الدكتور قصي الشيخ عسكر : معجم الأساطير والحكايات الخرافية الجاهلية

إشارة :
ببالغ الاعتزاز، وبعد أن انهينا نشر حلقات الكتاب المهم للمبدع د. قصي الشيخ عسكر ” قاموس المنقلب والمتحوّل من الكلمات” الذي خصّنا بنشره، تبدأ أسرة موقع الناقد العراقي بنشر كتابه الجديد الفريد “القاموس الثلاثيّ المشترك – عربي دنماركي إنكليزي” الذي يحاول فيه أن يجد بعض المتداخلات بين تلك اللغات الثلاث التي تبدو متباعدة لكنها اقتربت من بعضها في بعض النقاط على مرّ المراحل والعصور. فتحية وشكر للمبدع د. قصي الشيخ عسكر.

حرف الشين

شاة
وجد رجل شاة ولم يكن معه مايذبحها به فضربت بأظلافها الأرض فظهرت سكين فذبحها بها.
مجمع الأمثال1/201-،2/103.
شارخ بنت يسير
كان لها مائتا سنة وعشر سنين،فلمّا مضت لها سبعون عادت شابة.
مجمع الأمثال2/115.
الشارق
إله أو صنم.
المخصص 13/104.
شأس بن زهير بن جذيمة
قتله رياح بن الأسك وخرج رديفا لرجل من كلاب،فمرّ فوق رأسيهما صرد فصرصر،فألقيا طعامهما،ثم عادا يأكلان فمرّ الصرد فوق رأسيهما فصرصر،ثمّ حدث ذلك ثالثة وهربا من القوم.
الأغاني11/80-85.
شاصر
جني من الجنّ.
الإصابة3/191.
شصار
جني تابع إلى خنافر الحميري قبل أن يسلم.يقول
نجوت بحمد الله من كل فحمة تورث هلكا يوم شايعت شاصرا
ويذكر صاحب اللسان أن الضرورة دعته ليقول شاصر وربما هو نفسه المذكور الذي سبقه.
الاستيعاب 2/43،أسد الغابة 2/188،الإصابة 2/304، لسان العرب مادة شصر.
الشام
سمي شاما لأنّ سام بن نوح سكنه، أو لأنها تقع عن مشآمة القبلة،والشام تسبب الطواعين.
الحيوان2/58،القاموس المحيط مادة شأم،مروج الذهب2/356.
شبث بن ربعيّ
كان مؤذنا عند سجاح.
جمهرة النسب للكلبي ص217،الكامل في التاريخ2/356.
الشبر
القربان
لسان العرب مادة:شبر.
الشتاء
ذكر والصيف أنثى.
ربيع الأبرار1/160،لسان العرب مادة:شتا.
الشجاع
انظر حرف الصاد مادة:صفر.
شجرة
انتشرت عبادة الشجرة بين 400- 3500 قبل الميلاد.
حول رموز القرآن الكريم1/24.
شجرة الخروب
كانت الشجرة تنبت في محراب سليمان وتكلمه بلسان ذلق.
ربيع الأبرار 3/463.
شداد بن عاد
عاش 900 سنة.
التبصرة2 /130.
شر النساء
راجع حرف الحاء مادة حميراء.
شرية بن عبد الجعفي
عمر 300سنة.
المعمرين ص57-58.
شريق
صنم.
المخصص 13/104.
الشعثاء
كاهنة.
الفاخر ص136.
شعر الجنّ
من الشعر المنسوب إلى الجنّ:
وقبر حرب بمكان قفر وليس قرب قبر حرب قبر
البيان والتبيين 1/65،دلائل الإعجاز ص36.
الشعرى العبور
وهو النير الأعظم.كان أهل الجاهليّة يعبدونه وهو يقطع السماء عرضا دون غيره من الكواكب إلى سهيل،وتزعم العرب أنّهما أختا سهيل،ويظنّ العرب أنّ الكلاب والذئاب تكلب عند طلوع الشعرى.
تاج العروس شعر،تلبيس إبليس ص61،ديوان الحماسة/57،عجائب المخلوقات 30، كتاب الأنواء ص46-48،كنز الدرر1/5731،لسان العرب مادة:شعر،معاني القرآن3/102.
الشعرى اليمانيّة
كانت مع الشعرى الشامية ففارقتها وعبرت المجرة فسميت الشعرى العبور،فلما رأت الشعرى الشامية فراقها إيّاها بكت عليها حتى غمضت عينها فسميت الشعرى الغميصاء.
تاج العروس شعر،مجمع الأمثال2/315.
الشغار
نكاح في الجاهلية وهو أن تزوج الرجل امرأة مقابل أن يزوجك.
صحيح البخاري رقم الحديث 4720،لسان العرب مادة:شغر،معجم مقاييس اللغة شغر.
الشفة
إذا بترت شفة الطفل،فإنه يحمل منخلا على رأسه وينادي بين بيوت الحي “الحلاء الحلاء،الطعام الطعام”فتلقي له النساء كسر الخبز واللحم والتمر في المنخل ثم يلقى ذلك للكلاب فتأكله فيبرأ من المرض فإن أكل صبيّ ما من ذلك الطعام بترت شفته.
بلوغ الأرب2/328.
شقائق النعمان
الشقرات.ظهر بالكوفة نبت الشقائق فمرّ النعمان بن المنذر به وقال من نزع منه شيئا انزعوا كتفه،فنسب إليه.
أسد الغابة1/64،الأغاني12/157،جمهرة النسب للكلبي ص 192،ربيع الأبرار1/267-268،عجائب المخلوقات ص190،العقد الفريد2/487، 3/86 ،لسان العرب مادة:شقر،معجم مقاييس اللغة:نعم،المعارف لابن قتيبة ص 610.
الشقراء
فرس شؤم للقيط بن زرارة.
الدرة الفاخرة238-239.
الشقراق
وهو طائر الصرد الذي تتشاءم به العرب الصرد.
حياة الحيوان الكبرى1/615،الصاهل ص 233،المخصص 8/151،المستطرف2/249.
الشقرة
الفرس الأشقر تتشاءم منه العرب.
مجمع الأمثال2/86.
شقّ
جنّ على صورة نصف إنسان كان يظهر للعرب في خلوتها أو للمسافر في سفره وربما أهلكه ضربا،وقد تعني كلمة ” شق ” عين الشيطان بالطول.
البداية والنهاية1/150-151،حياة الحيوان الكبرى 1/601-602،الحيوان للجاحظ2/458 ،461 ،ربيع الأبرار1/379،عجائب المخلوفات 237،المثلث المختلف المعنى مادة:شقّ،مروج الذهب 2/140.
شقّ
كاهن على شكل نصف إنسان:رجل واحدة،وعين واحدة،ويد فقط،ولد هو وسطيح في اليوم الذي ماتت فيه طريفة الكاهنة فتفلت في فيه،وأخبرته أنّه سيخلفها.
البيان والتبيين1/195،حياة الحيوان الكبرى للدميريّ /602، الحيوان للجاحظ 2/458، لسان العرب حرف الشين مادة: شقّ،المثلث المختلف المعنى مادة:شقّ،المنتظم 2/70،راجع شقّ.
شق البرقع أ و الثوب
كان الرجل يشقّ برقع حبيبته والمرأة رداء حبيبها ويقولان:إن لم يفعلا ذلك عرض البغض بينهما .
خزانة الأدب 2/100 ،الدرة الفاخرة2/559،المستطرف2/345.
شقّ الجيوب
على الميت عادة جاهليّة.
صحيح مسلم الحديث 165، كذلك167.
شقيق الأعور
شقيق الأعور بن عبد اله بن عمر بن سدوس كان صاحب آلهة سدوس.
أسماء الخيل وفرسانها، ابن الأعرابي، تحقيق الدكتور نوري حمودي القيسي،الدكتور حاتم صالح الضامن، مطبعة المجمع العلمي العراقي، 1405 /1985م، ص 75-76.
شمس
صنم قديم وعبد شمس بطن من قريش سمّوا بذلك الصنم وأوّل من تسمى به سبأ بن يشجب،وقد عبد العرب الشمس بصفتها معبودا أي إلها من قبل قوم بلقيس الذين عبدوا الشمس والقمر،وتصور الإلهة الشمس بأنها ذات حواجب كما يقول الشاعر:
غدت من عليه تنفض الطلّ بعدما رأت حاجب الشمس استوى فترفعا
وذات قرون أي ضفائر لأن العرب تسمي الذوائب قرونا على التشبيه،،كما يقول علقمة بن عبدة:
حتى تلاقى وقرن الشمس مرتفع أدحيّ عرسين فيه البيض مركوم
تاج العروس مادة شمس،ديوان علقمة الفحل ص62،لسان العرب حرف الشين: شمس،المحبر ص 312،معاني القرآن2/295، المعاني الكبير 1/358 المفردات في غريب القرآن مادة:أله،مقاييس اللغة مادة:أله كذلك مادة قرن،المفصل 8/38.
شمس
إله أو صنم.
منتخبات في أخبار اليمن ص57،نقائض جرير والفرزدق ص141،انظر المادة أعلاه.
شمسون
راجع عنه:البداية والنهاية1/117،المنتظم2/150.
الشميط
وهو طائر الصرد الذي تتشاءم به العرب الصرد.
حياة الحيوان الكبرى1/615،الصاهل ص 233،المخصص 8/151،المستطرف2/249.
الشنفرى
قيس خطو الشنفرى ليلة قتل فوجد أول نزوة نزاها إحدى وعشرين خطوة،وكانت الثانية سبع عشرة خطوة،وقد أقسم أن يقتلنّ من أعدائه مائة رجل ثمّ إنّه مازال يقتلهم حتى قتل تسعة وتسعين رجلا ولما قتل الشنفرى وطرح رأسه مرّ به رجل منهم فركل جمجمته بقدمه،فعقرت قدمه فمات فتمت به المائة.
الأغاني21/185 ،191، 192 ،198 ،199، المفضليات ص195.
شنقان وشيصبان
جنيان رئيسان ومن آباء القبائل.
الحيوان للجاحظ 2/468.
شنّ وطبقة
رجل من دهاة العرب يتكلم بالألغاز تزوج امرأة مثله.
الدرة الفاخرة2/421،فصل المقال في شرح كتاب الأمثال ص263،مجمع الأمثال2/321-322.
شنّ ولكيز
كان شنّ يلطف أمّه ولكيز يعقها،فحملها ذات يوم شنّ فجعلت تقول:فديت لكيزا،فرمى شنّ بها فماتت.
جمهرة النسب للكلبي ص 582.
شهاب بن عبد قيس
كان له رئي من الجنّ وقد تنبأ بهزيمة جيش المنذر بن ماء السماء.
نقائض جرير والفرزدق ص67.
الشهام
السعلاة.
معجم مقاييس اللغة شهم.
شهيرة
كاهنة بأرض سبأ انطلقت إليها أم مالك وطي بموضع يقال له بلخع وقد وجدت في طريقها سحق نعل فجعلته في كربة نخل ثم دفعتها إلى رجل معها من قومها يقال له صعل ثم جاءت إلى شهيرة وقالت،ياشهيرة إني قد خبأت لك خبئا فاخبريني به قبل المسألة،فقالت أقسم بالشمس والقمر والكثكث والحجر والرياح والمطر لقد خبأت لي جلد بقر أشعر ومابه شعر.أحلف بالسهل والجبل والجدي والحمل والقمر إذا أفل وما حنّ بنجد من جمل أن قد خبأت لي فرد نعل في كرنافة نخل مع رجل يدعى صعل.قالت صدقت فأخبريني عما جئت أسألك عنه.قالت تسألين عن غلامين ولدا في يومين في بطن توأمين….
الأزمنة والأمكنة2/201.
الشواحج
الغربان.
الدرة الفاخرة1/305.
الشؤم
خلاف اليمن.
لسان العرب مادة:شأم،مقاييس اللغة مادة شأم.
شوّال
تشاءمت به العرب لذلك كرهت التزويج فيه، فقد كانوا يتطيرون من ذلك في هذا الشهر ويقولون: المنكوحة تمتنع من ناكحها كما تمتنع طروقة الجمل إذا لقحت وشالت بذنبها فأبطل النبي ” ص” طيرتهم.
لسان العرب مادة شول،مروج الذهب 2/205.
الشيخ
يكرهونه لإدبار عمره.
نقد النثر ص32.
الشيطان
حية له عرف قبيح المنظر،والشيطان كلّ حية خفيفة الجسم.
الدرة الفاخرة190،السيرة النبويّة لابن إسحق1/55.
الشيطان
هو الجنيّ الخبيث،والشيطان يبيض ويفرخ،ولكلّ شاعر شيطان،وللإنس شياطين كما للجنّ.
التبصرة2/180،الحيوان1/179، 2/453 ،الكامل للمبرد2/81 ،المستطرف2/284 ،معاني القرآن1/351،معجم مقاييس اللغة مادة:بطل،المفردات في غريب القرآن مادة:شطن،المنتظم1/175.
شيطان بن الحكم
أحد من سموا باسم شيطان.
أسماء خيل العرب وفرسانها، ابن الأعرابي، الدكتور نوري حمودي القيسي،الدكتور حاتم صالح الضامن،مطبعة المجمع العلمي العراقي، 1405/ 1985 م، ص51لسان العرب مادة:شطن. أنظر كذلك حرف الخاء: الخذواء.
شيطان الحماطة
الحية،وكلّ حية خفيفة الجسم فهي شيطان.
الحيوان للجاحظ1/57،179،الدرة الفاخرة2/563،معجم مفاييس اللغة مادة:شطن.
شيطان بن مدلج
ممن تسمى باسم شيطان في الجاهلية
حلية الفرسان ص 158.
شيطان بن وهب
ممن تسمى بالشيطان،وهناك أيضا شيطان بن عوف.
البرصان والعرجان والعميان والحولان ص100 ،جمهرة النسب للكلبي ص 118.
شيطان اليمن
هو شيطان يعبده أهل اليمن.
السيرة النبوية لابن إسحق 1/55.

شاهد أيضاً

محمد الكريم: ما تجلّى في العتمةِ
(1) ذبابة ورجل

إهداء عرفاناً.. إلى الأديب الراحل عبد الهادي الفرطوسي محمد ذبابة ورجل تتجمع الحروف كسرب طيور …

حوارات مع أديب الأطفال المبدع الكبير “طلال حسن” (14)

إشارة: بين وقت وآخر يتحفنا المبدع الكبير “طلال حسن” بنتاج إبداعي جديد في مجال أدب …

ثامر الحاج أمين: سيرة وجع عراقي- محطات في التجربة الحياتية والابداعية للشاعر علي الشباني (1) (ملف/7)

إشارة: ببالغ الاعتزاز والتقدير، تبدأ أسرة موقع الناقد العراقي بنشر فصول كتاب الناقد والموثِّق البارع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *