتعني مدعي معرفة الأسرار أو أحوال الغيب وتطلق على من يقرب الذبائح والمحرقات.
الحيوان2/458،القاموس المحيط مادة كهن.مدارس العراق قبل الإسلامرفائيل بابو إسحق.
كاهن خثعم
لما رآى أثر تأبط شراً قال لايجوز في صاحبه الأخذ.
الأغاني 21/157
الكاهن الخزاعيّ
هو الذي حكم لهاشم على أميّة.
المستطرف2/182
الكاهن العذري
راجع حرف العين : عزى سلمة.
كاهن اليمن
هو الذي عرف التمرة التي خبأت له،وتنبّأ بولادة معاوبة.
المستطرف2/182
كاهنة باهلة
ذات رئي.
الحيوان2/458.
كاهنة ذو الخلصة
كاهنة أصابت كهانتها.
مجمع الأمثال1/321
كاهنة سعد
احتكم إليها عبد المطلب.
السيرة النبوية لابن إسحق1/24
الكاهنة السعدية
كاهنة.
مجمع الأمثال2/80-81
الكبش
ضحى به هابيل فتقبله الله منه،وضحى به إبراهيم عن ابنه إسحق،وكان قرنا الكبش معلقين في الكعبة حتى مجيء الإسلام.
تاريخ اليعقوبي2/46،حياة الحيوان الكبرى2/237،العهد القديم تكوين 4/4،22/14.
كبش الملك عمرو بن هند
طوطم مقدس تجاوز على قدسيته علباء بن أرقم اليشكري.
الأصمعيات 55،مجمع الأمثال 2/ 89-90.
كبيرة بنت سفيان
وأدت أربع بنات في الجاهلية.
أسد الغابة1/322.
كتاب مكة
بالسريانية عثرت عليه قريش في الركن وترجمه لهم بعض اليهود وفيه أنّ اسم مكة أيضا بكة.
سيرة ابن اسحق2/106
الكتب
كانت تُستفتح باسمك اللهمّ.
العقد الفريد4/7،الكامل في التاريخ2/89.
كثرى
صنم.قال فيه عمرو بن أشنع:
           حلفت بكثرى حلفة غير برة   لتستلبن أثواب قس بن عائر
تاج العروس مادة كثر.         
كحل
راجع عرار.  
الكحلة
خرزة سوداء تجعل على الصبيان أو خرزة للتأخيذ والعين
القاموس المحيط، لسان العرب كحل.
الكرار
خرزة يؤخذ بها النساء الرجالَ تقول الساحرة: ياكرارِ كريه، ياهمرة اهمريه،إن أقبل فسريه،وإن أدبر فضريه.
الصحاح في اللغة، والقاموس المحيط، ولسان العرب، مادة : كرر.
كراع
صنم
فصل المقال في شرح كتاب الأمثال ص 181.
كرز بن علقمة
كان يقتفي الأثر.
الإصابة5/298
الكروان
طائر جبان يصيده الصائدون إذ يقولون له:
أطرق كرا.إنك لن ترى.إنّ النعام في القرى.
فإذا سمع ذلك التصق بالأرض فَـيُلقَى عليه ثوب فيصاد.
حياة الحيوان الكبرى2/249،مجمع الأمثال1/445-446،المخصص 8/155،معجم مقاييس اللغة مادة كرى.
كسرى
راجع إياس بن قبيصة الطائي.
الكسعة
وثن.
المخصص13/105.
الكسعي
رجل من كسع رآى نبتة فرعاها حتى اتخذ منها قوسا فرمى الوحش ليلا فكانت تخترق بطن الوحش وتخرج من الجهة المقابلة لشدتها قبل أن يسقط إلى الأرض،فظنّ الرجل أنّه أخطأ فكسر القوس ولماأصبح،ورآى الجثث ندم على قوسه.
حياة الحيوان الكبرى2/249،الدرة الفاخرة2/407-408،مجمع الأمثال2/310،المعارف ص612،منتخبات في أخبار اليمن ص92.
كعب بن لؤي
أرخت العرب بموته إعظاما له إلى أن كان عام الفيل فأرخوا به.
أنساب الأشراف1/41،البيان والتبيين1/189.
كعبة غطفان
من بيوت العرب التي يحج إليها.
الإكليل8/84.
كعبة نجران
وردت في شعر الأعشى،وقد تكون هي الكعبة اليمانية،تحدث عنها الأعشى:
                 وكعبة نجران حتم عليك تناخي بأبوابها
ديوان الأعشى الكبير ص12.
الكعبة اليمانية
يراجع ذو الخلصة.
الكفن
من عادة الجاهليين أن يكفنوا موتاهم،يقول عبيد بن الأبرص في ذلك:
               ولامحالة من قبر بمحنية    وكفن كسراة الثور وضاح
ديوان عبيد ص76.  
كلاب الجن
الشعراء لأنّ الشياطين تلقي الشعر على أفواههم.
ربيع الأبرار1/383.
كلال
يبدو أنه إله أو صنم لأنّ العرب سمت عبد كلال،حيث ورد ذلك في الحديث.
صحيح البخاري رقم الحديث 2992.
الكلب
الكلاب مراكب الغيلان،وعليها واقية من الجنّ،يقول دريد بن الصمّة:
              أقرّ العين أن عصبت يداها   وما أن تعصبان على خضاب
              وأبقاهنّ    أنّ    لهنّ  جناً    وواقية   كواقية   الكلاب
وإذا عضّ أنسانا فإنه يجعله نباحا مثله،ثمّ يجعله يبول علقاً في صور الكلاب،تقول امرأة من العرب:
               أبالك أدراصاً وأولاد زارع    وتلك لعمري نهية المتعجب
وورد نصّ آخر حول الموضوع أيضاً:
               لقد ساءني والله وقّاك شرّها   نفارك منها حين جاء يقودها
              فأخرج بعد الله أولاد زارع  مخضرة الأقراب بقعا جلودها
والكلب يصيب الكلاب من أكل لحم الإنسان.
ويقال إنّ الكلاب من الحنّ وإنّ الحنّ من ضعفاء الجنّ،والكلب الأسود شيطان،والكلب يقول عن الشتاء ألوى ذنبي.
  أنّ كلبا ألحت عليه السماء بالمطر أياما ثم طلعت الشمس فذهب يتشرق فلم يشعر إلا بسحابة قد أظلته ففزع ورفع رأسه وجعل ينبح،لهذا قال المثل هل يضر السحاب نباح الكلاب.ونظن أن نباح الكلاب على السماء يتوافق مع أسطورة هيكوبا ملكة طروادة  التي قتل أولادها اثناء الحرب الطروادية فتحولت إلى كلبة مجنونة تبح على القمر وفي المعتقد الشعبي العراقي مايشبه ذلك.
تاج العروس:كلب،المعاني الكبير/2321،242-243،المزهر 2/547، المفضليّات 1/345،النوادر لأبي مسحل الأعرابي1/135.يراجع أيضا دم الملوك.
كلب طسم
رجل من طسم كان له كلب يسقيه اللبن ويطعمه اللحم ويسمنه،فأتاه ذات يوم وهو جائع فوثب عليه الكلب فأكله،فقال الشاعر:
      ككلب طسم وقد يرببه  يعله بالحليب في الغلس
      ظلّ عليه يوما يفرفره      إن لايلغ في الدماء ينتهس
الفاخر ص59.
كلبة حومل
كانت حومل امرأة بخيلة أجاعت كلبة لها.كانت تربطها في الليل للحراسة وتطردها بالنهار وتقول التمسي لنفسك ولاملتمس لك،فلما طال ذلك عليها أكلت ذنبها،وقد رأت كلبة حومل القمر طالعا فعوت إليه تظنه رغيف خبز.
حياة الحيوان الكبرى2/253،الحيوان1/91 ،184 ،237 ،238 ،259 ،298، 299، الدرة الفاخرة 256،ربيع الأبرار3/451، 4/421-422 ،458،مجمع الأمثال1/194، 199، 402.
كلحب بن سؤبوب الأسدي
كان يركض على رجليه فلا تسبقه الخيل.
الفاخر 123،124.
كليب
كان له حمى مشهور في الجاهلية.
فصل المقال في شرح كتاب الأمثال ص364.
الكمأة
تزعم الأعراب أنّ بعضها يستحيل إلى أفاع.
الحيوان2/90، ربيع الأبرار4/475
كميش
مثال للحمق عند العرب.
مجمع الأمثال2/254
كنانة
أبو النضر رآى وهو قائم في الحجر قائلاً يقول:اختر أبا النضر مني الصهيل والهذر أو عماة الجدر وعزّ الدهر.
أنساب الأشراف1/35.
كنانة ( قبيلة )
كانت تعبد القمر.
نشوة الطرب ص2.
كنز النطف
وهو رجل أصاب كنزاً أعطى منه يوماً حتى غابت الشمس.
المعارف ص612
الكهان العرب
تأتيهم الجن والشياطين بأخبار المستقبل.
السيرة النبوية لابن إسحق2/111
كهمس بن شعيب الدوسي
عاش 140 سنة.
المعمرين ص37-38.
الكوادس
العواطس مما يتشاءم به،أو هي كلّ مايُتطيَّر منه يقول المرقش:
لتبصر عيني إن رأتني مكانها   وفي النفس إن خلّي الطريق الكوادس.
المعاني الكبير1/270-271.المفضليّات القطعة رقم47.
الكواكب
كان العرب يظنون الثبات في الكواكب لذلك قالوا:
وكلّ أخ مفارقه أخوه لعمرو أبيك إلاّ الفرقدان
أمالي السيد المرتضى4/9.
الكواهن الجن
لهم أتباع.
بلوغ الأرب3/296
كيوان
نحس.
جواهر الألفاظ ص364.
كي الإلية
راجع حرف الألف: الإلية

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| طلال حسن : رواية للفتيان – خزامى الصحراء

إشارة: بعد أن أنهينا نشر فصول مخطوطة كتاب “حوارات” لأديب الأطفال المبدع العراقي الكبير “طلال …

هشام القيسي: أكثر من نهر (6) محطات تشهد الآن

ينفتح له ، وما يزال يرفرف في أفيائه مرة وفي حريق انتظاره مرة أخرى ومنذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *