الدكتور قصي الشيخ عسكر: معجم الأساطير والحكايات الخرافية الجاهلية (حرف القاف)

إشارة :
ببالغ الاعتزاز، وبعد أن انهينا نشر حلقات الكتاب المهم للمبدع د. قصي الشيخ عسكر ” قاموس المنقلب والمتحوّل من الكلمات” الذي خصّنا بنشره، تبدأ أسرة موقع الناقد العراقي بنشر كتابه الجديد الفريد “القاموس الثلاثيّ المشترك – عربي دنماركي إنكليزي” الذي يحاول فيه أن يجد بعض المتداخلات بين تلك اللغات الثلاث التي تبدو متباعدة لكنها اقتربت من بعضها في بعض النقاط على مرّ المراحل والعصور. فتحية وشكر للمبدع د. قصي الشيخ عسكر.

حرف القاف
القائف
الذي يقفو أقدام السالكين فيقول هذا قدم فلان.
البصائر والذخائر ص88-89.
قاتل الخيفقان
سمع هاتفاً يقول : ظلمك المنصف جور فيه للفاعل بور
القاموس المحيط مادة خيفق.
القارظان
هما القارض العنزي واسمه يذكر بن عنزة كان يعشق فاطمة بنت خزيمة وخطبها فلم يقبل أبوها،ثمّ خرج هو وخزيمة للقرظ ومرا ببئر فسقطت الدلو فنزل يذكر ليخرجها،فلما صار في البئر منعه الحبل،وقال زوجني فاطمة،فلم يفعل حتى هلك،والقارظ الثاني رجل من النمر خرج يبغي قرظا فأبعد فقتلته حية.
خزانة الأدب 5/502-503.
القارية
طائر قصير الرجلين طويل المنقار تتيمن به العرب ويشبهونه بالرجل السخيّ كذلك يتشاءمون به،إذا لقي الإنسان واحدة منهامن غير غيم ولامطر خاف ورجع.
الاقتضاب 1/102،حياة الحيوان الكبرى2/194،لسان العرب مادة عنق.
قاشر الجني
من الجنّ كان يسكن بين الناس وهو الذي سبب الفتنة بين عكّ وغسان.
التيجان ص 271-272.
قاشر
فحل مشؤوم كان لبني عوانة استطرقوه،فماتت الأمهات والنسل.
الدرة الفاخرة ص237،معجم مقاييس اللغة قشر.
القاشورة
اسم من أسماء الشؤم وهي السنة المجدبة.
الدرة الفاخرةص238.
قالب الصخرة
رجل من معد رأى حجرا في بلاد اليمن مكتوبا عليه بالمسند اقلبني أنفعك فاحتال في قلبه،فوجد على الجانب الآخر رب طمع يهدي إلى طبع،فمازال يضرب بهامته الصخرة حتى مات.
الدرة الفاخرة1/290.
قباع بن ضبة
هو قنفذ أحمق أهل زمانه.
لسان العرب مادة: قبع.
قبرة
صاد رجل قبرة،فقالت ماتريد أن تصنع بي؟قال أذبحك وآكلك،فقالت والله إني لاأسمن ولاأغني من جوع وماأشفي من قرم ولكني أعلمك ثلاث خصال هي خير لك من أكلي أما الواحدة فأعلمك إياها وأنا على يدك ،والثانية إذا صرت على الشجرة،والثالثة إذا صرت على الجبل،فقالت وهي على يده لاتأسفن على مافاتك،فخلى عنها،فلما صارت على الشجرة قالت لاتصدقن بما لايكون،فلما صارت على الجبل قالت:ياشقي لو ذبحتني لوجدت في حوصلتي درة تزن عشرين مثقالاً،فعض على شفتيه وتلهف،ثمّ قال هاتي الثالثة،فقالت نسيت اثنتين فكيف أعلمك الثالثة؟ألم أقل لك لاتأسف على مافاتك،وقد تأسفت عليّ،وقلت لك لاتصدق بما لايكون،وقد صدقت،فإنه لو جمعت عظامي وريشي ولحمي لم تبلغ عشرين مثقالاً،فكيف يكون في حوصلتي مثل تلك الدرة؟
حياة الحيوان الكبرى2/197-198.
القبل أو القبلة
هي الفلكة ضرب من الخرز يؤخّذ بها تقول الساحرة:
ياقبلة أقبليه، وربما علقت في عق الدابة لدفع العين.
الصحاح في اللغة ، لسان العرب، مقاييس اللغة مادة : قبل.
القبيصة
وهي تربة أو رمل أو عفر يحملها الجاهليّ معه من بلده ليستنشقها عند نزلةٍ أو زكامٍ أو صداعٍ،ويروى في ذلك لبني ضبّة شعرُ:
ولابدّ في أسفارنا من قبيصة من الترب نسقاها لحبّ الموالد
الحنين إلى الأوطان،الجاحظ،ص13.
القتال الكلابي
هرب إلى شعب،وكان يأوي إلى ذلك الشعب نمر كان يصطاد الأروى فيجيء إلى القتال ويلقيها بين يديه،فيأخذ مايحتاجه ويترك الباقي للنمر،وكان القتال يصيد بالنبل ويأتي بالصيد إلى النمر فيأكل حاجته ويترك الباقي للقتال،كذلك يحرس أحدهما الآخر حين يردان الماء.
الأغاني24/142.
القتل
الأعراب تعد القتل سقماً لايبرؤه إلاّ أخذ الثأر من أخ أو ابن عم.
الحيوان للجاحظ2/545
قتيل الدخان
رجل دهمه الدخان فتعاجز عن أن يتحول عنه فمات،وضرب به المثل في العجز.
المستقصى1/236.
قتيلة بنت نوفل
كاهنة رأت نور النبوة في جبين عبد الله بن عبد المطلب فعرضت عليه الزواج مقابل 100 من الإبل.
أنساب الأشراف1/79 80، السيرة النبوية لابن اسحق 1/42-43 ،طبقات ابن سعد 1/95-97 ،مجمع الأمثال 2/51.
قدار
هو قدار بن سالف،شؤم.
جواهر الألفاظ ص364،خزانة الأدب3/13،المعارف ص 29،راجع أيضا أحمر عاد.
القدار العنزي
عاش 200 سنة.
المعمرين ص103-104.
القراد
يعيش 700عام،أو يعيش ببطنه عاما وبظهره عاما.
بلوغ الأرب2/339،الدرة الفاخرة 1/313.
القربان
هو مايتقرب به النصارى.
المعاني الكبير1/298.
قرح
قرية هلك بها قوم عاد ، وكانت من أسواق العرب في الجاهلية.
معجم البلدان مادة قرح.
قرد
هو قرد بن معاوية أو رجل من هذيل هو أزنى من في العرب.
جمهرة النسب للكلبي ص 132.
القراد
يعيش 700 سنة لذلك قالوا أعمر من قراد،وهو يسمع الصوت من مسافة بعيدة.
حياة الحيوان الكبرى2/200،مجمع الأمثال1/512،المستقصى1/173.
قردة بن نفاثة
عاش 140 سنة.
المعمرين ص90-91.
قرّة
صنم ،ويقال عبعب وقرة.
لسان العرب مادة قتن.
قرة العين
راجع القريرة.
القرزحلة
من خرز الصبيان تلبسها المرأة فيرضى بها قيِّمها ولايبتغي غيرها ولايليق معها أحد.
لسان العرب مادة قرزحل.
قرعة النكاح
وهو أن يضاجع عدد من الأشخاص بغيا ما وعندما تلد تجري قرعة حول المولود وعلى أي وقعت القرعة ينسب الطفل إليه.
كتاب مثالب العرب، هشام السائب الكلبي، تحقيق نجاح الطائي،دار الهدى بيروت لندن 1419، 1998 م، ص 36.
القرقفنة
طائر يقع على مشريق باب الرجل الذي لاينكر عمل السوء على أهله أربعين يوما،فيمكث هناك،فإن لم ينكر مسح بجناحه على عينيه،فصار قندعاً ديوثا،والقندع الديوث هو الذي يرى الرجل مع امرأته ولايبالي.
حياة الحيوان الكبرى2/208 .
وهو أن يضاجع عدد من الأشخاص بغيا ما وعندما تلد تجري قرعة حول المولود وعلى أيّ وقعت القرعة يُنسب الطفل إليه.
القريرة
تصغير القرة، وهي ناقة تؤخذ من المغنم قبل قسمة الغنائم فتنحر وتصلح ويأكلها الناس يقال لها قرة العين.
لسان العرب مادة : قرر.
قريش
مصغر القرش،وسميت به قريش.
حياة الحيوان الكبرى2/206،ربيع الأبرار4/438،طبقات ابن سعد 1/69، العقد الفريد2/462 ،463 ،معجم البلدان مادة قرش،معجم مقاييس اللغة مادة قرش،المنتظم2/226.
قرين بن مصاد الكلبي
راجع مرير.
قزح
اسم ملك.راجع أيضا قوس قزح.
ديوان الأعشى الكبير ص 159.راجع قوس قزح.
قسامة
راجع حرف الفاء فياض.
القسامة
الأيمان تقسم على أولياء القتيل إذا ادعوا الدم.
صحيح البخاري4/236-237.
قس بن ساعدة
عاش 380 سنة أو 700.كان يعظ على جمل أحمر.وورد عنه أنّه كان في يوم شديد الحرّ تحت ظلّ شجرة عند عين ماء،وعنده سباع كلما زأر سبع منها على صاحبه ضربه بيده وقال كف حتى يشرب الذي قبلك.
الأغاني15/238، البيان والتبيين1/168 ، خزانة الأدب2/81-83، 90 ،السيرة النبوية لابن كثير1/149 ، المعمرين ص94-96، ملوك حمير وأقيال اليمن 109-111،المنتظم2/300.
قسي أو قيس بن منبه
وهو أوّل من جمع بين أختين في الجاهليّة.
جمهرة النسب للكلبي ص385.
قصير
راجع العصا
قصي
أسكر أبا غبشان بزقّ خمر واشترى منه الكعبة والحكم فيها وحجابة البيت،وفي ذلك يقول الشاعر:
أبو غبشان أظلم من قصي وأظلم من بني فهر خزاعه
فلا تلحوا قصيا في شراه ولوموا شيخكم إذ كان باعه
وفي تلك الأسطورة أيضا الشعر التالي:
إذا فخرت خزاعة من قديم وجدنا فخرها شرب الخمور
وبيعا كعبة الرحمن حمقا بزق بئس مفتخر الفخور
وكان قصي يقول ولد لي أربعة رجال سميت اثنين بإلهي وواحدا بداري،وواحدا بنفسي،وأمر قصي أهل مكة بقطع الشجر لمنازلهم وسكنهم.
أنساب الأشراف1/49،تاريخ اليعقوبي 1/210،طبقات ابن سعد 1/70-71 ،المنتظم2/218.
قضيب
رجل من ضبة كان في الدهر الأول يضرب به المثل في الصبر.
المستقصى1/203.
القطاة
توصف بالصدق عند العرب وصوتها حكاية لاسمها تقول:قطا قطا،يقول الشاعر عن صدقها:
تدعو القطا ربها تدعى إذا نسبت ياحسنها حين تدعوها فتنتسب
قالت القطاة للحجل:حجل حجل تفر للجبل من خشية الرجب.
فقال لها الحجل:قطا قطا،قفاك أمعطا،بيضك ثنتان وبيضي مائتا.
حياة الحيوان الكبرى للدميري2/214،الدرة الفاخرة2/555، الشعر والشعراء ص91،لسان العرب مادة : حجل ،مجمع الأمثال1/424-425، 2/129، 309.المعاني الكبير1/318.
قطبة
ويقال سجاح،وهي عرافة الحجاز،ولها تابع.
السيرة النبوية لابن هشام1/142
القطرب أو القطروب
نوع من الأشخاص المتشيطنة أو هو ذكر السعالي،أوصغار الجن يلحق الإنسان فينكحه وينزو عليه فلا ينكحه لذا يقولون منكوح أم مذعور.
حياة الحيوان الكبرى2/219 ،المستطرف2/178
القعيد
ماأتى من خلفك من ظبي أو طائر يتشاءم به.
البيان والتبيين3/149.
قلادة الجمل
كان بعض العرب يعلقون قلائد من الصدف والزجاج وبعض الأحجار الكريمة،وقد عثر في عمان على هيكل جمل بهذه الصورة وهو أول جمل موثق في الجزيرة العربية،وقد أشرنا في موضع سابق إلى عبادة العرب للجمل.
مجلة نزوى ،عمان،العدد17،ذاكرة التاريخ العماني عبر العصور،طالب المعمري.

قلب الثياب
إذا ضلّ رجل وقلب ثيابه كأن يوميء إلى إنسان وصفق بيديه اهتدى.
الدرة الفاخرة2/559-560،المستطرف2/179
قلع بن حذيفة
هو أول من نسأ الشهور أربع سنين،ونسأ أمية إحدى عشر سنة.
جمهرة النسب للكلبي146-165
القلمس
هو آخر من نسأ الشهور في الجاهلية،وقد نسأ 40 سنة.
البداية والنهاية2/262،جمهرة النسب ص164،الملل والنحل2/599.
القلمس الحكيم
هو الأفعى الجرهمي
راجع مضر.
القليس
كنيسة بناها إبرهة لصرف الحج عن الكعبة.
الأصنام ص46.
القمر
إله،يولد في أيام الشهر العربيّ،وله محاورة حول ولادته تبدأ بالآتي:
ماأنت ابن ليلة؟
قال رضاع سخيلة حلّ أهلها برميله.
قيل فما أنت لليلتين؟
قال حديث أمتين ذواتي إفك ومين.
قيل فما أنت لثلاث؟قال حديث فتيات يجتمعن من شتات،وقيل قليل الثبات
.قيل فما أنت لأربع؟قال غنمة رتع،غير جائع ولامرتع.
قيل فما أنت لخمس؟قال حديث وأنس.
قيل فما أنت لست؟قال سر وبت.
قيل فما أنت لسبع؟…..
وظنّ العرب أنّ نور القمر يبلي الثياب من الكتان:
ترى الثياب من الكتان يلمحها نور من البدر أحيانا فيبليها
وقد أشار القرآن الكريم إلى عبادة القمر بقوله تعالى: “لاتسجدوا للشمس ولاللقمر “.ويزعم العرب أنّ القمر ينزل في الثريا مرة في الشهر،ويجمع القمر المتناقضين،فهو سعد،لكنه نحس عندما يكون هلالا.
أمالي السيد المرتضى1/57-59، الأنعام/37 ،الأمثال لمؤرج السدوسيّ،ص 85،التربيع والتدوير ص63،المثل السائر1/375،مروج الذهب2/209،معجم مقاييس اللغة عدّ.
القمريّة
إذا مات ذكرها لم تقرب ذكرا آخر بعده ولاتزال تنوح عليه إلى أن تموت.
البصائر والذخائر،1/112.
القنفذ
من مراكب الجن.والقنفذ يسري الليل كله لا ينام.
لسان العرب، مادة : نقد ،نهاية الأرب2/359.راجع أيضا تماثيل الجمال.
قنفذ
راجع قباع بن ضبة.
قنفذ
كانت امرأة لايبقى لها ولد فقيل لها نفري عنه،فسمته قنفذا وكنته أبا العداء فعاش.
مجالس ثعلب2/534.
القوباء
مرض يعالجه العرب بالريق.
نهاية الأرب2/329.
قوس قزح
قوس الشيطان،لأن قزح اسم للشيطان ، والظاهر في أيام الربيع قوسه ، وبهذا المفهوم يخالف الجاهليون الفكر العبري والمسيحي الذي يرى فيه سلما وأمانا من الرب.
الحيوان للجاحظ1/203 ،سرور النفس ص 265 ،المستطرف 1/110 ،معجم البلدان مادة قزح،راجع قزح.
قول الجن
أنّه كان رجال من العرب من قريش وغيرهم،إذا سافر الرجل فنزل ببطن وادمن الأرض ليبيت فيه،قال إني أعوذ بعزيز هذا الوادي من الجن من شرّ مافيه.
السيرة النبوية لابن إسحق2/12
قوم
قوم كانوا في جزيرة من جزائر البحر في الدهر الأول ،فجعلوا ينفخون أسقيتهم ثمّ يعبرون عليها،فعمد رجل منهم فأقلّ النفخ وأضعف الربط،فلما توسط الماء جعلت الريح تخرج حتى لم يبق في السقاء شيء وغشيه الموت فنادى رجلا من أصحابه أن يافلان إني قد هلكت فقال يداك أوكتا وفوك نفخ.
أمثال العرب ص117
القيافة
على ضربين البشر والأثر،والعرب تعرف قدم الشاب من الشيخ والمرأة من الرجل والبكر من الثيب والغريب من المستوطن،والأسود من الأبيض،وقد اختلف رجلان من القافة في أمر بعير وهما بين مكة ومنىفقال أحدهما هو جمل وقال الآخر هي ناقة فتبعا الأثر حتى دخلا شعب بني عامر فوجداه خنثى فأصاب كلاهما.
العقد الفريد2/470 ،المستطرف2/183-184،نقد النثر ص32.راجع القائف أيضا.
قيس
ورد قيس في النصوص النبطية بصفة إله مقرونا بآلهة عرفها العرب الجاهليون مثل مناة وذي الشرى وهبل واالات ،وقد سمت العرب عبد قيس ضمن نسبة العبودية لله والآلهة والأصنام.
كتاب العرب قبل الإسلام،جرجي زيدان 1/65.
قيس (قبيلة )
عبدت الشعرى العبور.
نشوة الطرب ص2.
قيس بن زهير
بكر بن بكرين.كان أزرق مشؤوما،تراهن على داحس والغبراء.
الحيوان2/301،العقد الفريد5/93 ،6/182
قيس بن سلمة
كان الفحل يغار عليه من عظمه إذا رآه بين الإبل.
المحبر ص234.
قيس بن صيفي
همّ أن يتزوج زوجة أبيه فنزلت الآية الكريمة”ولاتنكحوا مانكح آباؤكم من النساء إلا ماقد سلف”
الإصابة في تمييز الصحابة5/257
قيس بن عاصم
هو أحد من وأد بناته في الجاهلية وحرم على نفسه الخمر،ويقال إنه سنّ الوأد،والسبب أنّ النعمان أغار وسبى النساء فكلّ واحدة فضلت الرجوع إلى أبيها ماعدا ابنة قيس فإنها اختارت صاحبها عمرو بن الجموح فنذر قيس وأد البنات.
الأغاني14/70 ،71 ،84 ،85 ،الإصابة5/258 ، ربيع الأبرار4/59،صبح الأعشى1/404،مجمع البيان3/572.
قيس بن مسعود
قال لابنته إنّ زوجك يوشك أن يقتل أو يموت فإن كان ذلك فلا تخمشي وجها ولاتحلقي شعراً.
أمثال العرب 73.
قيس بن نشبه
كان منجما في الجاهلية
لسان العرب مادة كحل.
القيسية
راجع المهرية.
قيصر
كان لايدخل عليه أحد إلاّ سجد،وكان له بابان للدخول أحدهما واسع والآخر ضيق،وحين نادى على امريء القيس قالوا له أنه ملك لايسجد لأحد وهو عار عندهم،فأذن له من الباب الضيق كي يطأطيء رأسه،فدخل امرؤ القيس منه موليا ظهره.
ديوان امريء القيس ص 212.
قيل بن عتر
كان ضمن الوفد الذي استسقى لعاد.الأفوه الأودي:
أضحوا كقيل بن عتر في عشيرته إذ أهلكت بالذي سدى لها عاد
الاختيارين75-76.

شاهد أيضاً

حوارات مع أديب الأطفال المبدع الكبير “طلال حسن” (1)

إشارة: بين وقت وآخر يتحفنا المبدع الكبير “طلال حسن” بنتاج إبداعي جديد في مجال أدب …

كتاب المناضل الوطني أحمد جربوني عن عبد الناصر يحيي الحلم العربي
الكتاب: الرئيس جمال عبد الناصر – القائد المعلم والزعيم الإنسان
نبيل عودة

المؤلف: أحمد صالح جربوني (عرابة البطوف) إصدار خاص- 266 صفحة من الحجم المتوسط اسم أحمد …

طلال حسن: عصر الديناصورات (قصص للأطفال) (18/القسم الأخير))

الديناصور 1 ــــــــــ عادت الديناصورة العشبية إلى وكرها ، عند غروب الشمس ، بعد أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *